مكتبة التداول

قفز الإسترليني مع الابتعاد عن البريكست القاسي

0

لقد دخلنا أخيراً في المرحلة النهائية من لعبة الدراما في البريكست وقد دُمجت الأجزاء الرئيسية من اللغز بعد أن أعلن “جيريمي كوربين”، زعيم حزب العمال المعارض (أكبر حزب في بريطانيا)، أنه سيدعم رسمياً فكرة إجراء استفتاء جديد حول ما إذا كانت بريطانيا يجب أن تغادر الاتحاد الأوروبي. وأنتج ذلك الى اختبار الإسترليني/ دولار مستوى 1.32 لأول مرة منذ أكثر من سنتين.

الجانب السياسي

جاء قرار “كوربين” بالتراجع عن سياسة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد استقالة سبعة أعضاء من حزب العمال الأسبوع الماضي متهمين الحزب بعدم الرضى وعدم وجود أي وضوح نحو موضوع البريكست. لكن المعنى الأعمق لتغير سياسة حزب العمال سيؤدي إلى إعادة التفكير بين المتشددين المحافظين الذين قد يقررون أن قبول اتفاق بريكست الحالي أفضل من المخاطرة باستفتاء ثان.

وأفادت مذكرة موجزة إلى أعضاء البرلمان في الحزب أن البقاء في الاتحاد الأوروبي سيكون على ورقة الاقتراع، مما يعني أن حزب المعارضة الرئيسي في بريطانيا قد أثار احتمال إلغاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
و تواجه رئيسة الوزراء “تيريزا ماي” نفس الضغوط من الفصائل المؤيدة والمعارضة لبريطانيا في حزبها والضغط على تمديد المادة 50 بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

للمزيد من التفاصيل حول كيف يبدو الاستفتاء الثاني، يرجى إلقاء نظرة على التحليل التفصيلي للاستفتاء الثاني هنا

لكمة 1-2 لباعة الجنيه الإسترليني

بعد تعزيزه من قبل إعلان “كوربين”، ارتفع الجنيه الإسترليني بشكل أكبر من تقرير أفاد أن رئيسة الوزراء “تيريزا ماي” ستستبعد رسمياً خروج بريطانيا من الاتفاقية وتعطيل المادة خمسين.
وقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن البرلمان لن يسمح أبداً بخروج بريطانيا بدون أي اتفاق.

أعرب معظم أعضاء مجلس العموم ومجلس اللوردات عن غضبهم من حقيقة أننا أقل من شهر واحد من تاريخ خروج بريطانيا الرسمي وليس هناك أي مظهر من مظاهر الاتفاق في الأفق. نقيّم احتمالات إمكانية التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أكبر من إمكانية الخروج دون أي نوع من الاتفاق وهذا بالطبع يعتبر إيجابياً للجنيه الإسترليني.

ننتقل الى الخطوة القادمة وهي اجتماع مجلس الوزراء حيث سيتم مناقشة تمديد المادة الخمسين حول اتفاقية الانسحاب. قد يؤدي ذلك إلى مزيد من التقلبات في معدل تذبذب الجنيه الإسترليني. الفكرة الأساسية تبقى كما قلنا لكم في هذا المقال بأن مستوى 1.2700 سيبقى بمثابة دعم أساسي للجنيه أمام الدولار الأمريكي بينما 1.3360 و1.3540 يبقان مسألة وقت.

ونذكركم بندوتي الالكترونية مساء اليوم الثلاثاء الساعة ١٠ مساءً بتوقيت مكة عن وضع الإسترليني وما هو الفرع الثالث عشر للاحتياطي الفيدرالي.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.