مكتبة التداول

مخاوف إعادة فرض قيود الإغلاق تهدد مكاسب الأسواق

0

شهدت الأسواق حالة من العزوف عن المخاطرة مع تجدد مخاوف إعادة فرض قيود الإغلاق بعد ظهور سلالة “ايمكرون”. وهي سلالة جديدة من فيروس كورونا لديها القدرة على الانتشار بشكل أسرع وذات خطورة أعلى ويختلف تركيبها عن بقية السلالات الأخرى، مما قد يجعل اللقاحات الحالية غير فعالة.

وقد اتخذت دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إجراءات وقائية بحظر السفر من عدد من الدول الأفريقية التي ظهرت في انتشار السلالة الجديدة.

هذا، ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية مؤتمراً يوم الجمعة المقبل لتوضيح مدى خطورة السلالة الجديدة التي تحتوي على 30 تغيير في النتوءات البروتينية، مما قد يستدعي دراسة السلالة الجديدة لتجنب انتكاس جديدة في جائحة كورونا.

على صعيد آخر، هوت أسعار النفط بنسبة 5% على مدار تداولات اليوم ليجري تداول خام تكساس الوسيط حالياً قرابة المستوى 71.50 دولار للبرميل.

في سياق متصل، تشير عقود الأسهم الأمريكية إلى افتتاح سلبي بأكثر من 700 نقطة في مؤشر الداو جونز، بينما هبطت الأسواق الآسيوية على نحو حاد، فقد هبط مؤشر هانج سنج بهونج كونج ومؤشر نيكاي الياباني بنحو 2.5%.

كما تراجع العائد على السندات الأمريكية الآجلة لعشرة أعوام إلى 1.53% وعلى السندات الآجلة لـ 30 عام إلى 1.87%. بينما ارتفعت أسعار الذهب إلى 1807 دولار للأونصة ليجري تداوله حالياً عند 1794 دولار للأونصة.

من المتوقع أن تدعم حالة العزوف عن المخاطرة ارتفاع أسعار الذهب على المدى المتوسط خاصة في حال استقرار التداولات أعلى المستوى 1800 دولار.

على صعيد أسواق العملات المشفرة، هبطت أسعار البيتكوين بنسبة 7% إلى 54 ألف دولار لتستقر حالياً قرابة المستوى 57 ألف دولار وتتجه أنظار الأسواق إلى المستوى 67 ألف دولار.

الجدير بالذكر أن البيتكوين قد هبطت بنسبة 20% من أعلى مستوى لها من 69 ألف دولار.

قد تدفع التطورات الجديدة البنوك المركزية العالمية إلى إعادة النظر في الاتجاه لتشديد السياسة النقدية للحفاظ على وتيرة التعافي الاقتصادي الحالية مما قد يوفر دعم للمعدن الأصفر.

ولكن على صعيد أسواق الأسهم، فقد نشهد تصحيحات قوية خصوصاً مع استقرار الأسواق عند مستويات قياسية مرتفعة وقد يتم استغلالها لإعادة الشراء من مستويات منخفضة في حال تحقق سيناريو تمهل البنوك المركزية في تشديد السياسة النقدية وإثبات أن اللقاحات الحالية قادرة على التصدي للسلالة الجديدة.

تداول بأفضل الشروط! افتح حسابك مع أوربكس الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.