اسواق السلع بعد الانتخابات الامريكية

Posted on
Raw Gold_Volatility

المجتمع الدولي في حالة من الصدمة من تفوق دونالد ترامب في الانتخابات الامريكية الاخيرة, وهذا ما عليه الحال ايضاً في الاسواق العالمية, بما فيها اسواق السلع ايضاً, والتي ارتفع فيها التذبذب بشكل كبير جداً منذ بداية الانتخابات وحتى اليوم. قد يكون من السهل تفسير اسباب انخفاض اسواق النفط وارتفاع اسواق الملاذات الامنة بما فيها الذهب والفضة منذ يوم الانتخابات الى الان, لكن قد يكون من الصعب تفسير تحركات هذه الاصول وحتى اسعار النفط التي انخفضت من جديد وكأن شيءً لم سكن بعد ساعات قليلة من انتخاب الرئيس الجديد, بينما ارتفع الدولار من جديد الى قرب اعلى مستوياته في حوالي 4 اشهر. على الرغم من ذلك, سنحاول هنا شرح ذلك بأبسط الطرق.

ارتفاع الذهب والفضة

ارتفعت اسعار كل من الذهب والفضة خلال الساعات الاخيرة من الانتخابات الامريكية, وذلك بعد ان اظهرت معظم الاستطلاعات الرأي بعد اغلاق صناديق الاقتراع تقدم دونالد ترامب على هيلاري كلنتتون. السبب الرئيسي وراء ارتفاع اصول الملاذ الآمن بما فيها الذهب والفضة تعود الى الانخفاض الحاد في العقود الاجلة لمؤشرات الاسواق الامريكية والاوروبية مع انخفاض الاسواق الاسيوية التي كانت في منتصف جلسة التداولات, وذلك ايضاً يعود الى تخوف الاسواق من الرئيس الجديد وسياساته الاقتصادية التي من المفترض حالياً ان يكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد الامريكي وايضاً الاقتصاد الامريكي بحسب المحللين على الاقل. وعلى اثر ذلك, قرر المتداولون في الاسواق العالمية بيع حيازاتهم من الاسهم والذهاب الى شراء الاصول الامنة مثل الذهب والفضة, وهو ما ادى الى ارتفاع الذهب بشكل حاد بواقع 60 دولار تقريباً, بينما اضافت الفضة اكثر من 4% من المكاسب لتصل الى قرب مستويات 19 دولار للاونصة.

انخفاض الذهب والفضة

على الرغم من الارتفاع الكبير لكل من الذهب والفضة بفضل الطلب الكبير عليهما عند الاعلان عن النتائج الاولية, إلا ان هذه الارتفاعات لم تدوم طويلاً, لكن الذهب انخفض بشكل اكبر بكثير من انخفاض الفضة.  الفضة في الوقت الحالي لازالت تتداول قرب مستويات 19 دولار, بينما الذهب فقد اكثر من 100 دولار. السبب الرئيسي وراء انخفاض الذهب يعود الى حديث دونالد ترمب في خطاب النصر والذي تحدث فيه بشكل ايجابي والذي كان مفاجئاً للجميع ايضاً, حيث ان حديثه كان موجه الى الجميع وليس فقط الى اللذين انتخبوه في السباق الرئاسي, حيث ان الجميع كان ينتظر من دونالد ترامب بيان قوي ومخيف بعد وصوله للبيت الابيض, لكن ما فعهل كان على العكس تماما وهو الشيء الذي ادى الى نوع من طمأنة الاسواق قليلاً. وعلى اثر ذلك, قرر المتداولون في الاسواق العودة من جديد الى اسواق الاسهم, فتم بيع كميات كبيرة من الذهب ومن ثم تحويل هذه الاموال من جديد الى اسواق الاسهم وهو الشيء الذي ادى الى ارتفاع مؤشرات الاسهم الامريكية الى اعلى مستوى لها في التاريخ.

انخفاض اسعار النفط

النفط كان له قصة مختلفة قليلاً عن اسعار اصول الملاذ الآمن. حيث انخفضت اسعار النفط بشكل كبير سواء خام غرب تكساس الامريكي او خام برنت. حيث انخفض خام غرب تكساس الامريكي الى مستويات 43 دولار للبرميل, بينما انخفض خام برنت الى مستويات 44 دولار للبرميل منذ الاعلان عن نتائج الانتخابات, ومنذ ذلك الحين الى الان, لازالت اسعار النفط تتداول في نطاق ضيق قرب نفس تلك المستويات الى الان دون اتجاه واضح. السبب الرئيسي لهذه التحركات يعود الى العديد من الامور بما فيها ارتفاع الدولار, ونتائج الانتخابات, وتصريحات اعضاء اوبك الاخيرة حول الاجتماع المنتظر في نوفمبر 30 المقبل, لكن الاهم من كل ذلك يعود الى ارتفاع الانتاج النفطي لمنظمة اوبك الى اعلى مستوى له في التاريخ.

ماذا بعد الان؟

الجواب لهذا السؤال لا يمكن ان يكون “نحو الاعلى” او “نحو الاسفل” هناك العديد من الاسئلة لازالت دون اجوبة وفي الغالب ما ستأخذ بعض الوقت لنستطيع الاجابة عليها. هناك العديد من الامور التي يجب اخذها في الحسبان من الان, بما فيها الفدرالي الامريكي وقراره في ديسمبر المقبل, اجتماع اوبك في نهاية نوفمبر الجاري, الفترة الانتقالية في الولايات المتحدة الامريكية حتى يناير المقبل والعديد من الامور الاخرى. لكن ما يمكن ان نذكره الان ان الفترة التي نمر بها في الاسواق حالياً تعتبر احد اشد الاوقات صعوبة وخطورة وقد تكون اصعب من الاعلان عن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي ايضاً. لا نعلم حالياً في ما لو سيستطيع دونالد ترامب ان يتخذ القرارات التي وعد الشعب بها خلال الـ100 يوم الاولى من حكمه والتي سيكون لها تأثيرات كبيرة ومباشرة على الاسواق. وعليه, فعلى المتداولين الحذر بشكل كبير حلال الفترة المقبلة ويجب متابعة كل الاخبار المتعلقة بالذي تم ذكره اعلاه, حيث لن يكون هناك شيء واضح حتى يناير المقبل على الاقل.

 

(Visited 21 times, 1 visits today)

Nour Eldeen Al-Hammoury has more than ten years of experience in focusing on foreign exchange and global economic developments, as well as central bank policies and intermarket analysis (global markets relationships). Nour Eldeen is a regular on many major TV networks (several times each) such as: BBC Radio, BBC World News, Al-Jazeera, Al-Hurra TV CNBC Europe, CNBC Asia, CNBC Arabia, Al Arabiya, Bloomberg, Russia Today, Dubai TV, Sama Dubai, Skynews Arabia, Qatar TV and Future TV News.