مكتبة التداول

أهم الأحداث الاقتصادية خلال هذا الأسبوع 22-01-2024

0

سيكون أسبوعاً مهماً في الولايات المتحدة، حيث يراقب المستثمرون عن كثب التقديرات المسبقة لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع، ومؤشرات أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، ومن المقرر أن يدخل موسم الأرباح على قدم وساق، حيث يضم تقارير من كبار اللاعبين في الصناعة مثل Microsoft وTesla وVisa. أما عالمياً سيتم اتخاذ قرارات أسعار الفائدة في منطقة اليورو واليابان وكندا 

في الولايات المتحدة

ستتوجه الأنظار نحو معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع، إلى جانب النفقات الشخصية والدخل لشهر ديسمبر/كانون الأول، وطلبيات السلع المعمرة. من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل سنوي قدره 1.8% في الربع الرابع، مما يعكس تباطؤاً كبيراً عن النمو بنسبة 4.9% في الربع السابق. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ترتفع أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بنسبة 0.2% في ديسمبر، وهي زيادة طفيفة مقارنة بالمكاسب البالغة 0.1% في نوفمبر. ومن المتوقع أيضاً أن يكشف التقرير عن زيادة بنسبة 0.2% في الإنفاق الشخصي وزيادة بنسبة 0.3% في الدخل. ومن المرجح أن ترتفع طلبيات السلع المعمرة بنسبة 0.5%، بعد ارتفاع بنسبة 5.4% في نوفمبر، والتي كانت أكبر زيادة منذ يوليو 2020. وتترقب الأسواق أيضاً المسح السريع لمؤشر S&P Global PMI، ومبيعات المنازل الجديدة والمعلقة والتقديرات المسبقة لمبيعات الجملة والميزان التجاري للسلع. سيكون موسم أرباح الربع الرابع من أبرز الأحداث، حيث يضم تقارير من الشركات الكبرى، بما في ذلك أمريكان إكسبريس، وجونسون آند جونسون، وبروكتر آند جامبل، وإنتل كورب، ونيتفليكس، وتيسلا، وبلاكستون، وجنرال إلكتريك.  

اما في كندا من المرجح أن يبقي بنك كندا المركزي على أسعار الفائدة عند المستويات الحالية مع بقاء التضخم أعلى كثيراً من من هدف المركزي الكندي، ومع تباطؤ سوق العمل تدريجياً. وستكون أسعار المساكن في كندا، بالإضافة إلى أرقام التجارة الخارجية في دائرة الضوء أيضاً. 

منطقة اليورو

من المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير، لكن المستثمرين سوف يدققون عن كثب في البيان المصاحب للحصول على رؤى حول تقييم البنك المركزي للظروف الاقتصادية وأي تحولات محتملة في السياسة المستقبلية. ومن المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر مديري المشتريات (PMI) السريعة أن اقتصاد منطقة اليورو، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، شهد انخفاضاً في الانكماش في أوائل عام 2024، مدفوعًا بانخفاضات أقل حدة في كل من قطاعي التصنيع والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تتحسن معنويات المستهلكين في جميع أنحاء منطقة اليورو، لتصل إلى أعلى مستوى منذ فبراير 2022. وفي ألمانيا، قد يشهد مؤشر مناخ الأعمال IFO زيادة طفيفة، بينما من المتوقع أن تنخفض ثقة المستهلك GfK من أعلى مستوى في خمسة أشهر.  

في المملكة المتحدة

من المتوقع أن يكشف مسح مؤشر مديري المشتريات السريع عن انكماش أقل في نشاط التصنيع وأقوى نمو في الخدمات خلال سبعة أشهر. يراقب المستثمرون أيضًا عن كثب مقاييس CBI لطلبات المصانع، وتفاؤل الأعمال، بالإضافة إلى صافي اقتراض القطاع العام في المملكة المتحدة. 

آسيا والمحيط الهادئ

في الصين أبقى اليوم الإثنين بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة الأساسية على القروض لمدة عام وخمس سنوات دون تغيير، كما أبقى بشكل غير متوقع على سعر فائدة تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل حيث اختار البنك المركزي التخلي عن المزيد من التيسير النقدي لدعم اليوان. أما في اليابان  من المتوقع أن يبقي بنك اليابان سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير ويمتنع عن الإشارة إلى أي تغييرات في سياسة التحكم في منحنى العائد، بعد انخفاض معدلات التضخم الرئيسية والأساسية الأخيرة إلى أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات خلال الاجتماع المرتقب هذا الاسبوع وينتظر المستثمرون أيضًا الميزان التجاري لشهر ديسمبر وأرقام مؤشر مديري المشتريات لشهر يناير.  

أما في أستراليا، ينتظر المستثمرون صدور مقياس ثقة الأعمال NAB لشهر ديسمبر وأرقام مؤشر مديري المشتريات لشهر يناير، في حين ستشارك نيوزيلندا مؤشر أسعار المستهلكين للربع الرابع.

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.