مكتبة التداول

مكاسب النفط تهددها التحركات الصينية

0

ارتفعت أسعار خام تكساس الوسيط إلى المستوى 73 دولار للبرميل بعد أن أظهرت البيانات تراجعاً قوياً في مخزونات النفط بمقدار 6.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وذلك بعد الأضرار التي نجمت عن إعصار “آيدا” الذي ضرب خليج المكسيك والذي يمثل حوالي 17 من حجم إنتاج النفط بالولايات المتحدة الأمريكية.

رسم بياني يوضح مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة

الجدير بالملاحظة ارتفاع أسعار خام برنت بنسبة 46% هذا العام مدعوماً بجهود خفض الإنتاج من منظمة أوبك وخارجها، بالإضافة إلى  زيادة الطلب العالمي مع عودة الأنشطة الاقتصادية بالتزامن مع تسارع وتيرة اللقاحات على الصعيد العالمي.

كما لاقت أسعار النفط دعماً من ارتفاع أسعار الطاقة بشكل عام وخاصة أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، فقد سجلت أسعار الغاز ارتفاعاً بنسبة 250% منذ يناير الماضي وصولاً إلى قرابة أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع توقعات باستمرار ارتفاعها بأكثر من ذلك في فصل الشتاء.

من المتوقع أن تكون مكاسب النفط محدودة خلال الأسابيع المقبلة مع اتجاه الصين إلى بيع حصة من مخزونها الاستراتيجي من النفط، فمن المقرر بيع الحصة الأولية يوم 24 سبتمبر بمقدار 7.3 مليون برميل يومياً. ووتجه الصين إلى ذلك للحد من الارتفاع المتسارع لأسعار النفط الذي يؤثر بدوره على ارتفاع أسعار السلع.

يبدو أن الصين ستلعب دوراً هاماً في منع الأسعار من تخطي حاجز الـ 80 دولار للبرميل على الأقل خلال الشهور المقبلة.

ويبلغ حجم المخزون الاستراتيجي النفطي في الصين 220 مليون برميل، مما يعني أن الصين لديها القدرة على التدخل في أسواق النفط لكبح جماح الأسعار.

من الناحية الفنية، يلاحظ وجود مقاومة قوية قرابة أعلى مستويات خام تكساس في 30 يوليو  2021 عند 74.20 دولار للبرميل ويليه المستوى 77 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له يوم 6 يوليو 2021.

على المدى المتوسط يلاحظ تكون نموذج رأس وكتفين مقلوب على الإطار الزمني 4 ساعات. وقد يعيد النفط اختبار خط العنق قرابة 71 دولار للبرميل قبل معاودة الارتفاع مرة أخرى.

وتظل النظرة الشرائية قائمة طالما استقرت تداولات النفط أعلى المستوى 69 دولار للبرميل قرابة المتوسط المتحرك 200.

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

Leave A Reply

Your email address will not be published.