النفط الخام يتداول قرب متوسط متحرك 100 يوم

Posted on

في أكبر إقتصاد في العالم بعد بيانات متضاربة حول مخزونات الولايات المتحدة تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام اليوم الخميس بمقدار 1% بعد أن إنتعشت أكثر من 1.5% في الجلسة السابقة, وكانت الأسعار متذبذبة بعد أن أظهرت بيانات حكومية مكاسب مفاجئة في مخزونات النفط الخام في جميع أنحاء البلاد. في حين أن البنزين الذي يحتفظ في صهاريج التخزين الأمريكية إنخفض بأكبر قدر منذ مايو على خلفية الطلب القوي على الوقود.

النفط الخام

  • إنخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بأكبر قدر لها منذ مايو, في حين إرتفعت مخزونات النفط الخام

حيث أظهرت بيانات وكالة الطاقة الأمريكية يوم أمس إرتفاع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 5.836 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 يوليو 2018. ليتجاوز بذلك توقعات السوق عند إانخفاض 3.622 مليون, وبعد إنخفاض بمقدار 12.633 مليون في الأسبوع السابق, وهو أكبر إنخفاض في مخزونات النفط الخام منذ الأسبوع المنتهي في 2 سبتمبر 2016.

النفط الخام

  • معدل التغيير الأسبوعي بمخزونات النفط الخام الأمريكي

الضغوط الأمريكية

حدثت القفزة المفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية على خلفية زيادات في الإنتاج التي تلوح في الأفق من المملكة العربية السعودية وروسيا وليبيا وغيرها من المصادر الرئيسية. حيث خلال إجتماع عقد في فيينا يوم الأربعاء ناقشت أوبك والمنتجون المتحالون حجم الدول الفردية التي تخطط لإنتاج هذا الشهر, ولكنها لم تصل إلى حد المشاركة الرسمية في زيادة الإنتاج المخطط لها في جميع أنحاء المنظمة وفقاً لما ذكره أشخاص مطلعون على المحادثات.

كما يظل التركيز على منتجي النفط الرئيسيين بما في ذلك ليبيا والمملكة العربية السعودية ورفع إنتاج الولايات المتحدة في وقت يهدد فيه النزاع التجاري الأمريكي الصيني بخفض النمو في الطلب على الطاقة.

Got your risk management sorted? Open your account now!

حيث إنتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مراراً وتكراراً المنظمة على تويتر متهما إياها بتضخيم الأسعار وحثها على زيادة الإنتاج, وقد إنحنت المنظمة إلى إرادة ترامب وتعهدت الشهر الماضي بإضافة حوالي مليون برميل من النفط الخام إلى السوق.

بينما قدم مجلس النواب نسخة من مشروع قانون ضد الإحتكار في مايو, وسيطرح مجلس الشيوخ في وقت سابق من هذا الأسبوع مسودة من قانون “NOPEC” الذي من شأنه تعديل قانون شيرمان لمكافحة الإحتكار لعام 1890. هذا هو القانون الذي إستخدم منذ أكثر من قرن لتفكيك إمبراطورية النفط لجون روكفلر.

مع العلم, ناقش الكونغرس مختلف أشكال تشريعات NOPEC منذ عام 2000 لكن كلاً من الرئيسين جورج دبليو بوش وباراك أوباما هددان بإستخدام حق الفيتو لمنعها من أن يصبح قانوناً.

إن خطر ترامب قد يكسر هذه السابقة مع أوبك, وتتشاور منظمة أوبك مع المحامين لإعداد إستراتيجية للدفاع ضد تشريعات الولايات المتحدة المقترحة التي يمكن أن تفتح المنظمة إلى قضايا ضد الإحتكار وفقاً لأشخاص مطلعين على المسألة.

فقد النفط حوالي 7% هذا الشهر بسبب مخاوف من أن يؤدي الصراع التجاري المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين إلى تهديد النمو الإقتصادي العالمي والطلب على الطاقة. في حين لا تزال المخاوف بشأن خسائر العرض المحتملة في فنزويلا وإيران فضلاً عن الإضطرابات المتفرقة في ليبيا. كما ينتظر المستثمرون لمعرفة كيف أن إتفاقاً تم التوصل إليه الشهر الماضي من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ومنتجيها الحليفين لزيادة الإنتاج سيؤثر على إمدادات النفط العالمية.

النظرة الفنية

في ظل الضغوطات الأمريكية وإرتفاع مخزون النفط الخام مازال يتداول ما دون متوسط متحرك 50 يوم خلال جلسات هذا الأسبوع مما يضع المزيد من الضغوط التراجعة على النفط الخام.

النفط الخام

  • النفط الخام يتداول ما دون متوسط متحرك 100 خلال جلسات اليوم الخميس

حالياً نجح النفط الخام بملامسة أولى مستوياته عند متوسط متحرك 100 يوم عند 67.05, وبهذا يواجه السعر مستويات دعم أولية عند 65.70 ثم مستوى الدعم الثاني عند 65.00, وبإختراقها يعزز الضغوط التراجعية لمستوى الدعم عند 63.40 قاع يونيو.

بينما إذا ما عادت الأسعار للزخم التصاعدي سيواجه مستويات مقاومة أولية عند 68.50 ثم المستوى الثاني عند 69.40 متوسط متحرك 50 يوم. إذا ما نجح بالحفاظ على التداول أعلاها يعزز بالسعر لإستهداف مستوى 70.85.

(Visited 1 times, 1 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website