مكتبة التداول

احتمالات انخفاض المؤشرات الامريكية

0

خلال تداولات يوم امس, اصدر البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي محضر اجتماعه الماضي والذي اعطى الاسواق جرعة جديدة من المعلومات حول تغيرات جديدة قد تحصل في سياسته الحالية خلال العام الجاري.

اظهر المحضر يوم امس ان هناك احتمالية بأن يبدأ البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بتخفيف ميزانية العامة من السندات في وقت لاحق من العام الجاري, لكن الفدرالي لم يعطي أي معلومات حول عدد المرات التي من الممكن ان يقوم برفع اسعار الفائدة من جديد خلال العام الجاري.

على الرغم من ذلك, إلا ان العقود الآجلة لمعدلات الفائدة الامريكية لازالت تسعر احتمالية ان يتم رفع اسعار الفائدة مرة واحدة فقط خلال العام الجاري وقد تكون هذه الرفعة في سبتمبر من العام الجاري. لكن كل ذلك قد يختلف مع الاعلان عن تقرير الوظائف الامريكي المنتظر خلال تداولات يوم غد.

الاسواق الامريكية بشكل عام تعاملت مع هذه الاخبار على انها اشارة سلبية للسوق, وهو الشيء الذي ادى الى انخفاض كل من مؤشر داوجونز ومؤشر ستاندارد اند بورز بشكل كبير وشكل كل من المؤشرين شمعة سلبية على المستوى اليومي,.

كلا المؤشرين الان يتداولان دون متوسط 50 يوم على المستوى اليومي وذلك لأول مرة منذ منتصف مارس الماضي, وهو ما يرفع من احتمالات ان نشهد المزيد من التصحيح نحو الاسفل خلال الفترة القصيرة المقبلة.

بالاضافة الى كل ذلك ايضاً, المؤشرات الامريكية لم تسجل مستويات تاريخية جديدة منذ اكثر من اربع اسابيع وهو ما قد يكون اشارة اخرى لبعض التصحيح نحو الاسفل.

مؤشر S&P500 دون خط اتجاه منخفض

ينخفض مؤشرS&P500 خلال الفترة الماضي من اعلى مستوى له في التاريخ والذي سجله في اليوم الاول من مارس الماضي, ومنذ ذلك الحين, انخفض المؤشر بشكل تدريجي من مستويات 2365 حتى وصل الى مستويات 2340 خلال تعاملات يوم امس عند الاغلاق.

المؤشرات التقنية ايضاً عادت الى الانخفاض من جديد بعد ان وصلت المؤشرات التقنية الى مستويات تشبع عمليات الشراء على مدار الاسابيع الماضية. كما ان مؤشر القوة النسبية الان اصبح يتداول دون مستويات الـ50 وهو ما يدعم فكرة الانخفاض ايضاً.

كما هو موضح على الرسم ايضاً, يتداول المؤشر حالياً في ظل قناة منخفضة قليلة الميلان نحو الاسفل, وفي الغالب ما تستمر النظرة السلبية طالما ان المؤشر يتداول دون مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي.

على مستوى الانخفاض, مستويات الدعم الاولى تتمركز حالياً عند مستويات 2341 والتي تعتبر ادنى مستوى الجلسة الاسيوية لليوم, تتبعها مستويات الدعم 2333, وهذه هي المستويات المركزية للمؤشر خلال الفترة المقبلة.

في ما لو تم كسر مستويات الدعم المذكورة اعلاه, فهذا من شأته ان يسرع الانخفاضات وعملية التصحيح نحو الاسفل, مع احتمالية ان يتم اختبار الضلع السفلي للقناة المنخفضة عند مستويات 2326ز

اما على مستوى الارتفاع, فتتغير النظرة السلبية (التصحيح) في ما لو عاد المؤشر الى الارتفاع من جديد واغلق يوم كامل فوق مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي, فهذا من شأنه ان يؤدي الى تغير النظرة الى ايجابية مع احتمالية الوصول الى مستويات تاريخية جديدة من جديد.

مؤشر داوجونز ينتظر الاختراق اولاً

لمؤشر داوجونز الاميركي نفس قصة المؤشر السابق ايضاً, حيث ان المؤشر ينخفض بشكل تدريجي منذ ان وصل الى اعلى مستوى له في التاريخ في مارس الماضي, حتى وصل اليوم خلال الفترة الاسيوية الى مستويات 20564.

المؤشرات التقنية ايضاً تقاطعت نحو الاسفل من جديد خلال الايام الماضية بعد ان كانت قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء بشكل كبير خلال الايام الماضية.

مؤشر التشبع حالياً يتداول دون مستويات 62 بينما مؤشر القوة النسبية يتداول دون مستويات الـ50 المهمة منذ ثلاث ايام تقريباً, وهو ما يرجح ان نشهد المزيد من الانخفاض من جديد.

على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشر يتداول في نطاق ضيق منذ21 مارس الماضي ما بين مستويات 20728 ومستويات 20525 دون ان نشهد أي نوع من الاختراق اعلى او ادنى هذه المستويات.

في الوقت الحالي, وعلى الرغم من ان التوقعات تشير الى الانخفاض اكثر من احتمالات الارتفاع, إلا اننا نفضل انتظار كسر مستويات الدعم المذكورة اولاً.

حيث في ما لو تم كسر مستويات الدعم المذكورة, فمن الممكن ان نشهد المزيد من الانخفاضات نحو مستويات الدعم التالية والتي تتمركز عند مستويات 20400. بينما اختراق مستويات المقاومة المذكورة سابقاً ايضاً, قد تؤدي الى مزيد من الارتفاعات نحو اعلى مستويات تداول يوم امس عند 20888.

الانتظار حتى نشهد كسر أي من المستويات المذكورة اولاُ افضل من اتخاذ قرار خاطئ.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.