مكتبة التداول

أهم العوامل الداعمة لصعود أسعار الذهب

0

سجلت أسعار الذهب ارتفاعات ملحوظة، ليمحو كافة خسائره التي تكبدها بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة يوم الأربعاء الماضي. ساعد ارتفاع الذهب حالة عدم اليقين بشأن جدية عقد مفاوضات تجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ولكن هناك أسباب رئيسية دعمت ارتفاع الأسعار، كالتالي:

تخبط توجهات الفيدرالي الأمريكي

بالرغم من خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، إلا أن قرار الخفض لم يكن بالإجماع. فقد صوّت عضوين في صالح الإبقاء عليها، بينما أظهر الـ “Dot Plot” انقسام الأعضاء فيما يتعلق بتوقعات أسعار الفائدة خلال الأعوام المقبلة.

مشاكل السيولة بأسواق الاقتراض الأمريكية (الريبو)

اضطر الفيدرالي الأمريكي إلى ضخ حوالي 75 مليار دولار يوم الأربعاء الماضي للحد من التقلبات الحادة التي شهدها سوق الاقتراض على المدى القصير (الريبو). فقد ارتفعت أسعار الفائدة على الاقتراض إلى 10% بشكل مفاجئ بالتزامن مع خفض الفيدرالي للموازنة (حيازته من السندات) خلال الشهور الماضية، وفي حال زيادة حالة عدم الاستقرار قد يتراجع الدولار الأمريكي ويستمر ارتفاع الأسعار.

مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا معنى حتى الآن

لا تزال مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قائمة ولكنها افتقدت إلى أية اتفاقات جدية. وبالرغم من تصريح “يونكر” رئيس المفوضية الأوروبية بأنه يعتقد بأن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي. ولكن في حال خروجها دون اتفاق، سيكون هناك حدود جديدة بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، مما يعني أن احتمالات الخروج بدون اتفاق لا تزال قائمة.

استمرار عمليات الشراء العالمية على الذهب

ارتفعت عمليات شراء البنوك المركزية للذهب خلال الربع الثاني من العام بنسبة 8% على أساس سنوي. وارتفعت عمليات الشراء خلال النصف الأول إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام.

وارتفعت الأصول لدى صناديق المؤشرات ETFs المدعومة بالذهب إلى أعلى مستوياتها منذ الربع الأول 2013.

وارتفع الإقبال على شراء المجوهرات في الهند وهي من ضمن أكبر مستهلكي الذهب في العالم بنسبة 12% على أساس سنوي.

حالة التوتر الجيوسياسي

بعد تعرض شركة أرامكو النفطية السعودية إلى هجمات إرهابية، تزايدت حدة التوتر بين المملكة العربية السعودية وإيران. وقد أعلنت الولايات المتحدة حليفة المملكة العربية السعودية دعمها الكامل لها والوقوف ضد إيران التي وصفتها بأنها الداعم الأكبر للإرهاب في العالم.

وتم فرض عقوبات على البنك الوطني الإيراني ونشر قوات بحرية أمريكية دفاعية.

الناحية الفنية

استطاع الذهب اختراق الحد العلوي لنطاق تداوله العرضي الذي بدأ منذ 19 سبتمبر، ليجري تداوله حالياً عند 1517 دولار للأوقية. ومن المتوقع أن يستهدف المستوى 1524 دولار للأوقية. وفي حال اختراق هذا المستوى قد يمتد ارتفاعه إلى 1550 دولار. وتظل النظرة الشرائية قائمة طالما حافظ على تداولاته أعلى المستوى 1480 دولار.

Leave A Reply

Your email address will not be published.