مؤشرات الأسهم توسع مكاسبها والدولار تحت الضغط

0 21

أسواق الأسهم و المؤشرات تبدأ أسبوعها على ارتفاع 

إرتفعت الأسهم في معظم الأسواق الآسيوية لتشهد أكبر تقدم أسبوعي منذ منتصف فبراير مع إرتفاع مؤشر MSCI للأسهم الآسيوية بنسبة 0.5% حتى الساعة 6 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

كما أرتفعت أيضاً الأسهم اليابانية مع إرتفاع مؤشر نيكاي بنسبة 0.53% تقريباً وأستراليا بإرتفاع مؤشر إيه أس أكس بنسبة 0.31% وأرتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ 1.3% تقريباً فيما تراجعت الأسهم في إندونيسيا بعد الأحداث الإرهابية خلال العطلة الأسبوعية, ومحت الأسهم الماليزية بعض خسائرها السابقة.

وعوضت أيضاً عملة الرينغيت بعض خسائرها لترتفع بنسبة 1.5% تقريباً مقابل الدولار. هذا ما يمثل جزءاً ضئيلاً من الإنخفاض للرينغيت بنسبة 2 % في شهر واحد حيث راقب المتداولون سوق الأسهم الماليزية عن كثب اليوم الإثنين بعد أن أطاح مهاتير محمد بإئتلاف نجيب رزاق في تحول تاريخي في السلطة.

أما العقود الأجلة الأمريكية شهدت تداولات إيجابية نحو أعلى مستوياتها في 8 أسابيع ليستهل مؤشر الداوجونز تداولاته بإرتفاع بنسبة 0.43% عند 24936 خلال جلسات اليوم الصباحية أيضاً مؤشر ستاندرد أند بورز 500 يشهد إرتفاع بنسبة 0.32% عند 2736 لتشهد بذلك المؤشرات الأمريكية أفضل أداء في شهرين. فيما تشهد المؤشرات الأوروبية تراجع خلال الجلسات الصباحية مع تراجع مؤشر الداكس الألماني بنسبة 0.20% تقريباً أيضاً يشهد مؤشر فوتسي 100 البريطاني تراجع بنسبة 0.10 تقريباً.

  • مؤشر MSCI للأسهم الأسيوية يشهد أفضل أداء يومي منذ منتصف فبراير

 

مؤشر الدولار يشهد ضغوط بيعية

فيما يبدو أن مؤشر الدولار ما زال تحت الضغوط التراجعة بعد البيانات السلبية للتضخم بالأسبوع الماضي ليتراجع اليوم بنسبة 0.2 ٪ تقريباً بعد إنخفاضه يوم الجمعة إلى أدنى مستوى منذ 3 مايو. حيث ينتظر المتداولون خطابات من الإحتياطي الفيدرالي لوريتا ميستر وجيمس بولارد لمعرفة ما إذا كانوا يقدمون أي توجيهات بشأن الوتيرة المستقبلية لتشديد السياسة.

أيضاً يتطلع السوق إلى بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها يوم غداً الثلاثاء للحصول على إرشادات حول عدد المرات التي سيقوم فيها البنك المركزي برفع أسعار الفائدة هذا العام ويشهد هذا الأسبوع أيضاً صدور بيانات أبريل لكلاً من الإنتاج الصناعي وتصاريح البناء والبدء في بناء المساكن.

أما في أماكن أخرى تشمل الإصدارات الهامة بيانات الأجور في المملكة المتحدة ومعدل البطالة, ونمو الناتج المحلي الإجمالي الألماني للربع الأول وبيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي اليابان للربع الأول بالإضافة للتضخم. أما بالصين تترقب بيانات تجارة التجزئة والإنتاج الصناعي وإستثمار الأصول الثابتة, وفي أستراليا تقرير السياسة النقدية وأرقام التوظيف.

من جهة أخرى, تراجع النفط إلى ما دون مستوى 71 دولاراً للبرميل حيث يتداول مع بداية جلسات الأسبوع على تراجع نفط خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.25 تقريباً عند 70.52 دولار للبرميل, يأتي هذا التراجع بعد صرحت الإمارات العربية المتحدة أن لدى أوبك طاقة إنتاجية إحتياطية كافية للتخفيف من أي تأثير على أسواق النفط الخام إذا أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران.

فيما ستبقى التوترات السياسية على رأس جدول أعمال هذا الأسبوع على الرغم من الجهود المبذولة لتشكيل حكومة إيطالية, واستمرار الإضطرابات في الاتحاد الأوروبي, وقيام الولايات المتحدة بنقل سفارتها إلى القدس المحتلة بشكل رسمي.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.