ما هي أسباب ارتفاع الدولار الأسترالي؟ وهل سيواصل في تحقيق مكاسبه؟

0 29

أظهرت نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الأسترالي بالأمس بأن البنك يراقب مدى دعم الإجراءات التسهيلية الأخيرة التي تدعم الاقتصاد، وسجل الدولار الأسترالي ارتفاعاً ملحوظاً بعد الإشارة إلى أن التباطؤ الذي حدث في النمو الاقتصادي لم يكن بذلك السوء المتوقع سابقاً وأن الاقتصاد الأسترالي مستمر في التعافي.

بالرغم من النبرة الإيجابية لنتائج الاجتماع إلا أن البنك أكد على أنه لن يتجه لرفع معدلات الفائدة إلا في حال تحقيق مستويات التوظيف الكاملة وارتفاع التضخم ويرى البنك أن معدل زيادة الأجور لا يزال ضعيفاً ولهذا لن تتسارع وتيرة ارتفاع الدولار الأسترالي في الوقت الحالي.

وتبقى احتمالات اتخاذ المزيد من الإجراءات التسهيلية قائمة في حال ساءت البيانات الاقتصادية وعلى رأسها التضخم وسوق العمل ولهذا من المهم جداً مراقبتها خلال الربع الثالث من العام، خاصة وإن التضخم سجل تراجعاً بنسبة -0.3% خلال الربع الثاني من العام (على أساس سنوي) ومن الهام جداً أن يعود للنطاق الإيجابي لدعم مكاسب الدولار الأسترالي.

وإذا تم قياس التضخم على أساس ربع سنوي سنلاحظ تراجعه بأقوى وتيرة على الإطلاق بنسبة 1.9%.

أما بالنسبة لمعدلات البطالة فقد سجلت أعلى مستوياتها هذا العام عند 7.5% مقارنة بـ 5.3% خلال يناير الماضي ويجب أن تنخفض بأكثر من 2% حتى تتسم نبرة البنك بإيجابية خلال الفترة المقبلة.

أما على صعيد معدل التوظيف، فقد استطاع الاقتصاد الأسترالي خلق 114,700 ألف وظيفة بارتفاع نسبته 0.9% خلال الفترة ما بين يونيو ويوليو ولكن كانت الوظائف بدوام جزئي أعلى من الدوام الكامل وإذا تم مقارنة تلك المعدلات بنفس الفترة من العام الماضي سنجد ضعف ملحوظ إذ سجل العام الماضي 282,800 ألف وظيفة وهو ما يعني أن التضخم وسوق العمل سيكونان فاصلان في تحديد اتجاه الدولار الأسترالي خلال الربع الثالث. ومن المقرر صدور بيانات سوق العمل يوم 17 سبتمبر في الساعة 1:30 صباحاً بتوقيت جرينتش وفي حال جاءت القراءة دون المتوقع فسوف يتخلى الدولار  الأسترالي عن كافة مكاسبه.

أما من الناحية الفنية، تظل النظرة الشرائية قائمة على المدى المتوسط طالما استقرت تداولات الزوج “الأسترالي/ الدولار الأمريكي” أعلى خط الاتجاه الصاعد على الإطار الزمني 4 ساعات ولكن على المدى القصير فشل الاستقرار أعلى المستوى 0.7350 قرابة مستوى تصحيح فيبوناتشي نسبته 61.8% سيؤدي إلى تراجع الزوج ويتحدد ذلك السيناريو ببيانات سوق العمل التي تم التنويه عنها.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.