مكتبة التداول

النشرة الأساسية الأسبوعية: قرارات البنك المركزي الأوروبي وبنك كندا تحت الأضواء

0

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الثالث 4.9٪

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الثالث بنسبة 4.9٪ على أساس سنوي. وتعيد هذه الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي مسار النمو في الصين إلى مستويات ما قبل الوباء.

وجاءت الزيادة في الربع الثالث أقل من التوقعات. ولكن، من ناحية أخرى، يبدو الناتج المحلي الإجمالي أقرب إلى معدل النمو المستهدف المحدد سابقاً بحوالي 5.5٪ – 6٪.

وتأتي هذه الزيادة على خلفية نمو بنسبة 3.2٪ في الربع الثاني من العام. الصين هي واحدة من الاقتصادات القليلة التي تسجل انتعاشاً قوياً. وبالمقارنة، من المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنحو 4٪ هذا العام.

هل اطلعت على فروق الأسعار لأزواج العملات الرئيسية؟ افتح حسابك الآن 

سجل مؤشر ZEW الألماني للثقة الاقتصادية أدنى مستوى له في 5 أشهر

تراجعت المعنويات الاقتصادية في ألمانيا إلى أدنى مستوى لها في خمسة أشهر في أكتوبر، وفقاً لبيانات من معهد ZEW وتأتي الانخفاضات على خلفية حالة عدم اليقين بشأن محادثات التجارة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والانتخابات الأمريكية.

وانخفض مؤشر الثقة الاقتصادية إلى 56.1 من 77.4 في سبتمبر. حيث جاءت هذه النتائج أكثر من التوقعات بانخفاض إلى 73.0. وتحسن مؤشر الظروف الحالية من -66.2 إلى -59.5 لشهر أكتوبر.

ارتفاع مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة للشهر الخامس على التوالي

تجاوزت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة التوقعات مرة أخرى، حيث ارتفعت للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر.

تم دعم مبيعات التجزئة من خلال زيادة في شراء المواد الغذائية عبر الإنترنت. على أساس الحجم، ارتفعت المبيعات بنسبة 1.5٪ عن الشهر الماضي، متجاوزة التقديرات عند زيادة بنسبة 0.4٪.

تم تعديل بيانات أغسطس أيضاً صعودياً من 0.8٪ إلى 0.9٪. وباستثناء الوقود، نمت المبيعات بنسبة 1.6٪، متجاوزة مرة أخرى التوقعات بزيادة قدرها 0.5٪ في الشهر.

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في نيوزيلندا للربع الثالث

شهد أحدث تقرير عن التضخم من نيوزيلندا ارتفاعاً طفيفاً في مؤشر أسعار المستهلك. كما أظهرت بيانات رسمية أن التضخم في نيوزيلندا نما بنسبة 0.7٪ في الربع المنتهي في سبتمبر 2020.

كانت الزيادة مرتفعة من 0.5٪ في الربع السابق لكنها تراجعت بنسبة 0.9٪ على التقديرات.

وعلى أساس معدل فصلي، ارتفع معدل التضخم في نيوزيلندا بنسبة 0.3٪. وجاءت المكاسب من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 3.7٪، في حين ارتفعت المرافق المنزلية بنسبة 2.6٪

ارتفاع مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة في سبتمبر

شهدت مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة قفزة أكبر من المتوقع في سبتمبر.

أظهرت بيانات من الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين أن مبيعات المنازل القائمة ارتفعت بنسبة 9.4٪ على أساس شهري. تأتي الزيادة وسط أسعار فائدة منخفضة قياسية.

أظهر التقرير أيضاً أن متوسط أسعار المنازل القائمة ارتفع أيضاً بنسبة 0.5٪ وارتفع بنحو 14٪ عن العام الماضي.

الأحداث الاقتصادية القادمة

بنك كندا يحافظ على استقرار أسعار الفائدة

سيعقد بنك كندا اجتماع السياسة النقدية يوم الأربعاء من هذا الأسبوع.

كما هو متوقع على نطاق واسع، من غير المرجح أن يقوم البنك المركزي بتعديل سياسته النقدية في أي وقت قريب. وهذا يترك أسعار الفائدة القياسية ثابتة عند 0.25٪، مسجلة انخفاضاً قياسياً.

أظهر الاقتصاد الكندي علامات تحسن متواضعة خلال الأشهر القليلة الماضية. المؤشرات مثل مبيعات التجزئة والتضخم الذي يرتفع وسط انخفاض في معدل البطالة هي بعض العوامل التي تظهر التفاؤل.

مع ذلك، من غير المرجح أن يسير المسؤولون بسهولة ويمكن أن يحافظوا على لهجة متشائمة بشأن السياسة.

ارتفاع التضخم في أستراليا بنسبة 1.5٪ في الربع الثالث

بعد انخفاض بنسبة 1.9٪ في أسعار المستهلك في الربع الثاني، تشير التقديرات إلى انتعاش. ونتيجة لذلك، يتوقع الاقتصاديون أن يرتفع التضخم بنسبة 1.5٪ في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر 2020.

يأتي انتعاش التضخم على خلفية ارتفاع أسعار تكاليف رعاية الأطفال وأسعار الوقود. ومع ذلك، فإن الانخفاض في قطاع البناء قد يعوض بعض المكاسب.

تعافي الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الثالث

ستصدر التقديرات الأولية لتقارير الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من الولايات المتحدة هذا الأسبوع يوم الخميس.

يتوقع الاقتصاديون انتعاشاً حاداً في النشاط الاقتصادي، حيث من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 32٪ على أساس سنوي. سيؤدي هذا إلى عكس الانخفاض بنسبة 31.2 ٪ في فترة الربع الثاني من هذا العام.

البيانات من غير المرجح أن تحرك الأسواق كثيراً. لكن التقرير يكتسب أهمية مع اقتراب الولايات المتحدة من أسبوع الانتخابات.

في وقت لاحق من الأسبوع، ستصدر أيضاً بيانات عن الدخل الشخصي والإنفاق، مما يلقي الضوء على أنماط الإنفاق الاستهلاكي.

سيعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع سياسته النقدية هذا الأسبوع

على الرغم من عدم توقع أي تغييرات، يأتي اجتماع البنك المركزي في ذروة الموجة الثانية من الوباء. قد يفتح هذا الباب أمام البنك المركزي الأوروبي للإعلان عن المزيد من التحفيز.

ضربت الموجة الثانية أوروبا في الوقت الذي أظهر فيه انتعاش القطاع الخاص إشارات انتعاش. وهذا يزيد أيضاً من مخاطر حدوث ركود مزدوج.

نتيجة لذلك، سيراقب المستثمرون عن كثب البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع لمزيد من تحركات السياسة.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

Leave A Reply

Your email address will not be published.