مكتبة التداول

بيانات التضخم تعزز ثقة البنك المركزي الأوروبي

0

حقق مؤشر يورو ستوكس 600 أعلى مكاسب في شهر بقيادة أسهم البنوك وأسهم الموارد الأساسية. فيما قادت السندات الألمانية إنخفاض في الديون الأوروبية الأساسية على الرغم من مكاسب السندات الإيطالية. أما اليورو شهد بعض التراجع, وإرتفعت الأصول الإسبانية بعد أن أطاحت أحزاب المعارضة برئيس الوزراء ماريانو راخوي مما فتح الطريق أمام الزعيم الاشتراكي بيدرو سانشيز لتولي المنصب.

بينما لا يزال المستثمرون متفائلين بأن التهديدات بمزيد من التعريفات الدولية لن تتحول إلى حرب تجارية شاملة بين الولايات المتحدة وشركائها الرئيسيين. في حين أن التطورات الأخيرة في إيطاليا وإسبانيا أزالت أيضاً عدم اليقين مما وفر بعض الإغاثة الضرورية في أوروبا بالإضافة لبيانات التضخم الغير متوقعة.

حيث أرتفع التضخم بمنطقة اليورو الممثل في مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.9٪ على أساس سنوي في مايو 2018, وهذا أعلى من التقدير السابق عند 1.2٪ في أبريل ومتجاوزاً أيضاً توقعات السوق عند 1.6٪. مع هذه التقديرات الأولية فأن هذا هو أعلى معدل تضخم سنوي منذ أبريل 2017, وقد عززه بشكل أساسي إرتفاع أسعار النفط. أيضاً إرتفع المؤشر الأساسي إلى نسبة 1.1% في مايو متجاوزاً التقدير السابق عند 0.9% في أبريل, وأعلى من توقعات السوق عند 1.0% أيضاً كانت هذه الحركة مدفوعة بالطاقة والخدمات.

  • معدل التضخم الرئيسي (مقارنة) المعدل الأساسي بمنطقة اليورو

مع ذلك, فإن إرتفاع معدل التضخم تعتبر أخبار مرحب بها للبنك المركزي الأوروبي, والذي سيعقد إجتماعه المقبل في غضون أسبوعين بالضبط. حيث هذا من شأنه أن يزود الرئيس ماريو دراجي في المؤتمر الصحفي المقبل في 14 يونيو ببعض الثقة بالتلميح إلى نهاية برنامج شراء الأصول الذي قرر بالسابق إنهاءه في سبتمبر من هذا العام, وعلى الرغم من تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي .لكن قد تتحدى مجموعة من المؤشرات الأخيرة وجهة النظر هذه, وذلك مع أي تفاقمأو ضربة قوية ناجمة عن الأزمة السياسية الإيطالية. أيضاً المخاطر السلبية الأخرى من نزاعات تجارية دولية أو مواجهة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

  • معدل البطالة بمنطقة اليورو عند أقل مستوى في 10 سنوات

من جهة أخرى, معدل البطالة ما زال عند مستويات 8.5% في أبريل 2018 بعد تعديل تقديرات مارس من نسبة 8.6%, ويظل هذا أدنى معدل للبطالة منذ ديسمبر 2008 أيضاً أقل بكثير من تقدير العام السابق عند 9.2%.

Leave A Reply

Your email address will not be published.