معدل الذهب- الفضة. وماهيته؟

Posted on
gold prices_nuggets

 “معدل الذهب- الفضة”، “الذهب/الفضة” أو “الذهب إلى الفضة” كلها طرق قياس معدل كمية الفضة المطلوبة لشراء أونصة واحدة من الذهب. وقد كانت تستخدم طريقة قياس معدل الذهب-الفضة منذ عام 1970 عندما حددت الولايات المتحدة المعدل ب 15: 1؛ وهذا يعني أن الأمر يحتاج إلى 15 أوقية من الفضة لشراء أونصة واحدة من الذهب.

يتم استخدام معدل الذهب إلى الفضة على نطاق واسع في أوساط الاستثمار وهي واحدة من العديد من الطرق المستخدمة لتحديد ما إذا كانت أسعار الذهب أو الفضة مبالغ فيها. ويساعد معدل الذهب إلى الفضة المتداولين في تحديد توقيت تداولهم لكل من الذهب أو الفضة في السوق الفوري أو في سوق العقود الآجلة. والطريقة المتداولة على نطاق واسع لاستخدام وتفسير معدل الذهب إلى الفضة هي أنه عندما يكون المعدل في الطرف الأعلى من المقياس، فإن ذلك يدل على أن الفضة أقل من قيمتها بالنسبة للذهب، وبالتالي يضمن أن الذهب سوف يضعف مقابل الفضة. وبالمثل، عندما يكون معدل الذهب/الفضة في الطرف الأدنى من المقياس، فإنه يدل على أن الذهب هو أقل من قيمته فيما يتعلق بالفضة، مما يشير إلى أن الوقت المناسب لشراء الذهب بالنسبة للفضة.

معدل الذهب- الفضة – وكيف تستمد الأسعار؟

يتضح من اسم  معدل “الذهب- الفضة” ، أنه ليس سوى مخطط بياني يوضح النسبة بين الذهب والفضة. وهو تماما كما يقوم أحدهم باستخدام زوج عملات بسيط للتداول، مثل الدولار/اليورو ، ذات الأمر ينطبق على معدل الذهب/الفضة. في مجال العملات، فانك تقوم بشراء أو بيع عملة مرتبطة بأخرى. لذلك، إذا اعتقدت أن اليورو كان أقل من السعر المتوقع، فانه يمكنك شراء اليورو وبيع الدولار، أو العكس بالعكس.

حساب معدل الذهب-الفضة هو كالتالي:

سعر الذهب الحالي / سعر الفضة الحالي = المعدل

مما يعني أنه إذا كان يتم تداول الذهب حاليا عند 1200 $ والفضة يتم تداولها عند 15 $، فان معدل  الذهب /الفضة ستكون 1200-1215 = 80

هناك الكثير من المواقع المختصة بالسبائك والتي تطرح وضع معدل الذهب/الفضة لحظة بلحظة ، الا أنه يمكنك بناء المخظظ بنفسك أيضا. ويوضح الرسم البياني أدناه معدل الذهب/الفضة بشكل محدّث والذي يقع حاليا عند 80.21 $.

1

 الرسم البياني لمعدل الذهب-الفضة (XAUUSD / XAGUSD)

كيفية استخدام الرسم البياني لمعدل الذهب/الفضة ؟

عند استخدام الرسم البياني للذهب والفضة، فان معظم المتداولين يختلط عليهم الأمر معتقدين بأن تلك وسيلة لشراء أو بيع الذهب والفضة. ولكن في الواقع هذه ليست الطريقة التي يعمل بها. والرسم البياني أدناه يعرض رسما بيانيا لمعدل الذهب/ الفضة ويتبعه رسمان بيانيان فرديان لكل من الذهب والفضة.

gold and silver

الرسم البياني لمعدل الذهب / الفضة مع الرسوم البيانية لكل من الذهب والفضة

ان الرسم البياني اعلاه يقدم بوضوح كيفية استخدام الرسوم البيانية لمعدل الذهب/الفضة. وهذا واضح في صعود مستوى معدلات الذهب/الفضة من 50 إلى  75 مما يعني تفوق الذهب على الفضة. في الفترة الممتدة بين هذه الفترات، يتراجع كل من الذهب والفضة. لكن تراجع الذهب كان أقل من تراجع الفضة. فقد كانت خسارة الذهب -25.66٪، في حين كانت خسائر الفضة أكبر حجما،  بنسبة -47.6٪.

بعد أن بلغ معدل الذهب/الفضة ذروته فوق ال 75، بدأ في الانخفاض، وهذا يعني أن الفضة سوف تتفوق على الذهب. وفي الفترات التالية من الانخفاض في معدل الذهب/الفضة، تحرك الذهب الى 80.70٪، في حين ارتفعت الفضة الى 327.17٪.

من هنا يمكنك أن تدرك، أن الرسم البياني لمعدل الذهب/الفضة هو الأداة التي تساعدك على تخصيص محفظتك إما للذهب أو الفضة. لكنه لا يخبركم ما اذا كان الذهب أو الفضة أو كليهما سوف ينشط أم لا. وهذا يخضع لتحليل فردي لكل من المعادن قيد البحث.

ما هو الوضع الحالي لمعدل الذهب /الفضة؟

في تحليل الوضع الحالي لمعدل الذهب/الفضة، نلاحظ أن المعدل كان في اتجاه صعودي مستمر، حيث ارتفع من مستوى 50 وحاليا تعدا مستوى 75. نحن نعرف الآن أن الذهب كان متفوقا على الفضة منذ أواخر عام 2011. وفي الواقع، تراجعت أسعار الذهب فقط بنسبة -30.57٪ في هذه الفترة، بينما فقدت الفضة -57.02٪ في تلك الفترات.

Gold and Silver

معدل الذهب / الفضة اليوم – مارس 2016

تم الانتقال إلى إطار زمني متحرك أقصر وتطبيق معدل الذهب / الفضة منذ يناير 2016 ، اذ يمكنك أن ترى من خلال الرسم البياني أن النسبة ارتفعت بين 75 و 80. كما يتضح من الرسم البياني أن الذهب كان متفوقا على الفضة، وهو ما كان فعلا. خلال العام وحتى تاريخه، قد اكتسب الذهب 14.46٪، مقارنة مع عائد الفضة وهو 9.90٪.

Gold and silver

أداء معدل الذهب/ الفضة في العام 2016

استشرافا للمستقبل، إذا بدأ معدل الذهب/الفضة بالتراجع من المستويات الحالية عائدا الى مستوى 50، يمكننا أن نستنتج أن الفضة سوف تتفوق على الذهب. وبتعبير آخر، إذا استمرت المعادن الثمينة في الاتجاه الهبوطي، فان خسائر الفضة ستكون أقل من الذهب، أو إذا استمرت المعادن الثمينة في الارتفاع، فإن تحقيق مكاسب الفضة سوف يتجاوز تحقيق مكاسب الذهب.

وللمتداولين الذين لديهم مصالح خاصة في تداول المعادن الثمينة أو الأصول ذات العلاقة بالمعادن مثل أسهم شركات التعدين أو الصناديق المتداولة في البورصات فان معدل الذهب/الفضة يمكن أن يكون أداة مفيدة جدا لفهم أي من المعدنين هو صاحب الفرصة الأكبر لتحقيق عائدا أكبر حسب علاقته بالآخر.

جون بنيامين

جون لديه خبرة تتجاوز الثماني سنوات من التخصص في مجال أسواق العملات، متتبعا التطورات الاقتصادية الكلية والجيوسياسية التي تشكل الأسواق المالية. ويطبق جون مزيج من التحليلات الأساسية والفنية ولديه اهتمام خاص في تحليل الانترماركت والسياسات العالمية.

لمزيد من المنشورات

اتبعوني على :

(Visited 53 times, 2 visits today)

Arabic content writer at Orbex