مكتبة التداول

زلزال في الأسواق بسبب دونالد ترامب

0

كانت تداولات يوم امس في الاسواق العالمية احد اهم الايام منذ ان تم انتخاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الاميركية.

ارتفعت نسبة التذبذب في الاسواق بشكل كبير, كما ارتفع مؤشر الخوف بشكل سريع جداً, انخفضت اسعار الاسهم الاميركية, وانخفض المؤشر العام للدولار الامريكي بينما ارتفعت اصول الملاذ الآمن.

ما هو الحافز الاساسي لتحرك الأسواق؟

قبل ايام قليلة من اليوم, اعلنت صحيفة نيويورك تايمز عن مقال من الممكن ان نقول انه بمثابة اكبر فضيحة حصلت في البيت الابيض في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية حتى الان. وهذا في ما لو تم بالفعل تأكيد المعلومات الصحفية المنشورة مؤخراً.

ذكرت صحيفة نيويورك ان الرئيس الاميركي الحالي دونالد ترامب كان قط طلب من رئيس جهاز الاستخبارات المركزية “اف بي اي” ان يوقف التحقيق في قضية مستشار الامن القومي السابق في حكومة دونالد ترامب, وذلك على خلفية شبهات بعلاقات وطيدة مع روسيا, والتي ادت الى استقالته من منصبه بعد ايام قليلة من تيينه في المنصب

في ما لو استطاع الكونجرس الامريكي حالياً ان يثبت هذه الحادثة, فقد تكون الساعة قد دقت لبداية انتهاء حكم الرئيس الأميركي دونالد ترامب وذلك طبقاً للعديد من المحللين السياسيين.

لماذا انخفضت الأسواق بشكل كبير؟

كما يعلم الجميع, فإن الاسواق العالمية والاميركية خصوصاً حساسة لأي اخبار سياسية تخص الولايات المتحدة الامريكية بالاضافة الى الارقام الاقتصادية, سواء كانت الارقام او الاخبار عبارة عن اشاعات او انها اخبار صحيحة. ففي كلا الحالتين, المتداولون والمستثمرون في الاسواق المالية يحتاجون الى اي سبب للتحرك في الاسواق من جديد.

حتى اللحظة, لم نشهد اي نوع من النفي لهذه التقارير الصحفية, النفي الوحيد اتى من خلال البيت الابيض فقط, بينما لم ينفي او يؤكد رئيس المخابرات المركزية الاميركية السابق صحة هذه المعلومات.

وعلى اثر ذلك, فان هذه الحادثة ستبقي الاسواق في حال من عدم اليقين, خصوصاً مع عدم وجود اي نفي من رئيس الاستخبارات الاميركية السابق الى الان. ومع عدم وجود اي نفي, فقد تكون هذه التقارير صحيحة بالفعل, وهو ما سيبقي المتداولين والمستثمرين بعيداً عن اسواق المال والاتجاه نحو الملاذات الآمنة من جديد.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, وفي ما لو صحت هذه التقارير بالفعل, فسينتج عنها تعقيدات كبيرة في السياسة الاميركية ومستقبل الرئيس الاميركي ايضاً, والذي قد يضطر الى الاستقالة من منصبه بالفعل. وفي ما لو حدث ذلك بالفعل, فلا يوجد اي سبب ايجابية لتفاعل الاسواق ايجاباً في اي وقت قريب.

ماذا ننتظر ؟

في الوقت الحالي, طلب الكونجرس الاميركي من رئيس الاستخبارات المركزية السابق الشهادة بشكل علني امام الكونجرس في اسرع وقت ممكن. التوقيت لهذه الشهادة غير متوفر حالياً. إلا ان الكونجرس طلب من وكالة الاستخبارات المركزية ان ترسل كافة المعلومات والوثائق لكل الاجتماعات ما بين الرئيس الاميركي ورئيس الاستخبارات الاميركية وذلك قبل انتهاء يوم 22 مايو المقبل.

وبالمقابل, في الغالب ما ستكون شهادة رئيس الاستخبارات السابق حوالي ذلك التاريخ وذلك بعد ان يضطلع الكونجرس على الوثائق التي يجب ان تسلمها وكالة الاستخبارات المركزية الى الكونجرس في اسرع وقت ممكن.

اين تذهب الاسواق بعد الآن؟

احد اهم الامور التي يجب على المتداولين الانتباه اليه خلال الساعات والايام المقبلة يكمن في مؤشر الخوف VIX والذي ارتفع الى أعلى مستوى له منذ منتصف ابريل الماضي, ليسجل أكبر ارتفاع يومي منذ يونيو من العام الماضي.

ارتفع مستوى الخوف في الاسواق سيبقي الضغط على الاسواق العالمية, وليس فقط في الولايات المتحدة الامريكية. وفي الغالب ما سيبقى المستثمرون بعيدين عن اصول المخاطر العالية والاتجاه نحو اصول الملاذ الآمن بما فيها الين الياباني والذهب والفضة على الاقل.

ارتفعت اسعار الذهب خلال تداولات يوم امس الى ما فوق المتوسطات المتحركة, لتسجل أكبر ارتفاع يومي لها منذ سبتمبر من العام الماضي, وهو ما يفتح المجال بشكل كبير لمزيد من الارتفاعات نحو مستويات 1270 دولار وما فوق خلال الايام المقبلة.

ومن جهة اخرى ايضاً, في الغالب ما سيكون الدولار الضحية الاكبر بين هذه التحركات, يوم امس, خسر المؤشر مستويات الدعم 98.50, وهو ما يفتح المجال لمزيد من الانخفاضات نحو مستويات الدعم التالية والتي تتمركز عند مستويات 97.0 على الاقل.

ما الذي من الممكن ان يتغير؟

السيناريو السلبي المذكور حالياً من الممكن ان يتغير رأساً على عقب في حالة وحيدة فقط, وهي في ما لو اثبتت التحقيقات خلال الايام المقبلة عدم صحة التقرير المنشور في صحيفة نيويورك تايمز الاميركية. الاسواق تحتاج الآن الى اجابة واضحة وصريحة سواء من الكونجرس الاميركي او من رئيس الاستخبارات السابق في ما لو كانت هذه الادعاءلآت صحيحة ام لا.

حتى ذلك الحين وحتى يتم اثبات خطأ او صحة هذه الادعاءآت, من المهم على المتداولين ان يقللوا من نسب مخاطراتهم في الاسواق لتجنب التحركات العنيفة في الاسواق.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.