مكتبة التداول

كيف نتداول تقرير الوظائف الامريكي المنتظر اليوم

0

بعد يوم خالي من الارقام الاقتصادية والذي ادى الى انخفاض قيمة التداولات وزحم التداول خلال جلسة يوم امس, ننتظر اليوم ارقاماً جديدة من الولايات المتحدة الامريكية والتي من المتوقع ان تعيد ارتفاع قيم التداول وزخم الاسواق من جديد.

تتجه انظار المتداولين اليوم نحو تقرير الوظائف الامريكي لشهر مارس الماضي, بينما تشير التوقعات الى نوع من الايجابية نوعاً ما وهو ما يعطي اشارة الى احتمالية ارتفاع زخم التداولات لاحقاً.

على الرغم من ذلك, إلا ان الارقام التي من المنتظر الاعلان عنها اليوم تعتبر ارقام معقدة نوعاً ما وقد تأتي كما العادة على عكس توقعات الاسواق او ان يكون تفاعل الاسواق مختلف عن التوقعات ايضاً.

توقعات الأسواق

المؤشرات التوقعات السابق
الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي 174 الف 235 الف
معدلات البطالة 4.7% 4.7%
متوسط الاجور (شهري) 0.2% 0.2%
متوسط الاجور (سنوي) 2.8% 2.8%

بالنظر الى الجدول اعلاه, يمكننا ان نلاحظ ان التوقعات نوعاً ما تعتبر ايجابية, لكن ارقام شهر مارس الماضي قد تأتي بأقل مما كانت عليه بالمقارنة مع شهر فبراير لكنه التوقعات لازالت ايجابية.

على الرغم من ذلك, وعلى الرغم من ان التوقعات تشير الى اضافة الاقتصاد الامريكي لحوالي 174 الف وظيفة في مارس الماضي, قد تأتي النتائج بمفاجئة ايجابية كما حصل خلال الايام الماضية مع ارقام الوظائف الجديدة في القطاع الخاص.

خلال تداولات يوم الاربعاء الماضي, اتت ارقام الوظائف في القطاع الخاص بأفضل من التوقعات بكثير, حيث اضاف القطاع الخاص حوالي 263 الف وظيفة مع ان التوقعات كانت تشي الى اضافة 184 الف وظيفة فقط, ليسجل هذا القطاع اكبر ارتفاع شهري له منذ يونيو من العام 2014 تقريباً.

على الرغم من ذلك ايضاً إلا ان على المتداولين الانتباه الى معدلات الاجور أكثر من ارقام الوظائف الجديدة , حيث ان متوسط الاجور حالياً هو اكثر المؤشرات التي يتابعها الفدرالي الامريكي والتي سيؤثر على سياسته خلال الاشهر القليلة المقبلة.

من المتوقع ان يرتفع متوسط الاجور على المستوى الشهري بواقع 0.2% في مارس وهي نفس الفراءة التي شهدتها الاسواق خلال شهر فبراير الماضي.

على الرغم من هذا, إلا ان متوسط الاجور على المستوى الشهري كان قد اظهر نتائجاً بأقل من التوقعات خلال الاشهر القليلة الماضية, وهو ما يقلل من احتمالية وجود ارتفاع في تضخم الرواتب. وبالمقابل, لا توجد مؤشرات على ارتفاع حاد في معدلات التضخم الاساسية في أي وقت قريب, وهو ما يقلل من احتمالات ان يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة اكثر من مرة خلال العام الجاري.

على المتداولين ايضاً, الانتباه الى معدلات متوسط الاجور على المستوى السنوي ايضاً, والتي تعتبر الاهم حالياً, حيث تشير التوقعات الى استقرارها عند مستويات 2.8% دون تغير.

ارقام الاجور ستطغى على الوظائف الجديدة

على المتداولين الانتباه جيداً الى ان ارقام الوظائف الجديدة اليوم قد لا تكون المحرك الاساسي للاسواق اليوم, حيث ان متوسط الاجور هو الاهم على الاقل في تقرير اليوم.

بمعنى انه وفي ما لو اتت ارقام الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي بأفضل من التوقعات واضافت اكثر من 200 الف وظيفة, وفي ما لو اتت معدلات الاجور بنتائج ضعيفة بشكل بسيط, فهذا سيعتبر اشارة لخيبة امل في الاسواق, وبالمقابل, قد نشهد تحركات سلبية للدولار امام جميع العملات العالمية.

وبنفس الوقت, وفي ما لو اضاف الاقتصاد الامريكي وظائف بأقل من التوقعات وبأقل مما كانت عليه في السابق, واظهرت الرواتب ارتفاعات قليلة جداً, فهذا من شأنه ان يدعم الدولار بشكل كبير حتى نهاية الاسبوع الجاري, حيث ان التوقعات سترتفع من جديد بأن يقوم الفدرالي برفع اسعار الفائدة اكثر من مرة هذا العام.

اسهل السيناريوهات لتقرير الوظائف المنتظر اليوم

هناك سيناريوهين من السهل على المتداولين الاستفادة منها والتي نادراً ما تحدث في تقرير الوظائف

  • في ما لو اتت الارقام ايجابية جداً على جميع المستويات, يما فيها ارتفاع في الوظائف بشكل كبير, وانخفاض في معدلات البطالة وتحسن في معدلات الاجور على المستوى الشهري والسنوي, وفي ما لو حصل ذلك, فهذا من شأنه ان يؤدي الى ارتفاع الدولار بشكل كبير وسريع حتى نهاية الجلسة.
  • اما في ما لو اتت الارقام سلبية جداً على جميع المستويات, بما فيها انخفاض في الوظائف الجديدة على عكس التوقعات وارتفاع في معدلات البطالة العامة وتباطؤ في معدلات الاجور على المستوى الشهري والسنوي, وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, فهذا من شأنه ان يؤدي الى انخفاض الدولار امام جميع العملات حتى نهاية جلسة اليوم على الاقل.

نظرة على المؤشر العام للدولار الامريكي

بالنظر الى المؤشر العام للدولار الامريكي على المستوى اليومي, لازال المؤشر العام للدولار يتداول في منطقة بيع مهمة طبقاً لتحركات التصحيح لفيبوناتشي.

حيث ان المؤشر يتداول حالياً ما بين مستويات التصحيح بواقع 50% و 61.8% على المستوى اليومي بعد الانخفاضات الاخيرة التي سجلها المؤشر كما هو موضح على الرسم.

لازال المؤشر ايضاً يحاول ان يرتفع بشكل واضح خلال الاربع جلسات الماضية, لكنه فشل في الاستقرار خلال الاسبوع الجاري, ليغلق معظم تداولات الايام الماضية على شكل شمعة “دوجي” وهو ما يعني ان المعركة لازالت مستمرة ما بين المشترين والبائعين دون تحديد اتجاه واضح حتى الان.

من الناحية التقنية, لازالت النظرة العامة سلبية للمؤشر العام للدولار الامريكي طالما انه يتداول دون مستويات التصحيح بواقع 61.8% على المستوى اليومي. على الرغم من ذلك, لازال الدولار بحاجة الى نوع من الحافز الاساسي لنشهد المزيد من التحركات وتحديد اكبر للاتجاه وهو ما قد يأتي اليوم من خلال تقرير الوظائف الامريكي.

في ما لو كانت النظرة التقنية صحيحة, ففي الغالب ما سيأتي تقرير الوظائف الامريكي اليوم بخيبة امل, وهو ما قد يدفع الدولار نحو الاسفل من جديد.

وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, فمستويات الدعم الاولى التي ينتظرها المؤشر العام تتمركز عند مستويات 100.0 والتي في ما لو تم كسرها, ففي الغالب ما سنشهد تحركات اكبر نحو الاسفل نحو مستويات الدعم التالية عند 99.65 وحتى مستويات 98.85.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.