مكتبة التداول

المحكمة العليا تحكم بعدم شرعية قرار “جونسون” بتعليق البرلمان والإسترليني يرتفع

0

حكمت المحكمة العليا في بريطانيا بعدم شرعية قرار “بوريس جونسون” بتعليق البرلمان. فقد توجه “بوريس جونسون” إلى الملكة “إليزابيث” للحصول على موافقتها لتعليق البرلمان حتى 14 أكتوبر لتعزيز نفوذه في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد.

هذا، وقد شهد الجنيه الإسترليني ارتفاعات مفاجئة بعد قرار المحكمة بالإجماع بعدم شرعية القرار. وذلك مع تزايد تفاؤل الأسواق بشأن منع “بوريس جونسون” من الإيفاء بوعده بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى لو بدون اتفاق يوم 31 أكتوبر. وفي حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق فسوف تزداد احتمالات انزلاق الاقتصاد البريطاني في حالة من الركود، وتراجع قيمة الإسترليني بشكل قوي.

ولاقى قرار المحكمة ردود فعل من أعضاء البرلمان الذي من المقرر أن يفتح أبوابه من جديد. فقد دعا العديد من أعضاء البرلمان “بوريس جونسون” إلى تقديم استقالته. فقد صرّح “توم واتسون” نائب زعيم حزب العمال بأنه يجب على “بوريس جونسون” تقديم استقالته، بينما قال “ديفيد لامي” إن “بوريس جونسون لم يحترم القانون وكذب على الملكة. والآن يجب على البرلمان فتح أبوابه وأن يتقدم جونسون باستقالته”.

ارتفع الاسترليني دولار إلى المستوى 1.2490 مع انحسار مخاوف خروج بريطانيا بدون اتفاق، ومن المتوقع أن يحافظ الزوج الاسترليني دولار على مكاسبه طالما استقرت تداولاته أعلى المستوى 1.2390، وتظل النظرة الإيجابية قائمة مع استقراره أعلى 1.2300. وقد يواجه الزوج مقاومة عند 1.2570.

هذا، ومن المقرر أن يلقي “جونسون” خطاباً اليوم بعد قليل. ومن المتوقع أن يشهد الجنيه الإسترليني تقلبات قوية في أعقاب الخطاب.

وعلى صعيد المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، قال “بارنييه” كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بأنه لا يوجد سبب واضح يدعو للتفاؤل بأنه يمكن التوصل إلى اتفاق بشأن الباكستوب. الأمر الذي سيزيد من حالة عدم اليقين خلال تلك الفترة وقد تتزايد مع اقتراب نهاية المهلة المحددة للمفاوضات يوم 31 أكتوبر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.