مكتبة التداول

الأسبوع الحالي: الهدوء المشوب بالحذر

قد يكون ارتفاع الذهب سيناريو تحذيري رغم برامج إنقاذ المصارف

0

Key data release

توجه بنك الاحتياطي الأسترالي لوقف التشديد مؤقتاً يهبط بعملة البلاد

AUDUSD

يتراجع الدولار الأسترالي مقابل نظيره الأمريكي بسبب تباطؤ الاستهلاك الذي يدعم حجة وقف رفع سعر الفائدة. وتظهر البيانات أن الأسر تشعر بأزمة من السياسة النقدية الأكثر تشدداً مع انخفاض مبيعات التجزئة لشهر فبراير عن التوقعات. وبما أن التأثير الكامل لارتفاع أسعار الفائدة من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، فمن المتوقع أن نشهد المزيد من الاعتدال في الإنفاق الاستهلاكي. وهذا من شأنه أن يسمح لبنك الاحتياطي الفيدرالي بتبرير وقف مؤقت لارتفاع الأسعار. وقد يشكل عدم اليقين في النظام المالي العالمي عاملاً آخر قد يدفع البنك المركزي للبقاء على حاله في اجتماعه المزمع في أبريل. هذا قد وأصبح ٠.٦٧٧٠ يمثل مستوى مقاومة جديد، في حين يقع الدعم الأقرب عند المستوى ٠.٦٥٠٠. 

تحرك عرضي للدولار النيوزيلندي قبل اجتماع بنك الاحتياطي النيوزيلندي

NZDUSD

يتماسك الدولار النيوزيلندي مقابل نظيره الأمريكي قبل صدور التوقعات المتعلقة بسياسة بنك الاحتياطي النيوزيلندي. ولا تزال توقعات التضخم على المدى القصير أعلى من ٥.٥٪، وهي مرتفعة وفقاً لمعيار بنك الاحتياطي النيوزيلندي. ومع اقتراب التضخم من أعلى مستوى له في ثلاثة عقود وتجاوز النسبة المستهدفة ٢٪ بكثير، فإن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تتمكن أسعار الفائدة المقيدة من تفعيل أثرها من خلال النظام. والسؤال المطروح هو ما إذا كان صناع السياسة لديهم ما يكفي من الصبر للانتظار وعدم التدخل. والآن ينبغي على نتائج بيانات أسعار المستهلكين أن تقدم دليلاً ملموساً على وجود اتجاه هابط، وإلا فإن البنك المركزي سيحتاج للقيام بالمزيد وفقاً لكبير خبراء الاقتصاد بالبنك. وبعد أن لاقى الزوج طلبات شراء أعلى ٠.٦٠٩٠، فإن أولى العقبات أمام الارتفاع تتمثل في ٠.٦٣٧٠. 

ارتفاع الذهب بفضل تحوط المتداولين من حالة عدم اليقين

XAUUSD

ترتفع أسعار سبائك الذهب مع تدفق المستثمرون نحو الملاذات الآمنة تزامناً مع حالة عدم اليقين التي نشهدها. وعلى الرغم من العوائد التاريخية على النقد في ظل ارتفاع أسعار الفائدة العالمية، فإن المعدن الذي لا عائد له في طريقه لتسجيل مستوى قياسي جديد 

ويعني الارتفاع الكبير في الطلب على الملاذ الآمن أن الذهب هو المقياس المطلق للحذر في السوق. وبعد الأزمات المصرفية الأخيرة، لا أحد يدري ما الذي يدور في الكواليس وما الذي قد تعصف به أيضاً زيادة تكاليف الاقراض. ويبدو أن شعار “في التأني السلامة” هو الشعار الذي يلتزم به المتداولون في السوق، وهو الذي يصب في مصلحة أسعار الذهب. ويتجه السعر صوب قمة ٢٠٢٢ عند ٢٠٧٠، في حين يقع الدعم عند ١٩٢٠. 

انتعاش مؤشر “ستاندرد آند بورز ٥٠٠” مع انحسار الأزمات

أما مؤشر “ستاندرد آند بور ٥٠٠” فيعوض خسائره مع بدء استعادة المستثمرون لبعض الثقة. وشهدت معنويات السوق مزيداً من علامات الاستقرار بعد أن استحوذ بنك “فيرست سيتيزنز بانكشيرز” على ودائع وقروض بنك سيليكون فالي، مما منع التهافت على سحب الودائع وانتقال العدوى عبر الصناعة. والواقع إن التدخلات السريعة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة تذكرنا بأن السلطات تظل الملاذ الأخير للإقراض، الأمر الذي يرسخ في السوق شعور أن كل شي على طبيعته، إذ يبدو أن التقلبات قد عادت إلى نطاقها الطبيعي. وقد يساعد تعافي الأسهم المالية والرغبة في المخاطرة المؤشر على تعويض كل ما خسره. ويتمثل الدعم الأقوى في المستوى ٣٨٠٠، بينما مستوى المقاومة الرئيسي عند ٤١٨٠. 

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية  

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.