اجتماعات اوبك وتفاعل اسواق النفط

0 15

اليوم الكبير لأسعار النفط ومتداولين اسواق النفط قد وصل اخيراً, حيث تبدأ اجتماعات منظمة اوبك اليوم في فيننا لمناقشة احتمالية التوصل الى قرار لخفض انتاج النفط او تجميد الانتاج عند مستويات معينة كمحاولة من المنظمة والمنتجين لتهدئة الاسواق وموازنة الاسعار. على الرغم من ذلك, هذا العديد من الامول التي يجب اخذها بالحسبان, حيث ان هذه الدراما والصريحات المتضاربة متواجدة منذ بداية العام الى الان. على الرغم من ذلك, لم يتم التوصل الى اي اتفاق حتى اللحظة. في تقرير اليوم سنضع الاحتمالات ونوضع السيناريوهات المتوقعة للقرارات المحتملة وما تأثيرها على الاسواق وخصوصاً اسعار النفط.

تعريفات

  1. اجتماعات اوبك: تنعقد اجتماعات اوبك في العادة في فيننا حيث يكون هناك ممثلين من 13 دولة نفطية حول العالم, حيث يناقشون العديد من الامور التي تتعلق سبوق الطاقة بشكل عام, والاهم من ذلك الاتفاق على مدى حجم الانتاج النفطي الذي يودون انتاجه للسوق العالمي. دائماً ما تكون هذه الاجتماعات مغلقة وبعيداً عن الصحافة, لكن المجتمعون في العادة ما يتحدثون مع الصحافة طوال اليوم بين الحين والآخر, وفي نهاية الاجتماعات دائماً ما يتم اصدار بيان رسمي بالقرارات والتغير في السياسات الحالية في ما لو وجدت او تم تغيرها او تعديلها, ويتم الاعلان عن البيان بعد انتهاء كامل الاجتماعات.
  2. اتفاق الجزائر: بعض من منتجين النفط الكبار فد اتفقوا في وقت سابق على تخفيض انتاج النفط لأول مرة منذ 8 سنوات تقريباً, وذلك بعد اجتماعات دامت اكثر من 4 ساعات في الجزائر خلال سبتمبر الماضي. وطبقاً للمجتمعين والبيان الذي نشر في ذلك الوقت, فاوبك ملتزمة بخفض الانتاج النفطي الى ما بين 32.5 مليون برميل او 33 مليون برميل يومياً

لماذا هذا الحدث يعتبر مهم

منظمة اوبك تمثل حوالي 40% من صافي الانتاج النفطي حول العالم وهي ايضاً التي تتحكم بمستوى الانتاج والواردات الى السوق العالمية. ومع تحكم المنظمة بالانتاج والواردات من النفط الى السوق العالم, فالتغير في سياسة المنظمة من خلال تعديل او تغير مستويات الانتاج لاي من الدول او المنظمة بشكل عام في الغالب ما يكون له تأثير كبير جداً على الاسعار.

القرار المنتظر من المنظرة اليوم مهم جداً وخطير ايضاً, خصوصاً وان اسعار النفط مؤخراً قد انخفضت عن اعلى مستوياتها لهذا العام حيث هخسرت اسعار النفط هذا الاسبوع حوالي 7% من قيمتها وهذا كله دون الاعلان عن الاتفاق او لا, وفي كلتا الحالتين سنشهد في الغالب تحركات كبير جداً سواء تم الاعلان عن اتفاق ام لا, لذلك على المتداولين الانتباه جيداً لهذه التحركات وتصريحات المجتمعين.

السيناريوهات

لا اتفاق: على لارغم من ان العديد من اعضاء اوبك قد اتفقوا في الجزائر على تخفيض الانتاج النفطي, إلا ان بعد الاعضاء قد تراجعوا عن قراراتهم كايران وروسيا والعراق, حيث ذكرت هذه الدول انها تدعم فكرة تجميد انتاج النفط لكن دون ان تقوم بخفض انتجها النفطي بأي شكل من الاشكال. وكل منهم اعطى رأيه والاسباب لقراره. على الرغم من ذلك, إلا ان السعودية ذكرت ان جميع اعضاء المنظمة يجب ان يوافقوا على القرارا ويشاركوا فيه ايضاً. الى الان, لم يتم التوصل الى ذلك ايضاً, في الوقت الحالي وخلال ساعات الصباح الاولى مع بداية توافد الوزراء, هناك العديد من الوزراء قد ابدوا نوع من الايجابية بشكل كبير لكن ايران ذكرت انها لن تقوم بالخفض او حتى التجميد بينما المملكة العربية السعودية ذكرت انها جاهزة لرفض كل الاتفاق في ما لو لم يوافق الجميع على الاتفاق. في ما لو استمرت هذه التصريحات بهذا الشكل واستمر الخلاف, فمن الممكن ان نشهد تحركات كبيرة سلبية لأسعار النفط نحو الاسفل, وقد تصل الى ادنى مستوبات العام الجاري خلال اسابيع قليلة.

التوصل الى اتفاق: لازال هناك احتمال للتوصل الى اتفق اليوم بين جميع اعضاء اوبك. لكن منذ بداية العام الى الان, التصريحات لازالت كما هي, دون ان تتغير من خلال وعو بأن يتم تخفيض الانتاج او تجميده لكن هذا لم يحصل ايضاً حتى اليوم, ولهذا لازلنا نضع احتمال ضعيف ان يتم التوصل الى اتفاق اليوم. على الرغم من هذا, غفي ما لو تم التوصل الى اتفاق, نعتقد ان المنظمة لن تنشر كافة التفاصيل وقد تؤجل الاعلان الى وقت لاحق حتى الاجتماع المقبل او الاتفاق على الاجتماع من جديد الشهر المقبل.

لماذا ارتفعت اسعار النفط ولماذا قد تنخفض من جديد

منذ بداية تداولات العام الجاري وحتى اليوم, ارتفعت اسعار النفط بشكل كبير وذلك على اثر استمرار احاديث اعضاء منظمة اوبك الايجابية بقرب التوصل الى اتفاق وان المفاوضات مستمرة والتي بدورها ستؤدي الى التوصل الى اتفاق. على الرغم من كل ذلك, إلا نه والى الن لم يتم التوصل الى ذلك. وعليه, على المتداولين الانتباه جيداً اليوم لنتائج الاجتماعات, حيث ان ضعف المعلومات من المنظمة قد يؤدي الى انخفاض حاد في الاسواق من جديد. الاسواق الان تحتاج الى اوامر وقرارات ولا تحتاج الى تصريحات وعبارات مطاطة.

START TRADING

or practice on DEMO ACCOUNT

Trading CFDs Involves high risk of loss