النماذج الأكثر شيوعا في التحليل الفني

0 1,038

تساعد تقلبات الأسعار في سوق الفوركس على إنشاء أنماط الرسم البياني. حيث يميل إتجاه السعر الذي يستمر في إتجاه محدد إلى التوقف مؤقتاً قبل تغيير مساره أو إستئنافه في نفس الإتجاه. عادةً ما يتم تشكيل الأنماط في هذه الوقفات مما يجعلها جزءاً مهماً من التحليل الفني. يعمل المتداولون على تحديد هذه الأنماط على أمل تحقيق ربح من حركة السعر المتوقعة. مع أخذ هذا في الإعتبار, فلنأخذ نظرة فاحصة على بعض النماذج الشائعة والمفيدة التي يستخدمها متداولين الفوركس لبناء إستراتيجيات تداول ناجحة .

 

  1. الرأس والكتفين / الرأس والكتفين المعكوسين

صحيح أن هذا النمط يشبه الرأس مع كتفين, ويتنبأ بإنعكاس الإتجاه الصاعد إلى الهبوط. حيث  تشير الرأس والكتف العلوية إلى نهاية الترند الصاعد, وأن الأسعار قد تكون على وشك الهبوط.

على العكس, يظهر النموذج العكسي بعد الإتجاه الهابط متوقعاً حركة صعودية. يسمى هذا النوع من نمط الرسم البياني “نمط الإنعكاس” ولا توجد مفاجآت هناك. حيث تشير الرأس والكتف السفلية إلى أن الإتجاه الهابط قد إنتهى, وأن الأسعار قد تكون على وشك الإرتفاع.

  • نمط رأس وكتفين

 

  • نمط رأس وكتفين معكوسين

 

  1. القمة المزدوجة / القاع المزدوجة

يحتوي نموذج القمة المزدوجة على قمتين مما يدل على تراجع الإهتمام بين المشترين, وإمكانية الإتجاه الهابط. من جهة أخرى, يحدث نموذج القاع المزدوج بعد ترند هابط, وعندما تخلق حركة السعر قيعان عند نفس المستوى متنبئين بحدوث إتجاه صعودي محتمل بسبب إرتفاع أهتمام المشتري. خط الإشارة لنمط القمة المزدوجة هو الخط الأفقي الذي يمر عبر القاع بين إثنين من القمم. وبالمثل, بالنسبة للقاع المزدوجة هو الخط الأفقي الذي يمر من الأعلى ويقع بين القاعين السفلية. حيث عندما يغلق السعر شمعة ما بعد خط الإشارة يتم تأكيد النمط إذا ما كان قمة مزدوجة أو قاع مزدوجة.

  • نمط قمة مزدوجة

  • نمط قاع مزدوجة

 

  1. وتد صاعد / وتد هابط

تشير الأوتاد الصاعدة إلى الإنعكاس للإتجاه الصعودي لتشكيل سيناريو للسوق الهابط. بالمقابل الأوتاد الهابطة لها طابع صعودي, ويحدث إنعكاس في نهاية الإتجاه بالوتد مما يدل على تحركات الأسعار في الإتجاه المعاكس للنموذج.

  • نمط وتد صاعد

  • نمط وتد هابط

 

  1. أنماط المثلث

هذا نوع من الأنماط الإستمرارية, ويدل على أن الإتجاه المستمر من المرجح أن يستأنف مساره في نفس الإتجاه. تأتي أنماط المثلثات في ثلاثة أنواع: صاعد, هابط, ومتماثل.

فهي تحدث في أطر زمنية قصيرة عندما تميل الأسعار مع إرتفاعاتها وإنخفاضها إلى أن تتلقي في منطقة سعرية أضيق وأضيق.

يتكوّن نموذج المثلث التصاعدي عندما يتبع السعر خط الترند الصاعد ثم يتعزز. في المثلث الهابط تبقى القيعان على خط مستقيم, وتخلق الإرتفاعات خط إتجاه هابط. أما المثلثات المتماثلة هي أمثلة على أنماط الرسوم البيانية المحايدة, ويشير الإختراق في أي من الإتجاهين إلى إتجاه جديد.

  • نمط المثلث الصاعد

  • نمط المثلث الهابط

  • نمط مثلث مثماثل

 

  1. أنماط الشموع

ربما تكون هذه هي الأنماط الأكثر شيوعاً, والتي يستخدمها المتداولون بكثرة في جميع الأطرات الزمنية. يأتي نموذج الشمعة في شكلين معروفين: المطرقة والرجل المعلق.

يشير نمط المطرقة بإتجاه هبوطي أنه سيكون هناك حركة إنعكاس صاعدة. في حين أن نمط الرجل المعلق يظهر يوضح ذروة مكاسب السعر مما قد يشير إلى زيادة في عدد البائعين لزوج العملة مقابل عدد محتمل من المشترين. الشموع أيضاً تجتاح النماذج, والتي هي مفيدة لتعقب التغيرات المفاجئة والقوية في حركة الأسعار.

  • شمعة المطرقة

  • شمعة الرجل المعلق

 

يساعد التحليل الفني المتداولين على إتخاذ قرارات مناسبة خلال جلسات التداول المباشرة, وبالتالي فإن معرفة أنماط الرسوم البيانية المختلفة التي قد تصادفها لها أهمية كبيرة.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.