مكتبة التداول

الأسواق تترقب محضر السياسة النقدية من الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي

0

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية هذا الأسبوع من أعلى مستوياتها في 2019، متوقفة عن الارتفاع بعد أن حققت منذ عيد الميلاد مكاسب تقدر بنسبة 18%. حيث يترقب المستثمرون دلائل جديدة على التوقعات للمحادثات التجارية الجارية والسياسة النقدية من البنك الفيدرالي.

أما على صعيد يومي يشهد مؤشر “الداو جونز” ومؤشر “ناسداك” ارتفاعات محدودة كما ارتفع مؤشر “ستاندرد آند بورز 500″، والذي ارتفع أيضاً بجلسات الأمس بعد الأرباح في شركة “وول مارت” التي حصلت على دفعة من ارتفاع نشاط الإسكان محققاً بذلك صعود إيجابي منذ بداية العام يقدر حوالي 11%.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

مع ذلك، الأساس الفني يشير أن المؤشر قد يكون قريباً من تجاوز مستوى الزخم الشرائي حيث أغلق مؤشر القوة النسبية لمتوسط متحرك 14 يوماً بجلسات الأمس قرب مستوى 70، وهو مقياس فني يشير إلى وجود ذروة الشراء.

حيث هذا المستوى الفني لم يشهده المؤشر منذ أغسطس، وقد يدعم اختراق هذا المستوى فكرة أن المقاومة المقبلة لمؤشر “ستاندرد آند بورز 500” ستكون عند مستوى 2800.00.

مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” يقترب على أساس فني من اختراق منطقة ذروة الشراء للقوة النسبية لمدى 14 يوم مع تحقيق أعلى مكاسبه في 2019 هذا الأسبوع

وفي أوروبا تشهد الأسهم ارتفاعات محدودة، وهذا بعد أن شهدت تراجع بجلسات الأمس بقيادة البنوك بعد الأرباح المخيبة للآمال من بنك “إتش إس بي سي”، والإشارات الحذرة المتزايدة من البنك المركزي الأوروبي حيث من المقرر أن يصدر غداً تقرير السياسة النقدية، وأيضاً سيكون هناك حديث لرئيس البنك “ماريو دراجي” يوم الجمعة.

فقد قادت شركات التعدين وصناعة السيارات الارتفاع بعد أن شهد مؤشر”يوروب ستوكس 600″ تراجع بالأمس بعد أن تعرضت شركات صناعة السيارات لضغوط. حيث تراجع المؤشر الرئيسي وسط مخاوف بشأن التعريفات المحتملة للسيارات الأوروبية في الولايات المتحدة مما حد من المكاسب التي بلغت 10% منذ بداية العام.

لكن عوض المؤشر بجلسات اليوم بعض المكاسب بعد أن تعهد الاتحاد الأوروبي بالرد السريع إذا فرضت الولايات المتحدة تعريفة جمركية على السيارات المستوردة.

مع ذلك، الأساس الفني يشير أن المؤشر يتداول بالقرب من مستوى الزخم الشرائي حيث أغلق مؤشر القوة النسبية لمتوسط متحرك 14 يوماً بجلسات الأمس على انخفاض قبل أن يعود اليوم قرب أعلى مستوى حققه هذا الأسبوع وعند مستوى 70، وهو مقياس فني يشير إلى وجود ذروة الشراء.

ففي حالة فشل اختراقه هذا الأسبوع فمن المتوقع أن يضع المؤشر تحت ضغط تراجعي مرة أخرى بعد أن فشل بالحفاظ على تداولاته أعلى مستوى 70 منذ اختراقه في بداية فبراير للمرة الأولى منذ مايو 2018.

المؤشر الأوروبي “ستوكس يورب 600” على أساس فني ما زال ما دون منطقة ذروة الشراء لمدى 14 يوم بعد فشله في بداية فبراير بالحفاظ على تداولاته أعلاها

بشكل عام،

مع اقتراب موسم الأرباح من نهايته فإن محضر السياسة النقدية لكلاً من البنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم والبنك المركزي الأوروبي يوم غداً.

سوف يوضح للمستثمرين النظرة المتشائمة لآخر تحركات صدرت بعد أن تراجع البنك الفيدرالي عن السياسة الحمائية مؤقتاً نحو الصبر برفع معدلات الفائدة، وكذلك مخاوف البنك المركزي الأوربي من تراجع النمو لمنطقة اليورو كما وضحنا بمقالتنا السابقة من هنا (التوقعات السلبية لاقتصاد منطقة اليورو تهوي بالأسهم والعملة الموحدة).

إلى جانب إصدار محضر اجتماع لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة اليوم سوف يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس “روبرت كابلان” اليوم الأربعاء. كذلك سيتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا “رافائيل بوستيتش” يوم غداً الخميس، وينطلق منتدى السياسة النقدية في الولايات المتحدة يوم الجمعة في نيويورك.

على صعيد آخر، تراجع مؤشر “الدولار الأمريكي” نحو أقل مستوياته في أسبوعين يوم أمس بعد صدور تقرير بأن كل من الولايات المتحدة والصين اتفقتا مبدئياً على أن التعهد بتحقيق استقرار عملة “اليوان” الذي سيكون جزءاً من إطار أي صفقة.

حيث طلبت الولايات المتحدة من الصين الحفاظ على قيمة اليوان مستقرة كجزء من المفاوضات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، وهي خطوة تهدف إلى تحييد أي جهد من جانب الصين لخفض قيمة عملتها لمواجهة الرسوم الأمريكية.

مع ذلك، نرى أنها إستراتيجية تهدف إلى تعويض الرسوم الأمريكية الحالية على الواردات الصينية حيث ارتفعت العملة الصينية إلى أعلى مستوى لها في أسبوعين، وارتفع “الدولار الأسترالي” الذي يرتبط اقتصادها ارتباطا وثيقاً بالصين.

كما يمكنك الاطلاع على المستويات السعرية للدولار الأسترالي من مقالتنا السابقة من هنا (هل يستمر تراجع الدولار الأسترالي بعد تأكيد مخاوف الاحتياطي الأسترالي؟) بعد أن نحج بالإغلاق أعلى متوسط 55 يوم كما توقعنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.