Forex Trading Library

خمسة دروس في التداول تتعلمها من لعبة الألغاز سودوكو

0 347

خمسة دروس في التداول تتعلمها من لعبة الألغاز سودوكو

قد لا تكون سودوكو لها أي علاقة بالتداول، ولكن في اللغز بعض التشابه مثل الاحتمالية، والأخطاء التي يمكن أن تجعلك تبدأ اللعبة من الصفر من أجل النظر الى الكتل الأخرى في السياق المناسب. وهنا خمسة دروس هامة في التداول يمكن أن تتعلمها من خلال سودوكو.

وقد عرفت لعبة سودوكو للألغاز منذ زمن طويل. ويعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر، وتعرف أيضا باسم المربعات اللاتينية. هذا اللغز ذو الشكل البسيط، يتألف من مربع مساحته 9 × 9، وعلى لاعبي سودوكو ملء كل مربع بعدد بحيث يحتوي كل من الصف والعمود والكتلة على الأرقام من 1 إلى 9 من دون أي تكرار. وتعني سودوكو رقم واحد باللغة اليابانية.

لغز سودوكو يتألف من مخططات سهلة جدا والتي يمكن حلها في أقل من دقيقة ، واخرى صعبة يحتاج حلها الى ساعة إن لم يكن أكثر. يمكن أن تقدم لك سودوكو مهرباً سريعاً في حين أنها تحرض عقلك للعمل بشكل مستمر. ومع الشكر للهواتف الذكية الحديثة، أصبح هناك الكثير من ألغاز سودوكو والتي يمكن تنزيلها وممارسة اللعبة في أي مكان وزمان.

ولكنك قد تسأل ما هي العلاقة بين سودوكو والتداول؟ العب سودوكو لمدة أسبوع أو شهر، سوف  تتعلم بعض الدروس القيمة التي يمكن استخلاصها من حل هذا اللغز، والتي يمكن تطبيقها على الأسواق أيضا.

خطأ واحد صغير يمكن أن يتحول بسرعة إلى فوضى كاملة

1-Startover

الوقت للبدء من جديد أو تتبع الرقم الخاطىء

حسب مستوى الصعوبة، أحيانا لا تدرك أنك ارتكبت خطأً حتى تكون قد وصلت إلى المراحل النهائية من ملء المربعات الفارغة. وبحلول ذلك الوقت، فإن الخيار الوحيد المتبقي هو مسح اللغز وجعله نظيفاً والبدء من جديد.

في سياق التداول، فإنه ليس من الصعب أن نرى التشابه. فقد يكون هناك خطأً صغيراً يمكن أن يكون بسيطاً مثل دخول طويل أو قصير عند مستوى سعر سيئ جداً فقط لمعرفة الأسعار سرعان ما يتحول ضدك ويتركك في هبوط كبير جداً، أو أنه يمكن أن يكون بسيطاً مثل قطع أرباحك في وقت مبكر جداً فقط لرؤية اذا ما كانت الاسعار تواصل المضي قدماً في نفس الاتجاه. ونتيجة لذلك فان خطأً صغيراً قد يكون بمقدوره وضع أسهم تداولك في خطر أو يكون لك أن تأخذ القرار الصعب وهو إغلاق جميع مواقعك بخسارة أكبر.

فكر خارج المربع

Sudoku trading

تم وضع الرقم “3” في الوسط والقاع على يمين الكتلة من خلال النظر في الصناديق والصفوف والأعمدة الأخرى.

يعتبر هذا درساً حرفياً. ان أولئك الذين لعبوا سودوكو يعلمون أن ذلك يساعد على التفكير مع جعل العيون متيقظة. وفي أكثر الأحيان، يكون الجواب واضحاً جداً، ولكنه أحيانا يكون مشوشاً. عندما تكون غير متأكداً من الرقم الذي يجب ملأه في المربع، يمكنك ببساطة أن تنظر في الصف المقابل أو العمود للحصول على نظرة أصح .

مع التداول، تجد الشاشة في كثير من الاوقات تشوش على حكمك. استرح من الرسوم البيانية واتطلع عن قرب على الاستراتيجية الخاصة بك مع منظور جديد بذلك يمكن أن تفعل المعجزات خصوصاً في الأوقات التي يكون فيها الحل / السبب واضحاً جداً.

عملية الاقصاء

3-Process-Elimination

تم وضع الرقم “3” من قبل عملية الإقصاء

معظم الأرقام في المربعات يمكن وضعها ببساطة عن طريق عملية الإقصاء، من خلال النظر في الصفوف والأعمدة. لأنه لا يوجد رقماً يمكن ان يتكرر داخل كتلة، صف وعامود، فان استخدام طريقة الاقصاء البسيطة يمكن أن توفر لك الكثير من الوقت وتساعد أيضاً على حل لغز سودوكو بسرعة كبيرة.

في التداول، لسبب ما، يميل المتداولون للاستمرار بمطاردة المجموعات الأكثر تعقيداً. لماذا تخاطر بأموالك  بزوج عملة انت تعرف انه معقداَ بينما يمكنك التركيز على الأسهل، المجموعات ذات الاحتمالية الأعلى هي التي يمكن أن تحصد لك المال في الواقع؟

أو لماذا تضيع تركيزك في تداول 5 أزواج عملات مختلفة بينما يمكنك التركيز على واحد فقط، وبناء مواقفك بناءً على ذلك؟

تماما كما هو الحال مع سودوكو، اترك المربعات الأكثر تعقيداً (أو مجموعات التداول الأعقد) لوقت لاحق وحاول الاستفادة من المواقف الأكثر وضوحاً وسهولةً.

كل شي مترابط

Sudoku trading

الأماكن المحتملة لوضع الرقم “8” متصلة ببعضها وتؤثر على نتائج أرقام أخرى في الكتلة.

مع سودوكو، كل عدد وموقعه مهم لأنه يرتبط بالكتلة، الصفوف والأعمدة، وهذا بدوره يؤثر على وضع الأرقام الأخرى في المربعات المتبقية أيضا.

ان هذا ليس بعيداً عن واقع التداول. الأسهم ترتفع ولكن ذلك هو الذهب؟ بالتأكيد، حصل شيء لإعطاء تلك النتيجة. الترابط، هو مصطلح ذو أهمية كبيرة في الأسواق المالية. عندما تتداول زوج العملة بمفرده، احتمالية تحرك العملة في الاتجاه الذي تتوقعه هي فقط 50-50. ولكن مع تحليل أمور السوق، يمكنك زيادة الاحتمال بشكل أكبر، وبالتالي كسب المزيد من الثقة في تحليلك.

الاحتمالية ليست أمراً يقينياً

5-Probability

هناك فرصة محتملة أن يكون الرقم 8 (المحاط بدائرة) هو الصحيح، ولكنه ليس مؤكداً، عندما يأخذ الرقم 8 (المحاط بالمربع) هذا المكان.

ولعل هذا هو أكبر درس يمكن تعلمه. قد يكون هناك احتمالاً كبيراً أن عدداً معيناً يمكن أن يصلح في كتلة، غير أنه ليس مؤكدا. كذلك التداول، وخاصة هؤلاء الذين يتداولون مع الرسم البياني أو أنماط الشمعدان، من المهم أن ندرك أن الاحتمال لا يعني اليقين.

بعبارة أبسط، ان نموذج لعمود شمعدان هابط يقدم احتمالاً كبيراً أن الأسعار سوف تنخفض، ولكن ليس هناك ما يضمن أن الأسعار يجب أن تنخفض.

فهم هذه النقطة يعتبر أمراً بالغ الأهمية للمتداولين ليكون لديهم خطة تداول بديلة أو الأهم من ذلك معرفة متى وأين يمكن للاحتمال أن يتهاوى، والاعتراف بأنك مخطئا، وبالتالي تقليل خسائرك بسرعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.