مكتبة التداول

شركة ميتا تقرر تسريح 11 ألف موظف وسط زيادة الضغوط

0

تستمر خسائر الشركات التكنولوجية الكبرى في الولايات المتحدة والتي دفعت بعضها إلى تسريح جزء كبير من العمالة لديها، وقد أعلنت شركة “ميتا” التي تمتلك منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وواتس آب وانستجرام عن الاستغناء عن 13% من القوى العاملة لديها.  

ويعد قرار تسريح 11 ألف موظف من أصل 87 ألف موظف على مستوى العالم هو أعلى معدل لتسريح الموظفين في تاريخ الشركة.  

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة “ مارك زوكربيرج” هذا القرار بالأصعب في تاريخ الشركة، وقال “أعرف إن هذا صعب للجميع وأشعر بالأسف تجاه المتضررين”. 

وأعزى زوكربيرج إلى أن هذا القرار يرجع إلى سوء تقدير أرباح الشركة على المدى الطويل بناء على أرباح الشركة التي حققتها في أعقاب جائحة كورونا لافتاً إلى أن العديد من الناس توقعوا أن ذلك الأمر سيستمر لفترة طويلة ومنهم أنا، ولهذا اتخذت قرار بزيادة حجم الاستثمارات. 

من ناحية أخرى، قال: “إن التباطؤ الاقتصادي وزيادة التنافسية أدوا إلى أن الأرباح كانت أقل بكثير من التوقعات، لقد أخطأت في ذلك واتحمل المسؤولية. 

أشار زوكربيرج إلى أن الشركة ستركز أكثر على المشاريع ذات الأولوية الكبرى مثل الذكاء الاصطناعي والإعلانات وتطلعات الشركة على المدى الطويل فيما يتعلق بالواقع الافتراضي أو الميتافيرس، وسوف تقلل الشركة من حجم إنفاقها على المباني والمكاتب وتزيد من عمليات مشاركة المكاتب.  

وسيتلقى الموظفين الذين تم تسريحهم مكافآت لنهاية الخدمة تساوي 16 أسبوع وأسبوع إضافي لكل سنة عمل ومزايا إضافية منها استمرار التأمين الصحي لمدة 6 شهور إضافية.  

ولم تقتصر النظرة التشاؤمية على فيسبوك أو تويتر هذا الشهر ولكن القطاع التكنولوجي قد يواجه ضغوطات قوية في ظل التراجع الاقتصادي الحالي وأعلنت شركة أمازون أنها ستعلق عمليات التوظيف خلال هذه الفترة.  

وتعتمد شركة ميتا بشكل كبير في أرباحها على الاعلانات والتي تقدر بـ 27 مليار دولار ولكن في ظل الصعوبات الاقتصادية الحالية تقلل العديد من الشركات إنفاقها على الحملات الاعلانية وهو ما سوف يقلل من أرباح شركة ميتا.  

النظرة الفنية لسهم ميتا  

تراجع سهم ميتا من أعلى مستوى له هذا العام من قرابة المستوى 383.80 دولار إلى مستويات تداولاته الحالية قرابة 101.7 دولار، وقد يشهد السهم بعض التصحيح الصاعد إلى المستوى 122 دولار قبل معاودة الهبوط مرة أخرى دون مستويات الـ 100 دولار مع ملاحظة أن الدعم الأبرز للهبوط الحالي هو 75 دولار.

Meta Platform Index

Financial Highlights

تداول بأفضل الشروط! افتح حسابك مع أوربكس الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.