Forex Trading Library

نظرة على نتائج معدلات التضخم في الصين

0 235

بعد ان قام البنك المركزي الاوروبي بالاعلان عن مفاجئته للاسواق يوم امس, والتي تتضمن ابقاء معدلات الفائدة على ما هي عليه كما التوقعات, لكنه قرر ان يعلن عن بداية تخفيف التيسير الكمي من ابريل من العام المقبل حتى ديسمبر من العام المقبل, وذلك من خلال سحب حوالي 10 مليار يورو في كل شهر تقريباً. الأسواق العالمية عادت نوعاً ما الى الاستقرار ولازالت تحاول هذم ما حدث. ومن بعد ذلك, خلال فترة التداولات الاسيوية الماضية, تم الاعلان عن مجموعة جديدة من الارقام الاقتصادية المهمة في الصين والتي ادت الى مزيد من التأرجح في الاسواق بما فيها ارقام مؤشر اسعار المستهلكين ومؤشر اسعار المنتجين في الصين. في تقرير اليوم سنلقي نظرة على هذه الارقام وما اهميتها للبنك المركزي الصيني وتأثيرها على اليوان الصيني ايضاً.

تعريفات

مؤشر اسعار المستهلكين: هذا المؤشر يقيس متوسط التغير في اسعار كل من البضائع والخدمات التي يتم شراؤها من قبل المستهلكين, حيث يتم قياس متوسط اسعار شريحة من السلع خلال مدة ثلاثين يوم ومعاينة اسعار نفس الشريحة وتغيرها خلال الشهر الماضي. حيث يتم الاعلان عن هذه الارقام في العادة بعد حوالي 10 أيام من انتهاء الشهر.

مؤشر اسعار المنتجين: يعتبر احد اهم مؤشرات التضخم ايضاً, حيث يقيس هذا المؤشر التغير في اسعار البضائع التي يتم شراؤها وبيعها ايضاً من قبل المصنعين. ويتم الاعلان عن هذه الارقام بشكل شهري ايضا بعد حوالي 10 ايام من انتهاء كل شهر.

لماذا تعتبر هذه الأرقام مهمة للمتداولين في أسواق العملات بالتحديد

يعتبر مؤشر اسعار المستهلكين احد اهم المؤشرات لقياس معدلات التضخم في الاقتصاد بشكل عام, حيث ان معدلات التضخم تعتبر مؤشرات مهمة والتي تستخدم في تقييم اسعار العملة المحلية, حيث ان ارتفاع معدلات التضخم قد يدفع البنك المركزي الى رفع اسعار الفائدة, والعكس صحيح, حيث ان انخفاض معدلات التضخم قد يدفع البنك الى تخفيض معدلات الفائدة لدعم الاقتصاد من جديد.

كلا المؤشرات يعتبران كأحد المؤشرات القيادية لقياس مدة صحة تضخم اسعار المستهلكين والمنتجين في نفس الوقت, حيث انه وعندما يقوم المنتجين برفع اسعار البضائع, فان التكلفة ستزداد على المستهلكين.

النتائج

المؤشر

النتيجة

التوقعات

السابق

مؤشر اسعار المستهلكين الشهري

0.1%

0.1%

-0.1%

مؤشر اسعار المستهلكين السنوي

2.3%

2.2%

2.1%

مؤشر اسعار المنتجين السنوي

3.3%

2.2%

1.2%

نتائج ارقام اليوم من الصين كان لها تأثير مهم وواضح على اليوان الصيني خلال جلسة التداولات الاسيوية واستمر هذا التأثير حتى لحظة كتابة هذا التقرير. حيث عاد اليوان الى مستويات 6.93 تقريباً بعد ان كان دون مستويات 6.90ز السبب الرئيسي يعود الى الارتفاع الكبير في مؤشر اسعار المستهلكين على المستوى السنوي والذي وصل الى اعلى مستوى له مذ ابريل الماضي كما ان قراءة شهر نوفمبر هي رابع اعلى قراءة لهذا العام.

كما ارتفع مؤشر اسعار المنتجين بأكبر وتيرة له منذ نوفمبر من العام 2011, وهو ما يعتبر اخبار غير ايجابية للبنك المركزي الصيني, حيث ان ارتفاع معدلات التضخم لا تخدم مصالحه من ناحية برامج التحفيز التي يقوم بها حالياً. في الوقت الحالي, الارتفاع الكبير في هذه الارقام كان له تأثير ايجابي بسيط على اليوان مقابل الدولار, لكنه سرعان ما عاد الى الانخفاض من جديد وهو ما يشير الى استمرار تدخل البنك المركزي في الاسواق للضغط على اليوان الصيني قدر الامكان

وما يحصل الان هو في الغالب له علاقة بالسياسة اكثر من الاقتصاد, حيث ان ارقام الميزان التجاري التي صدرت يوم امس لم تكن ايجابية ايضاً, حيث نمت الصادرات بواقع 0.1% فقط, بينما ارتفعت الواردات بشكل كبير. وفي الوقت الحالي, من المتوقع ان يستمر انخفاض اليوان الصيني بشكل اكبر على الرغم من ارقام التضخم الاخيرة. على المتداولين الانتباه الان الى الارقام الاقتصادية القادمة والتي سيكون لها تأثير كبير على اليوان وخصوصاً ان البنك المركزي لازال متواجد في اسواق العملات بشكل مكثف.

الدولار مقابل اليوان قد يصل الى 7.0 قريباً.

كما ذكرنا منذ فترة وفي التقارير السابقة, لازال البنك المركزي الصيني فعال في الاسواق بشكل كبير, ومع قرب وصول دونالد ترامب رسمياً من سدة الحكم في الولايات المتحدة الامريكية, ففي الغالب ما ستبقي الصين الضغط على عملتها المحلية قدر الامكان خصوصاً وانه من الواضح ان العلاقات بين الصين والولايات المتحدة الامريكية لن تكون على نفس المستوى التي كانت عليه من قبل. وعليه, نعتقد انه من المحتمل ان نشهد اليوان خلال الفترة المقبل يصل الى مستويات 7.0 وهو الشيء الذي لن يعجب الولايات المتحدة الامريكية.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.