الأسهم العالمية تحقق أعلى مكاسب في 2019 بعد تأجيل التعريفات الأمريكية

0 132

قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إنه سيمدد مهلة لزيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية، والتي كانت مقرر فرضها في 1 مارس. هذا بعد أن أشار الرئيس الأمريكي إلى تقدم كبير في الجولة الأخيرة من المحادثات التجارية التي اختتمت الأحد في واشنطن.

حجم الصراع ينمو على أساس التعريفات المفروضة والمهددة مستقبلياً

ليغرد الرئيس “ترامب” بموقع تويتر:

“حققت الولايات المتحدة تقدماً كبيراً في محادثاتنا التجارية مع الصين حول القضايا الهيكلية المهمة، بما في ذلك حماية الملكية الفكرية، ونقل التكنولوجيا، والزراعة، والخدمات، والعملة، والعديد من القضايا الأخرى”.

أضاف أيضاً “نتيجة لهذه المحادثات المثمرة للغاية، سوف أقوم بتأخير الزيادة الأمريكية في التعريفات الجمركية التي من المقرر عقدها في 1 مارس”.

الرئيس الأمريكي يغرد على تويتير تفاؤله بتحقيق المكاسب بالمحادثات التجارية وتأجيله التعريفات المقررة في 1 مارس

شهدت بداية جلسات الأسبوع في التعاملات الآسيوية اليوم الإثنين ارتفاع العقود الآجلة للأسهم الأمريكية لتمتد حتى الجلسات الأوروبية، وكذلك تحقيق المكاسب بالمؤشرات الأوروبية وأسهم الدول الناشئة محققة بهذا الارتفاع أعلى مستوياتها في 2019 مع تفاؤل المستثمرين بتراجع أثار الحرب التجارية.

وارتفعت كلاً من مؤشرات الأسهم الأمريكية “داو جونز” ومؤشر “ستاندرد آند بورز 500” ومؤشر “ناسداك” وأيضاً المؤشر الأوروبي “يوروب ستوكس 50”. في آسيا ارتفع المؤشر الصيني “سي أس أي 300” والمؤشر الياباني “نيكاي 225” أما على صعيد الأسواق الناشئة ارتفع مؤشر “MSCI لأسهم الأسواق الناشئة” نحو أعلى مكاسب خلال العام مع بداية جلسات الأسبوع.

أغلب مؤشرات الأسواق العالمية تحقق أعلى مستوياتها في 2019 بجلسات هذا الأسبوع بعد تأجيل التعريفات الجمركية المقرة على الواردات الصينية

وارتفعت الأسهم الصينية بنسبة 5.95% حيث ارتفع حجم التداول اليومي في بورصات الصين بأكثر من تريليون يوان (149 مليار دولار) اليوم الإثنين، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2015. قفز مؤشر “سي أس أي 300” بنسبة 5.95% ومؤشر شنغهاي المركب بنسبة 5.6٪ إلى 2961.0، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ يونيو من العام الماضي وأكبر زيادة مئوية يومية منذ يوليو 2015.

حجم التداول اليومي في بورصات الصين بأكثر من تريليون يوان اليوم الإثنين، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2015

أما على صعيد العملة عزز “اليوان” مكاسبه على خلفية التفاؤل بشأن التوصل إلى اتفاق، وسجل اليوان الصيني أعلى مستوى له مقابل الدولار الأمريكي منذ شهر يوليو اليوم الإثنين حيث يقترب زوج الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني من تشكيل ما يسمى بتقاطع الموت، وهو عندما يتجاوز متوسط متحرك 50 يوم المتوسط المتحرك لمدى 200 يوم.

مما يدل هذا على أن المزيد من القوة لصالح اليوان قد تكون في المستقبل إذا ما حدث ذلك الاختراق.

زوج الدولار مقابل اليوان يقترب من تشكيل تقاطع الموت مع اختراق متوسط متحرك 50 مقابل 200 يوم للمرة الأولى منذ يونيو 2017

مع ذلك، قد يعطي التأخير الرسمي نحو المزيد من التعريفات الجمركية من الولايات المتحدة قوة دافعة جديدة لتوسيع ارتفاع عالمي في الأسهم التي اختبرت أسوأ أداء بنهاية 2018 وسط مستقبل غامض حول التجارة العالمية والتنبؤات لضعف النمو الاقتصادي العالمي.

من جهة أخرى، عاد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لانتقاداته المعتادة بشأن أسعار النفط وانتقد منظمة “أوبك” مرة أخرى في وقت سابق اليوم الإثنين.

تعرضت أسعار النفط لضربة حادة وتراجع “النفط برنت” بأكثر من 2.4% عند 65.18 دولار للبرميل تقريباً، وشهد “النفط الخام” تراجع حيث هبط خام غرب تكساس أكثر من 2.5% مرة حول مستوى 55.82 دولار للبرميل تقريباً هذا أتى كرد فعل على تغريدة “ترامب”.

النفط يفقد من مكاسبه اليوم الإثنين ما يزيد عن 2.5% بعد انتقاد “ترامب” منظمة أوبك في تغريدته على تويتر

بينما سيكون التركيز خلال هذا الأسبوع على اللقاء المرتقب الذي يجمع الرئيس دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية “كيم جونج أون” في قمة ثانية تبدأ يوم غداً الثلاثاء.

أيضاً سيحصل المستثمرون على آخر قراءة للسياسة النقدية من الإحتياطي الفيدرالي عندما يقدم رئيس الفيدرالي “جيروم باول” شهادة نصف سنوية حول السياسة النقدية وحالة الاقتصاد على مدى يومين إلى لجنتي مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.