مكتبة التداول

السيناريو المتوقع لقرارات الفيدرالي الأمريكي وتأثيرها على الدولار والذهب

0

تترقب الأسواق قرارات الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء الساعة 6 مساءً بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع أن يتم رفع الفائدة من 5.25% إلى 5.5%. ولكن كيف سيؤثر هذا القرار على اتجاه الدولار الأمريكي والذهب؟  

في البداية يجب الإشارة إلى أن الأسواق كانت تسعر أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة مرتين إضافيتين هذا العام ولهذا كان من المرجح أن يتم رفع الفائدة خلال اجتماع هذا الأسبوع واجتماع شهر سبتمبر وذلك نظراً لأن معدلات التضخم لا تزال مرتفعة.  

التضخم معضلة الفيدرالي الأمريكي  

نجح الفيدرالي الأمريكي في كبح جماح التضخم منذ بداية التشديد النقدي مطلع العام الماضي. فقد سجل التضخم هبوطاً بالتزامن مع رفع الفائدة من 0.25% إلى النسب الحالية 5.25%. حيث سجلت معدلات التضخم ارتفاعاً بنسبة 3% خلال شهر يونيو مقابل 9.1% خلال يونيو 2022. 

رسم بياني يوضح مسار التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية  

Inflation

سوق العمل  

مهد سوق العمل الأمريكي الطريق أمام الفيدرالي للاستمرار في رفع الفائدة، حيث انخفضت معدلات البطالة بشكل سريع وصولاً إلى أدنى مستوياتها منذ جائحة كورونا عند 3.6% خلال يونيو 2023.  

UNEMPLOYMENT

وكان القطاع غير الزراعي قادر على إضافة أكثر من 100 ألف وظيفة شهرياً، مما قلل من مخاوف الأسواق بشأن انزلاق الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود.  

ما هو التأثير المتوقع للدولار الأمريكي؟  

بدأ الدولار الأمريكي في الهبوط منذ نهاية مايو 2023 إثر تسعير الأسواق اقتراب إنهاء وتيرة التشديد النقدي بحلول نهاية العام الجاري. ولذلك من المتوقع أن تستمر الضغوط البيعية على الدولار خلال النصف الثاني من العام الجاري وعام 2024، ولذلك يفضل استغلال ارتفاعات الدولار للبيع على المدى الطويل.  

من الناحية الفنية، من المتوقع استمرار الحركة التصحيحية الصاعدة للدولار لاختبار مستوى المقاومة 102.00 وفي حال فشل مؤشر الدولار في اختراق المستوى 102.75 فمن المتوقع معاودة الهبوط مرة أخرى إلى المستوى 100 ويليه المستوى 99.65. 

USD

أما فيما يتعلق بالذهب، فمن المتوقع أن يواجه ضغوط بيعية طالما استقرت التداولات أسفل المستوى 1985. وقد يصل إلى المستوى 1930$ والذي قد يوفر دعماً قوياً في حال تكون قاع عند هذا المستوى.  

ويفضل الشراء في حال إغلاق الذهب أعلى المستوى 1980$ باستهداف المستوى 2000 دولار للأونصة وفي حال إغلاق الذهب أعلى هذا المستوى فمن المتوقع مواصلة الارتفاع إلى المستوى 2050 دولار للأونصة.  

GOLD

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.