مكتبة التداول

السيناريو المتوقع لمحضر الفيدرالي الأمريكي وتأثيره على الأسواق

0

تترقب الأسواق اليوم الإعلان عن نتائج اجتماع لجنة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الساعة 7 مساءً بتوقيت جرينتش وذلك للاستدلال على المسار المتوقع للفائدة خلال الشهور المقبلة.

فبالرغم من تصريحات “جيروم باول” محافظ الفيدرالي الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي الأخير والتي أشار فيها إلى أن الفيدرالي قد يقوم بإبطاء وتيرة التشديد النقدي بداية من الاجتماع المقبل، إلا أن احتمالات رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس تبلغ 24% مقابل احتمالات رفعها بمقدار 50 نقطة أساس والتي تبلغ 75.8%.

وقد تراجعت احتمالات رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس مؤخراً بسبب تباطؤ معدلات التضخم خلال شهر أكتوبر، فقد سجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعاً بنسبة 7.7% وهي أدنى قراءة منذ يناير الماضي وجاءت أقل من التوقعات التي أشارت إلى 8%.

وبالرغم من تباطؤ معدلات التضخم إلا أنها لا تزال أعلى بكثير من هدف الفيدرالي عند 2% وبالنظر إلى البيانات سنلاحظ إلى أن الضغوط التضخمية لا تزال على نطاق واسع في أغلب القطاعات بالاقتصاد خاصة في القطاع الخدمي بينما تباطأ معدل ارتفاع أسعار السلع بشكل طفيف نظراً لتحسن أوضاع سلاسل التوريد بشكل ما.

يوضح الرسم البياني التالي مسار التضخم في الولايات المتحدة
يوضح الرسم البياني التالي مسار التضخم في الولايات المتحدة

وأدى تسعير الأسواق إلى إبطاء وتيرة التشديد النقدي إلى توفير دعم للمؤشرات الرئيسية الأمريكية، فقد ارتفع مؤشر الداو جونز بما يقرب من 4000 نقطة أو بنسبة 1.2% خلال جسلة تداولات الأمس بينما ارتفع مؤشر S&P بنسبة 1.36% وأغلق فوق المستوى 4000 لأول مرة منذ سبتمبر بينما قفز مؤشر ناسداك بنسبة 1.36%.

ولكن لا يزال هناك مخاطر متمثلة في إعادة فرض الصين قيود الإغلاق مع تزايد أعداد الاصابات بكورونا وتسجيل أول حالة وفاة منذ مايو الماضي والتي قد تؤدي إلى زيادة الضغوط على النشاط الاقتصادي العالمي ومشاكل في سلاسل التوريد، الأمر الذي سيزيد الضغوط البيعية بأسواق الأسهم العالمية ولا سيما الأمريكية.

نظرة عامة على الأسواق

الدولار الأمريكي

يجري تداول الدولار على المدى القصير داخل قناة سعرية هابطة على الإطار الزمني الساعة مما يدعم النظرة السلبية، وفي حال كسر خط الاتجاه الصاعد فقد يتم اختبار مستويات الدعم 106.45 / 106.10 / 105.85.

على الجانب الآخر، في حال اختراق الحد العلوي للقناة، فمن المتوقع ارتفاع الدولار لاختبار مستوى المقاومة عند 107.90.

US-DOLLAR-INDEX

اليورو دولار

سجل الزوج ارتفاعاً إلى أعلى مستوى له منذ يونيو الماضي عند 1.0481 بعد كسر الحد العلوي للقناة السعرية الهابطة على الإطار الزمني اليومي.

وفي الوقت الحالي يختبر الزوج المتوسط المتحرك اليومي 200 قرابة المستوى 1.0400 وفي حال فشل الزوج في الاستقرار أعلى المستوى 1.0500 فمن المتوقع استئناف الهبوط مرة أخرى إلى مستوى التكافؤ 1.000 وفي حال كسر هذا المستوى فمن المتوقع استمرار تراجعه إلى 0.9900 ثم 0.9800.

EURUSD-CHART

الذهب

سجل الذهب ارتفاعاً قوياً وصولاً إلى المستوى 1786 دولار للأونصة وذلك بعد كسر الحد العلوي للقناة السعرية الهابطة ولكن السعر لم يتجاوز المقاومة 1807 مما يبقي على النظرة الحيادية على المدى المتوسط، ولم تتحقق شروط البيع بعد في الوقت الحالي.

قد يفضل البائعين ارتداد السعر من مستوى المقاومة 1807 أو الاستقرار أسفل المستوى 1720 للبيع باستهداف المستوى 1700و 1680 ويليهم مستوى الدعم الأخير 1620.

GOLD-CHART

تداول الدولار على ضوء قرار الفيدرالي المنتظر لنسبة الفائدة. افتح حسابك التجريبي الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.