مكتبة التداول

كيف سيمر الربع الأخير من العام على المؤشرات الأمريكية؟

0

تعرضت المؤشرات الأمريكية لضغوط بيعية قوية مع استمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع الفائدة بوتيرة سريعة للسيطرة على معدلات التضخم التي تستقر بالقرب من أعلى مستوياتها في 40 عام.

رسم بياني يوضح مسار التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية

مسار التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية

وقد بلغت معدلات الفائدة في الوقت الحالي 3.25% مقابل 0.25% ببداية العام الجاري، بعد أن قام الفيدرالي برفع معدلات الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماعه الأخير والإشارة إلى الاستمرار في تشديد السياسة النقدية حتى نهاية العام الجاري.

وقد أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة الماضية ارتفاع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى الفيدرالي الأمريكي لقياس معدلات التضخم، ارتفاعه بنسبة 0.3% على أساس شهري وبنسبة 6.2% على أساس سنوي، أي أعلى بكثير من هدف الفيدرالي قرابة المستوى 2%.

رسم بياني يوضح مسار مؤشر الانفاق الاستهلاكي الشخصي المقياس الرائد للتضخم

مؤشر الانفاق الاستهلاكي الشخصي

ويلاحظ أن مؤشر Dow ومؤشر S&P 500 قد سجلا أقوى هبوط شهري منذ مارس 2020 مع إغلاق مؤشر Dow يوم الجمعة الماضية أسفل المستوى 29000 لأول مرة منذ نوفمبر 2020. فقد تراجع مؤشر Dow بنسبة 8.8% خلال شهر سبتمبر، في حين فقد مؤشر S&P 500 9.3% من قيمته وهبط مؤشر Nasdaq بنسبة 10.5%.

كما يلاحظ أن مؤشر S&P 500 يجري تداوله على نحو منخفض بنسبة -25% من أعلى مستوياته التي سجلها في يناير الماضي، وتخطي الهبوط نسبة 20% يعني أن الاتجاه العام قد أصبح هابطاً.

SPX

من ناحية أخرى، يلاحظ أن مؤشر Dow قد أغلق لأول مرة أسفل المتوسط المتحرك لإغلاق 200 أسبوع منذ 2010 (باستثناء عام الكورونا) مما يدعم النظرة السلبية على المدى الطويل.

DOW

كما سجل مؤشر Dow خسائر فصلية للربع الثالث على التوالي والتي تعد المرة الأولى منذ الربع الثالث 2015 بينما سجل كلاً من مؤشر S&P 500 ومؤشر Nasdaq ثلاثة أرباع سنوية سلبية لأول مرة منذ 2009.

ومع بداية الربع الأخير من العام وتأكيد الفيدرالي الأمريكي في الاستمرار في رفع الفائدة للسيطرة على التضخم دون الالتفات إلى الأضرار التي قد تحدث للنمو الاقتصادي، فمن المتوقع أن نشهد المزيد من الضغط البيعي على كافة المؤشرات الرئيسية.

في حال شهدت الأسواق تعافياً أو تصحيحاً صاعداً فسيكون تعافي مؤقت سببه الأخبار الإيجابية، ولكن ستعود المؤشرات للهبوط مرة أخرى.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.