البنك الإحتياطي الأسترالي يبقي على سياسته النقديةويثبت سعر الفائدة دون تغيير عند 1.50%

Posted on

ترك بنك الإحتياطي الأسترالي سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 1.5% في إجتماعه في أبريل 2018 كما كان متوقعاً على نطاق واسع. في حين, يتوقع أعضاء البنك أن الإقتصاد سينمو بشكل أسرع في عام 2018 مدعوماً بظروف عمل إيجابية وصادرات أقوى. فيما يرى صانعو السياسة إستمرار عدم اليقين بالتوقعات الخاصة بإستهلاك الأسر المعيشية. وأشار لوي رئيس البنك الإحتياطي الأسترالي إلى تزايد المخاوف من تداعيات سياسات الرئيس دونالد ترامب وسط الخلاف التجاري المتنامي للولايات المتحدة مع الصين والإرتفاع الأخير في أسعار أسواق المال قصيرة الأجل في الداخل.

  • معدل سعر الفائدة للبنك الإحتياطي الإسترالي

كما أتى بمحضر الإجتماع يرى المسؤولين بالبنك الإحتياطي الأسترالي أن عائدات السندات طويلة الأجل على مدى الأشهر الستة الماضية قد إرتفعت لكنها لا تزال منخفضة. إزداد تقلب سوق الأسهم من المستويات المنخفضة جداً في العام الماضي جزئياً بسبب المخاوف بشأن إتجاه السياسة التجارية الدولية في الولايات المتحدة. حيث الإقتصاد الأسترالي بنسبة 2.4% مقارنة بعام 2017, ولا تزال التوقعات المركزية للبنك تتمثل في تحقيق نمو أسرع في عام 2018. أيضاً ظروف العمل إيجابية كما أن الإستثمار في الأعمال التجارية غير التعدينية في إزدياد والمستويات المرتفعة من الإستثمار في البنية التحتية العامة تدعم أيضاً الإقتصاد, ومن المتوقع نمو أقوى في الصادرات بعد الضعف المؤقت في نهاية عام 2017. حيث من بين مصادر إستمرار عدم اليقين التوقعات الخاصة بإستهلاك الأسر المعيشية  على الرغم من أن نمو الإستهلاك إرتفع في أواخر عام 2017, وكان دخل الأسر ينمو ببطء ومستويات الدين مرتفعة.

فيما لا يزال التضخم منخفضاً حيث ما زال مؤشر أسعار المستهلك والتضخم الأساسي أدنى بقليل من 2٪. حيث من المرجح أن يظل التضخم منخفضاً لبعض الوقت مما يعكس إنخفاض النمو في تكاليف العمالة والمنافسة القوية في تجارة التجزئة. مع ذلك, من المتوقع حدوث إنتعاش تدريجي في التضخم مع تقوية الأقتصاد. بينما التوقعات المركزية هي أن تضخم مؤشر أسعار المستهلكين سيكون أعلى بقليل من 2% في عام 2018. إعترف البنك المركزي الاسترالي بزيادة تكاليف التمويل والقلق المتزايد حول سياسة الولايات المتحدة التجارية  لكنه لم يصل إلى الكثير من التفسير أو أي أفكار مستقبلية.

  • تكاليف التمويل الأسترالي قصير الأجل لمدى 3 أشهر مرتفعة

سوق العمال شهد نمو قوي خلال العام الماضي مع إرتفاع العمالة في جميع الولايات بالإضافة الإرتفاع الكبير بالمشاركة في قوة العمل ولا سيما من قبل النساء وكبار السن الأستراليين. فيما إنخفض معدل البطالة خلال العام الماضي لكنه ظل ثابتا عند حوالي 5% خلال الأشهر الستة الماضية. لكن على الرغم من تحسن سوق العمل لا يزال نمو الأجور منخفضاً, ومن المحتمل أن يستمر هذا لفترة من الوقت على الرغم من أن الأقتصاد القوي يجب أن يشهد بعض الأرتفاع في نمو الأجور بمرور الوقت. أما على أساس الميزان التجاري يظل الدولار الأسترالي ضمن النطاق الذي كان عليه خلال العامين الماضيين, ومن المتوقع أن يؤدي سعر الصرف المرتفع إلى زيادة بطيئة في النشاط الأقتصادي والتضخم مما هو متوقع في الوقت الحالي.

أسعار الفائدة تبقى بمستويات منخفضة لدعم الأقتصاد الأسترالي, ومن المتوقع إحراز مزيد من التقدم في الحد من البطالة وعودة التضخم إلى الهدف على الرغم من أن هذا التقدم من المرجح أن يكون تدريجياً. مع الأخذ بعين الإعتبار المعلومات المتاحة  حيث رأى أعضاء البنك أن موقف السياسة النقدية دون تغيير في هذا الإجتماع سيكون متناسق مع النمو المستدام في الإقتصاد وتحقيق هدف التضخم بمرور الوقت.

(Visited 1 times, 1 visits today)

محلل أسواق مالية خبرته تجاوزت ال 10 سنوات في أسواق المال, مختص بكتابة التقارير الأساسية والتقنية في العديد من المواقع الاقتصادية المختصة بأسواق التداول، انضم لفريق عمل أوربكس عام 2011 بمنصب محلل فني أول بقسم الأبحاث و التدريب .

- Website