مؤشر أسعار المنتجين بالولايات المتحدة يتجاوز تقديرات السوق في مارس

Posted on

كما توقعنا في تقريرنا بالأمس أنه على الرغم من تقديرات السوق المتراجعة على مؤشر أسعار المنتجين إلا أننا توقعنا أن يرتفع كلا المؤشرين الرئيسي والأساسي الذي يستثنى الغذاء والطاقة. حيث يعتبرمؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي مقياس لتغير السعر بالسلع المباعة للمستهلك الشخصي والإستثمار الرأسمالي والحكومة والتصدير. مع ذلك, شهدنا إرتفاع أسعار الجملة بالولايات المتحدة فى شهر مارس بأكثر من المتوقع مما يعكس زيادة كبيرة فى تكاليف الخدمات والسلع. حيث إرتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.3٪ على أساس شهري في مارس 0.1٪ بعد إرتفاعه بنسبة 0.2٪ في الشهر السابق, وتجاوزه توقعات السوق عند 0.1% مدعوماً بإرتفاع أسعار المواد الغذائية بينما إنخفضت تكلفة الطاقة بشكل أكبر. أما المؤشر الأساس الذي يستثني الغذاء والطاقة إرتفع أيضاً بنسبة 0.3٪ على أساس شهري بعد إرتفاعه بنسبة 0.2٪ في فبراير.

  • مؤشر أسعار المنتجين على أساس شهري (مقارنة) المؤشر الأساسي الذي يستثنى الغذاء والطاقة

حيث أن الأرقام التي تقيس أسعار البيع بالجملة وأسعار البيع الأخرى في الشركات تعيد التأكيد للرأي العام الذي يرى أن ضغوط التكلفة في خطوط الإنتاج لا تزال مستمرة, وكما تهدد التعريفات الجمركية المقترحة بزيادة تكاليف المواد المستوردة للشركات المصنعة في الولايات المتحدة. فيما أظهر التقرير تقديرات 0.3% كمكاسب في تكاليف السلع والخدمات أي حوالي 70% من الزيادة في مارس كانت بسبب خدمات الطلب النهائية, وقفزت تكاليف خدمات المشتركين عن طريق الكابل والأقمار الصناعية 3.6% وهي النسبة الأكبر في السجلات حتى يناير 2009. كما زادت المصروفات لرعاية المرضى بالعيادات الخارجية وخدمات الخطوط الجوية والنقل بالسكك الحديدية والنقل بالشاحنات, وأظهر التقرير أن تكاليف الهامش شهد نمو بالنسبة لتجار الجملة والتجزئة. حيث يفضل بعض خبراء الإقتصاد النظر إلى مؤشر أسعار المنتجين بإستثناء خدمات الطعام والطاقة لأنه يستبعد أكثر المكونات تقلباً في مقياس التضخم, وتظهر بعض الإجراءات الأخرى أن التضخم يحرز تقدماً كما يتوقع الإحتياطي الفيدرالي مع ترقب الأسواق أحد المؤشرات المختصة بالتضخم يوم غداً الممثلة في مؤشر أسعار المستهلكين. فيما بلغ متوسط ​​أسعار المنتجين في الولايات المتحدة عند مقدار 108.59 نقطة من 2009 حتى 2018, ووصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند مقدار 115.40 نقطة من المؤشر في مارس من عام 2018 وأقل مستوى قياسي عند 100.20 نقطة في نوفمبر 2009.

  • متوسط أسعار المنتجين في الولايات المتحدة عند أعلى مستوياته القياسية في مارس

فيما شهد كِلا المؤشرَين على أساس سنوي إرتفاع نحو أعلى مستوياتهم في أكثر من 6 أعوام بعد أن إرتفع مؤشر أسعار المنتجين على أساس سنوي عند 3.0% في مارس بعد إرتفاعه بنسبة 2.8% في فبراير, وتجاوزه توقعات السوق عند 2.9%. أيضاً إرتفع مؤشر أسعار المنتجين الأساس الذي يستثني الغذاء والطاقة على أساس سنوي عند 2.7% في مارس بعد إرتفاعه بنسبة 2.5% في فبراير, وتجاوزه توقعات السوق عند 2.6%. أما مؤشر أسعار المنتجين الذي يستثني الفئات المتقلبة من المواد الغذائية والطاقة والخدمات التجارية إرتفع بنسبة 2.9٪ على أساس سنوي, وهي النسبة الأكبر في التقديرات التي تعود إلى أغسطس 2014.

  • مؤشر أسعار المنتجين الرئيسي والأساسي الذي يستثني الغذاء والطاقة على أساس سنوي عند أعلى مستوياتهم منذ أكثر من 6 سنوات.
(Visited 1 times, 2 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website