مكتبة التداول

سوق الفوركس على موعد مع عام انتخابي استثنائي

0

وكأن الجدول الاقتصادي لم يكن كافيا لإبقاء المتداولين في سوق الفوركس مشغولين، لتتدخل السياسة بشكل ملحوظ العام المقبل والتي يتوقع أن تزيد عليهم العبء. وبما أن الحكومات تتحكم في السياسة المالية، فليس من المستغرب أن يؤثر الفائز بالانتخابات في كيفية رد فعل أسواق الفوركس.

لكن ٢٠٢٤ تعد استثنائية، ليس فقط بسبب الانتخابات الأمريكية، والتي من المرجح أن تحظى بمعظم العناوين الرئيسية. ولكن هناك كذلك صناديق اقتراع ستفتح هذا العام في عدد كبير من الاقتصادات الرئيسية وبلدان تلعب عملاتها دورًا هامًا في تداولات سوق الفوركس. وفيما يلي نستعرض بعض الأحداث الرئيسية التي يتعين متابعتها هذا العام:

الولايات المتحدة: ٥ نوڤمبر

وبمعزل عن الضجة المثارة حول ترشح الرئيس السابق ترامب، فإن الانتخابات الأمريكية بشكل عام يكون لها تأثير كبير على الأسواق مع تغير المعنويات والتوجهات بناءً على نتائج استطلاعات الرأي التي تتجه نحو أحد المرشحين على حساب الآخر. وفي الوقت الحالي، يتقدم ترامب في استطلاعات الرأي على الرئيس الحالي بايدن. ولكن الأحزاب لا تزال في موسم الانتخابات التمهيدية، حيث التنافس محتدم بين المرشحين المحتملين لكل حزب. وقد تحدث تغييرات كبيرة بمجرد أن يبدأ الجمهوريون والديمقراطيون في مواجهة بعضهم البعض.

المملكة المتحدة: التاريخ غير مؤكد

من المتوقع أن تعقد المملكة المتحدة انتخابات عامة هذا العام، وذلك بعد تعهد من قبل رئيس الوزراء الحالي سوناك بذلك. ومن الناحية القانونية، يمكن إجراء الانتخابات في أي وقت يمتد حتى ٢٥ يناير ٢٠٢٥، ولكن هناك تكهنات واسعة بأنه قد يتم الدعوة إليها في وقت ما في شهر مايو. ومع ذلك، نظرًا لأن حل البرلمان للدعوة إلى انتخاب متروك لرئيس الوزراء، فيمكن تعديل التاريخ في محاولة للعثور على أفضل وضع في استطلاعات الرأي. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العمال المعارض يتقدم بفارق كبير على حزب المحافظين الحاكم، وهو ما قد يعقد اختيار تاريخ عقد الانتخابات.

جنوب أفريقيا: التاريخ سيحدد لاحقًا

تعد عملة جنوب أفريقيا الراند من العملات الشائع تداولها في السوق الناشئة والسلع، يمكن أن تولد حملة الانتخابات العامة في جنوب أفريقيا عناويناً تؤثر على الراند. ويستعد الرئيس رامفوزا لإعادة انتخابه لفترة ولاية أخرى مدتها ٥ سنوات أخرى في النظام البرلماني الغير تقليدي للبلاد، حيث يكون الرئيس ورئيس الحكومة نفس الشخص. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يحتفظ حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بالسلطة، ولكن استطلاعات الرأي الأخيرة شهدت تحولًا دون الأغلبية، مما قد يعني وجود مفاوضات محتملة لتشكيل تحالف بعد الانتخابات.

المكسيك: ٢ يونيو

وتعد البيزو عملة ناشئة أخرى تحظى بشعبية، ومع ارتفاع شعبيتها بين المتداولين، ومن المتوقع أن تختار المكسيك رئيسًا جديدًا العام المقبل، بالإضافة إلى كونجرس جديد. وفي ظل عهد الرئيس السابق، والذي يشار إليه عادةً بالأحرف الأولى من اسمه أملو (AMLO)، كانت المكسيك من بين أعلى أسعار الفائدة الحقيقية في العالم، مما يجعلها وجهة شائعة لتداول الفائدة. أما كلوديا شينباوم، والتي ينظر إليها على انها وريثة لأفكاره ومبادئه فتتصدر بفارق كبير وفقًا للاستطلاعات.

الاتحاد الأوروبي: ٦-٩ يونيو

سيجري الاتحاد الأوروبي انتخابات برلمانية وهي الأولى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي(البريكست). ويُتوقع أن تجلب الحملة اهتمامًا متجددًا للمؤسسات الأوروبية في ظل ارتفاع التشكيك في الاتحاد الأوروبي. إن العملية المعقدة لا تشهد استطلاعات رأي متقدمة في هذه المرحلة ولكن يمكن أن توفر منبرا للمخاوف المحتملة بشأن مستقبل اليورو.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية 

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.