مكتبة التداول

ما زالت حرب الكلمات من “ترامب” مع “أوبك” تحدّ من ارتفاع النفط!

0

شهدت أسعار النفط بالعام الماضي تقلبات حادة، فبعد أن حقق أعلى مستوياته منذ 2014، عاد وفقد تلك المكاسب جميعها. حيث زادت الولايات المتحدة الأمريكية من عقوباتها على إيران، واضطرت السعودية إلى زيادة الإنتاج عندما حث “دونالد ترامب” على إبقاء الصنابير مفتوحة بينما كانت تسعى إدارته إلى تقليص الصادرات الإيرانية إلى الصفر عن طريق العقوبات.

لكن خالفت الولايات المتحدة تلك التوجهات وخففت من مطالبها المتشددة التي أوقفت أغلب عملاء النفط الإيراني عن الشراء، وأعطى عدداً من التنازلات لشراء كميات محدودة. أدى هذا التحرك الأمريكي إلى فقدان “النفط الخام” في الربع الأخير ما يزيد عن نسبة 40% ليفقد جميع مكاسب 2018، مما شكل ضربة قوية لاقتصادات أعضاء “أوبك”.

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

النفط يتعثر بنسبة 3.1% بجلسات الأمس وتتجمد مكاسبه منذ عيد الميلاد بمقدار 34% تقريباً بعد دعوة “ترامب” أوبك بخفض الأسعار من جديد

مما دفع أوبك للتحرك وإعلان اتفاق لخفض الإنتاج في نوفمبر الماضي، وبدأت أوبك وحلفاؤها بما في ذلك روسيا تخفيضات الإنتاج الشهر الماضي لتفادي التخمة التي تنتج عن إمدادات النفط الصخرية الأمريكية المزدهرة والطلب العالمي الهش على الوقود.

حيث استأنف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” هجماته على “أوبك” بتغريدته على موقع تويتر من جديد بما يعني “أن أسعار النفط مرتفعة جداً. إن العالم هش للغاية بحيث لا يمكنه التعامل مع رفع الأسعار، وحث المنظمة على “الارتياح والتروي”.

النفط يفقد من مكاسبه يوم أمس ما يزيد عن 3% بعد انتقاد “ترامب” منظمة “أوبك” في تغريدته على تويتر

ليرتفع النفط منذ عشية الميلاد بنهاية ديسمبر الماضي محققاً مكاسب تتجاوز نسبة 34%، ولكن يبدو أن أسعار النفط لن تسلم من حرب الكلمات من الرئيس “ترامب” في عام 2019 وضغوطاته السياسية. كما حدّت حرب كلمات “ترامب” مع “أوبك” بالسابق من تقلبات الأسعار الكبيرة في عام 2018.

في حين عززت أيضاً أسعار “النفط الخام” و”نفط برنت” مع تزايد التفاؤل بشأن صفقة تجارية بين الولايات المتحدة والصين، وهذا بعد آخر المستجدات في المحادثات التجارية كما وضحنا في مقالتنا السابقة (الأسهم العالمية تحقق أعلى مكاسب في 2019 بعد تأجيل التعريفات الأمريكية).

تأثير كلمات “ترامب” على تويتر اتجاه “أوبك” على أسعار النفط الخام ونفط برنت!

على صعيد آخر، من المحتمل أن تكون مخزونات الخام الأمريكية قد ارتفعت بمقدار 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وهذا وفقاً لاستطلاع “بلومبرج”. مع ذلك، إذا أكدت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء ارتفاعاً آخر بالمخزون، ستكون هذه الزيادة الأسبوعية السادسة على التوالي مما قد يضيف المزيد من الضغط على الأسعار.

أما ما يخص المستويات الفنية لأسعار “النفط الخام” يمكنك الاطلاع عليها من مقالتنا السابقة بالأسبوع الماضي (رالي الأرباح مستمر مع ارتفاع النفط لأعلى مستوى في 2019) حيث إذا ما حافظ السعر على تداولاته أعلى 54.45، وأنهى جلسات الأسبوع أعلى 56.60 قد يشهد عودة لتعزيز المكاسب من جديد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.