مكتبة التداول

تجنب الخسائر خلال الأحداث الرئيسية المؤثرة – الجزء الثاني

0

ناقشنا الأسبوع الماضي كيف أن العديد من المتداولين يجدون أنه من المفيد تجنب التداول قبل أو أثناء، أو حتى بعد حدوث حدث رئيسي مباشرة، وذلك لتجنب التقلبات والخسائر الناجمة عن هذه الأحداث. وإذا كنت من ضمن هؤلاء المتداولين، فإن أحد أهم الأسئلة التي قد تشغل بالك، ما هو الحدث الرئيسي؟  وكيف يمكنك معرفة متى سيتسبب هذا الحدث في زيادة تقلب السوق؟ 

فليس في كل مرة يصدر ما يسمى حدثاً رئيسياً، ينتج عنه حركة كبيرة في الأسواق. حتى أنه في بعض الأحيان تتفاعل الأسواق بشكل قوي مع أحداث لا تعد رئيسية، وقد يشكل هذا الأمر معضلة بالنسبة للمتداولين الذين يسعون لتجنب التقلبات غير المتوقعة لأسباب تحدثنا عنها في الأسبوع الماضي. 

لماذا لا تؤثر بعض الأحداث على السوق

لا يوجد إجماع واضح حول ما هي الأحداث “الرئيسية” على وجه التحديد. وعادة ما ينظر إلى البيانات الاقتصادية المهمة للسوق على أنها أحداث رئيسية، مثل قرارات أسعار الفائدة، وإصدار أرقام الناتج الإجمالي المحلي، والتضخم، وأرقام الوظائف. ولكن فيما عدا ذلك، لا يوجد الكثير من الاتفاق على ما يشكل حدثا “رئيسياً”. وعلى الرغم من اعتبار الناتج الإجمالي المحلي حدثاً رئيسياً، إلا أنه قد يحدث تأثير أقل من المتوقع أو لا يحرك الأسواق عند إعلان نتائجه. وبالمقابل، في بعض الأحيان يمكن أن تحدث تقلبات كبيرة في الأسواق نتيجة لأحداث لا تصنف على أنها رئيسية، مثل تصريحات عضو في البنك المركزي خلال ندوة. 

وعلى الرغم من أن لكل حالة ظروفها الخاصة، عادةً ما يكون السبب الرئيسي وراء عدم تأثير حدث رئيسي على السوق هو أن النتائج كانت متوافقة مع التوقعات. فإذا كانت البيانات متسقة مع ما تم تسعيره في السوق، فغالباً لن تؤثر بشكل كبير على السوق. ولكن إذا حدث شيء غير متوقع، فيمكن أن يؤثر بشكل كبير على السوق. 

كيفية تمييز الأحداث الرئيسية

يمكن للتقويم الاقتصادي أن يقدم نظرة مسبقة عن البيانات التي سيتم الإعلان عن نتائجها. وما عليك أخذه في الحسبان، هو أن نتائج البيانات المهمة للسوق إذا ما جاءت مخالفة للتوقعات يمكن أن تسبب تحولاً كبيراً في معنويات المتداولين، وبالتالي يمكن أن يتغير اتجاه السوق بشكل كبير. ولهذا السبب، من الأفضل اعتبار نطاق أوسع من الأحداث على أنها مهمة، وليس فقط الأحداث الرئيسية المتعارف عليها. ويتم تمييز وقت البيانات المهمة والأقل أهمية من هذه الأحداث على التقويم الاقتصادي لشركة “أوربكس” باللونين الأحمر والأسود. 

وإذا قررت الابتعاد عن السوق قبل إحدى هذه الأحداث، فإنك ترغب في العودة عندما تنتهي التقلبات. وأحد الطرق لتحديد ذلك هو إذا كان هناك فرق بين التوقعات والرقم الفعلي. وإن لم تتفاعل السوق مباشرة، وكانت البيانات عموما مماثلة لما كان متوقعاً، فمن المحتمل أن يكون تأثير الحدث قد انتهى. 

تجنب المفاجآت

بطبيعة الحال، لا توجد وسيلة للتنبؤ بموعد حدوث أمر مفاجئ، مثل اندلاع حرب، أو كارثة طبيعية كبيرة، كزلزال كبير في مكان له أهمية اقتصادية. لذلك من الحكمة دائماً أن تتداول مع وضع أوامر وقف الخسارة، وإدارة رأس مالك بحكمة. 

ومع ذلك، معظم الأحداث الرئيسية التي من المرجح أن تؤثر بشكل كبير على السوق مدرجة في التقويم الاقتصادي، وهو الأمر الذي يسمح لك بالاستعداد في وقت مبكر. وبالنسبة للأحداث التي من المرجح أن تحرك الأسواق، غالباً ما ننشر مقالا يتعلق بها، ويشرح كيف ولماذا قد يتأثر السوق. ونأمل أن تساعدك مقالاتنا في اتخاذ قرارات تداول أفضل وتحسين أدائك كمتداول. 

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية  

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.