مكتبة التداول

أهم الأحداث الاقتصادية لهذا الأسبوع 15-01-2024

0

يعتبر هذا الأسبوع زخماً بالنسبة لأوروبا والصين وبالنسبة للولايات المتحدة ستتجه الأنظار إلى مبيعات التجزئة، وأسعار التصدير والاستيراد كما سيتم مراقبة مؤشرات الإسكان ومبيعات المنازل القائمة، عن كثب، إلى جانب خطابات مختلف مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي. كما ستصدر تقارير الأرباح من كبار البنوك مثل Morgan Stanley وGoldman Sachs. 

ستحتل الصين مركز الصدارة، حيث تكشف النقاب عن بيانات مهمة بما في ذلك نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع، وفي الوقت نفسه، سيتم رسم الصورة الاقتصادية العالمية من خلال معدلات التضخم ومبيعات التجزئة في المملكة المتحدة وكندا. ستساهم ألمانيا برؤى مع مؤشر ZEW للثقة الاقتصادية وستصدر اليابان أرقام التضخم. وأخيراً، في منطقة اليورو، سيراقب المستثمرون خطابات رئيسة البنك المركزي الأوروبي لاجارد وبيانات التجارة. 

في الولايات المتحدة

المؤشر الرئيسي الذي يجب مراقبته هو مبيعات التجزئة لشهر ديسمبر، والتي من المتوقع أن تنمو بنسبة 0.3%، وهي نفس وتيرة الشهر السابق. وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يبقى الإنتاج الصناعي دون تغيير، بعد نمو بنسبة 0.2% في نوفمبر، في حين من المتوقع أن يكشف تقرير ثقة المستهلك في ميشيغان عن تدهور طفيف في المعنويات في يناير. ستتم مراقبة قطاع الإسكان أيضاً، مع الاهتمام بتصاريح البناء وبدايات الإسكان، ومبيعات المنازل القائمة، ومؤشر سوق الإسكان NAHB. تشمل البيانات الإضافية التي يجب متابعتها أسعار التجارة الخارجية، ومخزونات الأعمال، وإجمالي تدفقات رأس المال، ومؤشر التصنيع إمباير ستيت في نيويورك، ومؤشر التصنيع الفيدرالي في فيلادلفيا. كما سيراقب المستثمرون عن كثب خطابات العديد من صانعي السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي لتقييم التوقيت المحتمل لتخفيضات أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي هذا العام. بالتزامن مع ذلك، يدخل موسم الأرباح أسبوعه الثاني مع التقارير المرتقبة من الشركات الكبرى، بما في ذلك Morgan Stanley، وGoldman Sachs، وUS Bancorp، وCharles Schwab، وPNC. سوق الأسهم الأمريكية مغلقة اليوم الإثنين بمناسبة عطلة يوم مارتن لوثر كينغ. وفي كندا ستصدر بيانات التضخم ومبيعات التجزئة وبدء المساكن لشهر ديسمبر/كانون الأول. 

في المملكة المتحدة

هناك العديد من الإصدارات الاقتصادية الهامة المقرر صدورها هذا الأسبوع، بما في ذلك التضخم وتقرير الوظائف ومبيعات التجزئة. ومن المتوقع أن تنخفض أسعار المستهلكين في بريطانيا إلى 3.8% في ديسمبر، لتصل إلى مستوى منخفض جديد منذ سبتمبر 2021. ومن المتوقع أيضاً أن تنخفض تجارة التجزئة بنسبة 0.5% بعد انتعاشها في نوفمبر. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 4.3%، في حين من المتوقع أن يتباطأ نمو الأجور إلى أدنى مستوى خلال 7 أشهر.  

في أوروبا

ستراقب الأسواق عن كثب تقرير البنك المركزي الأوروبي عن اجتماع السياسة النقدية في ديسمبر. بالإضافة إلى ذلك، سيكون مؤشر ZEW للثقة الاقتصادية الألماني وبيانات الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 ذات أهمية خاصة. ومن المرجح أن ينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.3% العام الماضي بسبب انخفاض القوة الشرائية الناجم عن ارتفاع التضخم وتشديد شروط التمويل، مما أثر سلباً على الاستهلاك والاستثمار. وعلى الجانب الأكثر إيجابية، من المتوقع أن تظل معنويات المستثمرين الألمان مستقرة نسبياً بالقرب من أعلى مستوى خلال 9 أشهر. ومن بين البيانات الهامة الأخرى التي سيتم الإعلان عنها بيانات التضخم النهائية والميزان التجاري في منطقة اليورو، بالإضافة إلى أسعار المنتجين والجملة في ألمانيا. 

في آسيا

سيكون محور الأخبار الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الرابع، والذي سيظهر ما إذا كان التباطؤ الاقتصادي قد منع الحكومة من تحقيق هدف النمو بنسبة 5٪ لعام 2023. وسيصدر ثاني أكبر اقتصاد في العالم أيضًا مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي لشهر ديسمبر. من المقرر أن تقدم بيانات معدل البطالة والاستثمار تحديثات حول مدى الدعم الاقتصادي الإضافي من بكين. 

 وبالنسبة لليابان، سينصب التركيز على قراءة التضخم لشهر ديسمبر، ومؤشر تانكان لشهر يناير، وطلبيات الآلات لشهر نوفمبر. 

 أما أستراليا، سيحتل مؤشر ثقة المستهلك وستباك لشهر يناير مركز الصدارة، تليها سلسلة من بيانات سوق العمل لشهر ديسمبر.

تداول الدولار الأسترالي بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

Leave A Reply

Your email address will not be published.