مكتبة التداول

نظرة اسبوعية لكل من الذهب والفضة

0

خلال تداولات اليوم الاخير من الاسبوع الماضي, كانت هناك العديد من الارقام الاقتصادية المهمة من الولايات المتحدة الامريكية والتي كان لها تأثير مهم وكبير على كل من الذهب والفضة. تقرير الوظائف الامريكي اظهر نتائج متباينة لكن المجمل لهذا التقرير كان سلبياً ومخيباً للآمال نوعاً ما, وهو ما ادى الى انخفاض المؤشر العام للدولار الامريكي واغلاق تداولات الاسبوع الماضي دون مستويات المقاومة المهمة التي تتمركز عند 100.0, ليستمر انخفاض المؤشر العام للدولار الامريكي للاسبوع السابع على التوالي.

اغلاق المؤشر العام للدولار الامريكي تداولات الاسبوع الماضي دون مستويات 100 يرفع من مستوى مخاطر المزيد من الانخفاضات خلال الفترة المقبلة, وبالمقابل, فسيكون ذلك احد الاساسيات الداعمة لكل من الذهب والفضة خلال الاسبوع الجاري. في تقرير اليوم سنلقي نظرة عل كل من المعدنين وماذا نتوقع خلال الفترة القصيرة المقبلة.

الذهب يستقر فوق مستوى 1200 دولار (اشارة ايجابية)

استمرت اسعار الذهب بالارتفاع منذ بداية العام الجاري الى الان, حيث اضاف الذهب حوالي 1% على مدار ستة اسابيع من اصل سبع اسابيع, وهو ما يعتبر اشارة ايجابية مهمة للاسابيع القليلة المقبلة.

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى الاسبوعي, اغلقت تداولات الذهب الاسبوع الماضي فوق مستويات 1200 دولار للاونصة, كما اغلق الاسبوع الماضي فوق اعلى مستوى الاسبوع الذي سبقه, وهو ما يعتبر اشارة ايجابية, خصوصاً وان الشمعة الاسبوعية تشير الى شمعة ابتلاعية ايجابية على المستوى الاسبوعي.

اما المؤشرات التقنية, فجميعها ايجابية بشكل كبير وعلى معظم المستويات, حيث ان مؤشر القوة النسبية حالياً يتمركز فوق مستويات 50 بينما مؤشر التشبع يتداول حالياً فوق مستويات 80, وهو ما يبقي احتمالات الارتفاع واردة خلال الفترة القصيرة المقبلة, وخصوصاً في ما لو استمر في التداول خلال الاسبوع الجاري فوق ادنى مستويات الاسبوع الماضي حوالي 1200 دولار.

اما على مستوى الارتفاع, فلا توجد في الوقت الحالي مستويات مقاومة مهمة جداً قبل مستويات 1237 دولار, والتي يجب متابعتها بحذر, حيث ان اختراق هذه المستويات نحو الاعلى سيؤدي الى مزيد من الارتفاعات نحو مستويات 1240 دولار على الاقل.

اما بالنسبة للرسم على المستوى اليومي, لازالت الاشارات ايجابية ايضاً, لكننا نفضل ان نرى المزيد من الارتفاعات اعلى من اعلى مستوى شهدته الاسعار خلال تداولات يوم الجمعة الماضية وهو الشيء الذي قد يحصل اليوم.

اما على مستوى الانخفاض, فمستويات الدعم الاولية تتمركز عند مستويات 1220 دولار, والتي لازالت صامدة وتدعم الذهب منذ بداية تداولات اليوم على الاقل. اما المؤشرات التقنية فلازالت ايجابية ايضاً على المستوى اليومي, حيث ان مؤشر القوة النسبية يتداول فوق مستويات 65, بينما مؤشر التشبع لازال بعيد عن مستوى تشبع عمليات الشراء عند 85.0.

باختصار, المؤشرات التقنية لازالت تشير الى نوع من الايجابية بالنسبة للذهب على الاقل, كما ان الاستقرار فوق مستويات 1200 دولار للاونصة لازال يعتبر اشارة ايجابية للذهب على المدى القصير, ولازال يدعم احتمالات الارتفاعات نحو مستويات 1230 و 1237 دولار وحتى مستويات 1240. عدا عن ذلك, فعلى المتداولين ان يتحضروا لانخفاضات حادة قد تصل الى ما دون مستويات 1200 دولار.

الفضة تتفوق على الذهب (شارة ايجابية)

على المتداولين توخي الحيطة والحذر خلال الفترة المقبلة من الفضة بالتحديد, حيث ان الفضة حالياً تتداول عند مستويات مركزية. متوسط 50 اسبوع يتمركز حالياً عند مستويات 16.55 والتي يجب متابعتها بحذر. حيث انها المرة الاولى التي تتداول فيها اسعار الفضة فوق ذلك المستوى منذ نوفمبر من العام الماضي.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, الفضة مستمرة في الارتفاع بشكل تدريجي لفترة سبع اسابيع على التوالي, وهو الشيء الذي لم تشهد له مثيل الفضة منذ العام 2011. واغلاق تداولات الاسبوع الجاري سيكون مهم جداً في ما لو استمرت الارتفاعات على ما هي عليه.

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى الاسبوعي, تتداول الفضة فوق مستويات متوسط 50 اسبوع حالياً, لكنها بعيدة عن اعلى مستويات الاسبوع الماضي عند مستويت 16.75. لازال على الفضة اولا اختراق تلكا لمستويات هذا الاسبوع لتعطي اشارات اكثر ايجابية ولنشهد المزيد من الارتفاعات حلال الاسبوع الجاري.

المؤشرات التقنية لازالت مشجعة, حيث ان مؤشر القوة النسبية يتداول الان فوق مستويات 50 المهمة, بينما مؤشر التشبع يتداول الان فوق مستويات 90, وهو ما يبقي النظرة الايجابية حالياً دون تغير, مع اعطاء احتمالات بأن نشهد بعض التصحيح نحو الاسفل, والتي ستكون فرصة جديدة لعمليات الشراء. اما مستويات القاومة الاولى على المستوى الاسبوعي, فتتمركز حالياً عند مستويات 17.97 دولار تتبعها مستويات 18.0 دولار.

اما على المستوى اليومي, فالمؤشرات التقنية تعتبر ايجابية ايضاً, لكهنا تقترب من تشبع عمليات الشراء بشكل كبير, حيث ان مؤشر القوة النسبية فوق مستويات 65, ومؤشر التشبع قد وصل الى مستويات 80 منذ حوالي الشهر تقريباً, وهو ما يقلل من احتمالات الارتفاع بشكل عامودي خلال الساعات المقبلة, ويرفع من احتمالات التصحيح نحو الاسفل اولاً قبل العودة للارتفاع واظهار اشارات ايجابية من جديد.

في الوقت الحالي, النظرة الايجابية تبقى دون تغير للمعدن الفضي طالما ان الاسعار تتداول فوق مستويات المقاومة السابقة والذي اصبح مستوى دعم مهم عند 17 دولار, وفوق مستويات متوسط 50 يوم المتمركز عند مستويات 16.65 دولار.

سنلقي نظرة اخرى على المعدنين خلال نهاية تداولات الاسبوع الجاري, ونأمل ان نشهد المزيد من الارتفاعات كما هو مخطط له وبحسب المؤشرات التقنية والمتغيرات الاقتصادية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.