مكتبة التداول

تحرك اسعار الذهب والفضة لهذا الاسبوع

0

نظرة عامة

لا زالت اسعار الذهب والفضة تتداول بشكل ايجابي على مستوى العام الجاري. فالذهب اضاف اكثر من 20% منذ بداية العام بينما الفضة اضافت اكثر من 40%. وذلك بسبب سياسات البنوك المركزية التيسيرية والتي لا زالت تستمر دون توقف. خلال تداولات الاسبوع الماضي ارتفعت اسعار الذهب الى مستويات 1350 دولار بينما لم تستطيع الاستمرار والاستقرار وعادت منها الى الانخفاض مرة اخرى. بينما الفضة وصلت الى مستويات 20 دولار لكن ايضا عادت للانخفاض من جديد نحو مستويات 19 دولار تقريبا. السبب الرئيسي وراء انخفاض هذه السلع خلال الاسبوع الماضي يعود الى قوة الدولار الامريكي. وذلك بسبب حديث لأعضاء البنك الاحتياطي الفدرالي بأنهم سيقومون برفع اسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل خلال الشهر الجاري. السؤال يكمن في الوقت الحالي, هل ستستطيع هذه السلع الاستقرار من جديد او ان تعود للارتفاع مرة اخرى؟ الجواب القصير, هذا الشيء ممكن, لكن يجب علينا ان ننظر الى الارقام الاقتصادية المنتظرة خلال تداولات هذا الاسبوع.

الذهب

من الناحية التقنية لازالت النظرة العامة لأسعار الذهب ايجابية طالما انها تتداول فوق مستويات 1300 دولار والتي تمثل متوسطة 100 على المستوى اليومي. على الرغم من ذلك الا ان المؤشرات التقنية تعتبر في مرحلة التشبع الشرائي منذ زمن وهذا الشيء الذي لا زال يبقي التوقعات السلبية على المدى القصير بأن نشهد نوع من التصحيح نحو الاسفل. حيث ان اسعار الذهب لازالت ترتفع منذ منتصف يونيو الماضي والتي وصلت خلالها الى مستويات 1376 دولار خلال يوليو الماضي. منذ ذلك الحين الى الان الذهب كان يتداول بين مستويات 1310 1350. في الوقت الحالي التصحيح نحو الاسفل في الغالب ما سيستمر خلال الايام القليلة المقبلة لكي يتم اختبار مستويات الاسبوع الماضي عند 1304 دولار. لكن على الرغم من ذلك الا ان الارقام الاقتصادية المنتظرة من الولايات المتحدة الامريكية خلال هذا الاسبوع الجديد قد تكون السبب في عودة ارتفاع الاسعار مرة اخرى. لماذا؟ لأن الجميع في الوقت الحالي ينتظر ارقام التضخم الامريكي والتي في الغالب ما ستشهد المزيد من التباطؤ خصوصا بعد الانخفاض والتباطؤ الواضح في كل من قطاع الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات والعديد من القطاعات الاخرى, فضلا عن التراجع الذي شهدته اسعار النفط مؤخرا. فيما لو نظرنا ايضا الى تقرير عقود الشراء والبيع من هيئة العقود الاجلة الامريكية نشهد بشكل واضح ان المتداولين لازالوا يفضلون شراء الذهب بشكل كبير حيث ان عقود الشراء وصلت الى مستويات جديدة ولا زالت ترتفع بينما المتداولون ايضا يحاولون الخروج من عقود البيع حيث انن عقود البيع وصلت الى ادنى مستوى لها منذ فبراير من العام الماضي.

استراتيجية الاسبوع الجاري: الشراء مع كل انخفاض طالما ان الذهب يتداول فوق مستويات 1300 دولار

الفضة

الفضة لديها نفس السيناريو تقريبا, على الرغم من ذلك الا ان الفضة لازالت اقوى بكثير من الذهب. المؤشرات التقنية لازالت تشير الى ايجابية النظرة العامة طالما ان اسعار الفضة تتداول فوق مستويات 18 تولار. على الرغم من ذلك الا ان المؤشرات التقنية ايضا تشير الى تشبع عمليات الشراء وتقاطعت نحو الاسفل من جديد وهذا الشيء الذي لازال يزيد احتمالات ان نشهد المزيد من الانخفاضات والتصحيح نحو الاسفل خلال الفترة القصيرة المقبلة. وعلى الرغم من ذلك وكما ذكرنا سابقاً, النظرة التقنية العامة على المدى القصير لازالت سلبية, لكن على المدى المتوسط والطويل تعتبر النظرة العامة ايجابية وهذا الشيء الذي لا زال يبقي التوقعات واحتمالات ان نشهد ارتفاعا جديداً في اسعار الفضة خلال الاسابيع القليلة المقبلة. على الرغم من ذلك ايضا الا ان المؤشرات التقنية لازالت تشير الى احتمالية ان نشهد بعض الانخفاضات وبعض التصحيح قبل ان نشهد اي ارتفاع مرة اخرى. على مستوى الانخفاض, هناك احتمالية بأن نشهد انخفاض اسعار الفضة الى 18.50. وهذه المستويات يجب متابعتها بشكل حذر جدا حيث ان كسر هذه المستويات قد يؤدي الى مزيد من الانخفاض نحو مستويات 18 دولار. اما على مستوى الارتفاع. مستويات 19 دولار تعتبر مستويات مقاومة مهمة جدا. وفيما لو اتت ارقام الاقتصاد الامريكي كما التوقعات بأن نشهد المزيد من التباطؤ فهذا الشيء الذي قد يؤدي الى او ان يكون الحافز الاساسي لمزيد من الارتفاعات, قد تعود الفضة الى اختبار مستوى 19 دولار حتى انه من الممكن ان يتم اختراقها نحو الاعلى. ولذلك على الجميع الانتظار ومتابعة الارقام الاقتصادية الامريكية بشكل حذر. اخيرا, تقرير عقود الشراء والبيع من هيئة العقود الاجلة الامريكية اظهرت ايضا مزيد من الاشارات حيث ان عقود الشراء لازالت قرب اعلى مستوياتها في التاريخ. بينما عقود البيع لازالت في انخفاض مستمر.

استراتيجية الاسبوع الجاري: الشراء مع كل انخفاض طالما ان الفضة يتداول فوق مستويات 18.50 و 18.00 دولار

Leave A Reply

Your email address will not be published.