مكتبة التداول

نظرة على كل من مؤشر فوتسي 100 و مؤشر نيكاي 225

0

تستمر الأسواق العالمية بالارتفاع يوما بعد يوم. بعض المؤشرات العالمية قد وصلت الى اعلى مستوى لها في التاريخ بينما تبقى بعض المؤشرات العالمية بعيدة جدا عن مستوياتها التاريخية. على الرغم من ذلك, يبقى السؤال في الوقت الحالي هل من الممكن الاستثمار حاليا في هذه المؤشرات والأسواق؟

منذ انتهاء الانتخابات الامريكية وانتهاء يوم تنصيب الرئيس الامريكي الجديد ترامب, ارتفعت حالة عدم اليقين في الاسواق ولازالت, كما فضل بعض المستثمرون الذهاب نحو الملاذات الامنة بما فيها الذهب والفضة. في مقال اليوم سنتحدث عن بعض المؤشرات العالمية من الناحية التقنية وما يمكن ان ننظر اليه خلال الفترة المقبلة وهل من الممكن الاستثمار فيها.

مؤشر FTSE100

على الرغم من التصويت على الخروج من الاتحاد الاوروبي خلال العام الماضي, استطاع المؤشر ان يستقر ويعود الى الارتاع وليسجل مستويات تاريخية جديدة لم يصل لها المؤشر من قبل. اذا كنت تتسائل عن السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع, فالاجابة على هذا السؤال سهلة جداً. الفضل يعود الى البنوك المركزية العالمية وبالاخص الى البنك المركزي البريطاني.

بعد الاعلان عن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي بعد نتائج التصويت, قام البنك المركزي البريطاني بمؤتمر صحفي اعلن فيه انه جاخز للتدخل في الاسواق ولدعم الاقتصاد مهما كلف الامر, وذكر ان الاقتصاد البريطاني يتمتع بقوة ومناعة جيدة.

بالاضافة الى ذلك المؤتمر الصحفي, فقد قرر البنك المركزي البريطاني ان يخفض اسعار الفائدة العامة الى مستويات تاريخية متدنية وصلت الى 0.25%, كما رفع من برنامج شراء الاصول الى مستويات 435 مليار جنيه استرليني. الاسواق العالمية دائماً ما تحب السياسات التحفيزية من البنوك المركزية, حيث انه فكلما ارتفعت الاموال الرخيصة القادمة من البنوك المركزية, ترتفع توقعات بزيادة في اسعار الاسهم وارتفاع المؤشرات العالمية.

ارتفع مؤشر FTSE البريطاني الى ما فوق مستويات 7000 نقطة في ديسمبر الماضي ليصل الى مستويات تاريخية جديدة عند مستويات 7354 يوم 16 يناير الماضي. على الرغم من ذلك, ومنذ ذلك الحين, عاد المؤشر الى الانخفاض من جديد نحو مستويات 7150. السؤال يكمن حالياً, هل هذه الانخفاضات فرصة جديدة للشراء؟

الجواب على هذا السؤال قد يكون نعم, لكن عليك ان تنتبه الى مستوى المخاطرة لديك. في الوقت الحالي, يتداول المؤشر فوق مستويات الدعم المهمة والمتمركزة عند مستويات 7126 والتي صمدت خلال فترة العام 2015 كمستوى مقاومة تاريخي في ذلك الوقت. الارتفاعات التي حصلت في ديسمبر الماضي كانت تشير الى اختراق واضح نحو الاعلى, والان حان الوقت ليعود المؤشر ويختبر هذا المستوى من جديد. كنا قد شهدنا ارتفاع المؤشر من نفس المستوى خلال الاسبوع الماضي, وهو ما يعتبر اشارة ايجابية على وجود مشترين في الاسواق عند تلك المستويات. على الرغم من ذلك, من الممكن ان نشهد اعادة اختبار لنفس المستوى خلال الايام المقبلة, خصوصاً في ما لو فشل المؤشر في الاستقرار فوق مستويات 7200 خلال الايام المقبلة.

مستوى المخاطرة لديك يجب ان يكون بسيطاً جداً عندما نتحدث عن التداول في هذا المؤشر عند هذه المستويات التاريخية, حيث ان اغلاق اسبوع واحد دون مستويات 7100 سيدفع المؤشر لمزيد من الانخفاضات الحادة. لكن سيحتاج المؤشر ايضاً الى حافز اساسي للانخفاض والذي قد ياتي من خلال مداولات البرلمان البريطاني لخطة الخروج من الاتحاد الاوروبي.

اما على مستوى الارتفاع, فمن الممكن ان نشهد عودة المؤشر الى مستويات 7300 في ما لو بالفعل استطاع المؤشر الاستقرار فوق مستويات 7100.

مؤشر Nikkei 225

القصة في اليابان مختلفة جداً, حيث ان مؤشر Nikkei يتداول في نطاق ضيق منذ ديسمبر من العام الماضي الى الان, ولازال بعيد جداً عن اعلى مستوى له في التاريخ. وهذا يعود الى التحركات الاخيرة التي شهدها الين في سوق العملات والتي ادت الى تخبط اسواق الاسهم ايضاً.

تداول المؤشر ما بين مستويات 19500 ومستويات 1900 مع عدم وجود اي اختراق اعلى او ادنى هذه المستويات المهمة. على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشرات التقنية تشير الى تشبع عمليات البيع للمؤشر وبدأت بالارتفاع قليلاً من جديد خلال اليومين الماضيين, وهو ما يرفع احتمالات ان نشهد عودة للارتفاع من جديد خلال الايام المقبلة.

على الرغم من ذلك, إلا ان هذا لا يغير الحقيقة بأن المؤشر لازال يتداول في ضمن قناة في اتجاه محايد كما هو موضح على الرسم, والتي يجب متابعتها بحذر خلال الفترة المقبلة. في ما لو كانت المؤشرات التقنية صحيحة, فمنا لمتوقع ان نشهد المزيد من الارتفاعات خلال الساعات القليلة المقبلة والايام المقبلة. في الوقت الحالي, شهدنا ارتفاعات للمؤشر على مدار يومين على التوالي (الثلاثاء والاربعاء) لكن من المهم ان نشهد استقراراً عند تلك المستويات لنشهد المزيد من الارتفاعات.

مستويات المقاومة التالية تتمركز حالياً عند 19100, بينما في ما لو شهدنا اختراقاً واضحاً لهذه المستويات, فمن المتوقع ان شهد المزيد من الارتفاعات غالباً نحو مستويات 19210 على الاقل. اما في ما لو فشل المؤشر في ذلك, فمن المتوقع ان نشهد عودة للانخفاض من جديد لكن بشكل اكبر من السابق وقد يتعرض المؤشر الى ضغوط ليختبر مستويات الدعم المتمركزة عند مستويات 18700. الانخفاضات الحادة في المؤشر لو حصلت, فقد يكون الين احد اهم الاسباب التي ادت الى الانخفاض, خصوصاً في ما لو اظهر الين قوة مفرطة كما شهدنا خلال الاسابيع الماضية, حيث يستقر الدولار مقابل الين الان عند مستويات 112.0.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.