مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 07-11-2023

0

الاحتياطي الأسترالي يرفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس 

رفع بنك الاحتياطي الأسترالي سعر الفائدة إلى 4.35% في نوفمبر بعد أن أبقى عليه عند 4.1% في الاجتماعات الأربعة السابقة، وذلك تماشياً مع توقعات السوق. أدت هذه الخطوة إلى رفع تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوى لها منذ يناير 2011، وقالت المحافظة الجديدة ميشيل بولوك في بيان إن ما إذا كان هناك المزيد من التشديد، فإن الحاجة إلى تحقيق عوائد التضخم إلى الهدف في إطار زمني معقول ستعتمد على البيانات والتقييم المتطور للمخاطر. وأكد المجلس أنه سيراقب عن كثب الاقتصاد العالمي واتجاهات الطلب المحلي وتوقعات التضخم وسوق العمل. وإثر ذلك انخفض الدولار الأسترالي إلى دون مستويات 0.645 دولار أمريكي، متراجعاً عن أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر تقريباً. 

AUDUSD CHART

الأسهم الآسيوية تتراجع بعد بيانات التجارة في الصين

تراجعت الأسهم في هونغ كونغ 296.43 نقطة أو 1.65% لتغلق عند مستويات 17670 يوم الثلاثاء، لتنهي سلسلة مكاسبها التي استمرت 3 أيام تحت وطأة التعافي الاقتصادي الهش في الصين بعد بيانات التجارة لشهر أكتوبر/تشرين الأول. وأشار إلى انخفاض الصادرات للشهر السادس على التوالي وارتفاع غير متوقع في الواردات. فشلت التقارير التي تفيد بأن صندوق النقد الدولي رفع اليوم توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 للصين إلى 5.4% في تعزيز المعنويات، كما انخفضت احتياطيات النقد الأجنبي للصين إلى 3.101 تريليون دولار أمريكي في أكتوبر 2023 من 3.115 تريليون دولار أمريكي في الشهر السابق، وكان هذا أدنى مستوى منذ أكتوبر 2022، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الأداء القوي للدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى. وفي الوقت نفسه، ارتفعت قيمة احتياطيات الصين من الذهب، لتصل إلى 142.17 مليار دولار أمريكي في نهاية أكتوبر، مقارنة بـ 131.79 مليار دولار أمريكي في نهاية سبتمبر. 

ASIAN STOCKS CHART

الأسواق الأميركية تتراجع قبيل خطاب باول

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء بعد أن أغلقت المؤشرات الرئيسية على ارتفاع خلال الجلسة الأخيرة. وفي يوم الإثنين، ارتفع مؤشر داو جونز وستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.1% و0.18% لليوم السادس على التوالي من المكاسب. أضاف مؤشر ناسداك المركب أيضاً 0.3%، مواصلاً سلسلة مكاسبه خلال أسبوع. جاءت هذه التحركات في ظل ظروف التشبع في البيع، والأرباح المتفائلة، والتوقعات المتزايدة لإنهاء حملة رفع أسعار الفائدة التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي والانخفاض الحاد في عوائد سندات الخزانة، كلها مجتمعة لرفع السوق. قادت أسهم التكنولوجيا التقدم، مع مكاسب ملحوظة من Nvidia (1.7%)، وApple (1.5%)، ومايكروسوفت (1.1%). وفي الوقت نفسه، انخفض سهم تسلا بنسبة 0.3% بعد ارتفاعه بأكثر من 2% في وقت مبكر من الجلسة حيث أعلنت الشركة عن خطط لإنتاج سيارة بقيمة 25 ألف يورو. تترقب الأسواق خطاب باول غداً بحثاً عن مزيد من الأدلة حول ما يعتزم البنك المركزي القيام به العام المقبل. 

US INDICES CHART

خام برنت إلى 79

تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون 80 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء، مما أدى إلى تراجع المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة حيث واصل المستثمرون تقييم توقعات الطلب والعرض العالمي. واستوعبت الأسواق أيضاً بيانات أظهرت انخفاض الصادرات الصينية أكثر من المتوقع في أكتوبر، مما أثار المخاوف على توقعات الطلب في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم. علاوة على ذلك، تعرضت أسعار النفط للضغوط مؤخراً، حيث خسرت ما يقرب من 6% في الأسبوع الماضي، وسط تفاؤل متزايد بإمكانية منع الحرب بين إسرائيل وحماس من الانتشار عبر الشرق الأوسط وتعطيل إمدادات النفط من المنطقة. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.4% يوم الإثنين بعد أن أكد كبار منتجي الخام السعودية وروسيا التزامهما بتخفيضات طوعية إضافية في إمدادات النفط حتى نهاية العام. 

US OIL CHART

الذهب ومسير الهبوط

انخفض الذهب نحو مستويات 1970 دولاراً للأونصة اليوم الثلاثاء، مواصلاً خسائر الجلسة السابقة ومواجهاً ضغوطاً من انتعاش الدولار وعوائد سندات الخزانة، بينما واصل المستثمرون تقييم توقعات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وجاءت هذه التحركات في الوقت الذي قالت فيه محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك يوم الإثنين إنها تأمل أن تكون مستويات أسعار الفائدة الحالية كافية لخفض التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يكون لديه المزيد من العمل أمامه للسيطرة على التضخم. وتنتظر الأسواق الآن المزيد من التصريحات من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يومي الأربعاء والخميس لمزيد من التوجيه. وفي مكان آخر، استمرت المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط في التراجع، حيث قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستدرس “وقفات تكتيكية صغيرة” في القتال في غزة لتسهيل الاحتياجات الإنسانية. 

XAUUSD CHART

 

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.