مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 27-12-2023

0

الأسهم الأوروبية على ارتفاع بعد عطلة عيد الميلادdax

ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء بعد عطلة نهاية الأسبوع الممتدة، مدعومة بتوقع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة في الربع الأول من عام 2024. ارتفع مؤشر داكس 40 بنحو 0.4% ليتداول عند 16780 نقطة يوم الأربعاء، ليظل قريباً من الذروة القياسية الأخيرة التي تم الوصول إليها في وقت سابق من الشهر، مع عودة المستثمرين من عطلة نهاية أسبوع طويلة. تتوقع الأسواق الآن فرصة بنسبة 80% لخفض أسعار الفائدة بدءًا من مارس 2024، مع تسعير أكثر من 150 نقطة أساس من التخفيضات للعام المقبل.  

الين الياباني على انخفاض من قرارات بنك اليابانJPY

انخفض الين الياباني إلى ما بعد 142.5 مقابل الدولار، متراجعاً عن أعلى مستوياته الأخيرة، حيث أظهر ملخص للآراء في اجتماع بنك اليابان في ديسمبر أن أعضاء مجلس الإدارة ناقشوا التوقيت المحتمل للخروج من التيسير الضخم للبنك المركزي، لكن العديد من الأعضاء أشاروا إلى أنهم لا يرون اندفاعاً للانسحاب من سياسة التيسير الآن. وزعم أحد الأعضاء أن بنك اليابان لديه “فسحة كافية” لتحديد ما إذا كانت الدورة الفعالة لتضخم الأجور قد تحققت. ومن ناحية أخرى، صرح محافظ بنك اليابان كازو أويدا مؤخراً أن احتمالات خروج الاقتصاد الياباني من بيئة التضخم المنخفض وتحقيق هدف استقرار الأسعار تتزايد تدريجياً، ولو أن الاحتمال لا يزال غير مرتفع بالقدر الكافي. وأضاف أنه اذا اقتربت فرصة تحقيق هدف التضخم بنسبة 2% بطريقة مستدامة بما فيه الكفاية، فمن المرجح أن يفكر مجلس الإدارة في تغيير سياسته النقدية. 

فوتسي وارتفاعات ما قبل  نهاية العامFTSE

ارتفع مؤشر FTSE 100 بأكثر من 0.5% يوم الأربعاء، مدعوماً بتوقعات تخفيضات أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الكبرى في العام المقبل. وكانت شركات التعدين هي الرابحين الرئيسيين، مع ارتفاع أسهم شركات التعدين الصناعية والمعادن الثمينة بنحو 1% لكل منهما. ارتفعت أسهم Anglo American بنسبة 3% تقريباً بعد أنباء عن أن الشركة كانت تخطط لبيع أسهم في مشروع تعدين في المملكة المتحدة بقيمة 9 مليارات دولار. بانتظار بيانات مؤشر أسعار المنازل يوم الجمعة قبل ابتداء عطلة راس السنة الميلادية.  

الأسهم الأسترالية AUS200:
AUS200

ارتفع مؤشر AUS 200 بنسبة 0.79% ليغلق عند 7,561 في تداولات ما بعد العطلة يوم الأربعاء، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ أبريل 2022 ويتلقى إشارات من التقدم القوي في وول ستريت حيث عزز تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة رهانات خفض أسعار الفائدة من البنك الفيدرالي. كما عززت توقعات تخفيض أسعار الفائدة على أسعار السلع الأساسية، مما رفع أسهم البورصة الأسترالية. و أشار محللون إلى أن الاحتياطي الأسترالي من المرجح أن يتتبع نظراءه العالميين في التحول إلى دورة التيسير لأنه لم يشدد بقوة مثل البنوك المركزية الأخرى، مما قد يؤدي على الأرجح إلى تخفيضات أقل أو لاحقة. قادت أسهم التعدين والطاقة التقدم، مع مكاسب قوية من Woodside Energy (0.6%)، وSantos (0.9%). 

Hang Seng يقفز 1.7% عند الإغلاقHK50

ارتفع مؤشر Hang Seng قرابة 284 نقطة أو 1.74% ليغلق عند 16624.85 في أول يوم تداول له من الأسبوع، متعافياً من تراجع في الجلسة السابقة بينما يتتبع جلسة متفائلة في وول ستريت يوم الثلاثاء وسط توقعات بمحور خفض أسعار الفائدة العام المقبل في الولايات المتحدة. مع إعادة فتح الأسواق في هونج كونج بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة، ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا في أعقاب تراجع يوم الجمعة، مدعومة بإشارة من السلطات الصينية بأنها قد تتراجع عن قيود الألعاب الجديدة المثيرة للجدل. وارتفعت أيضاً أسهم المستهلكين والشركات المالية والعقارات، بعد أن أظهرت بيانات جديدة قفزة سنوية بنسبة 29.5% في الأرباح الصناعية الصينية الشهر الماضي، مدعومة بالتأثيرات الأساسية المواتية وإجراءات التحفيز الأخيرة من بكين. وفي الوقت نفسه، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية مؤخراً أن سياسات الاقتصاد الكلي في البر الرئيسي لعام 2024 ستستمر في تقديم دعم التعافي للاقتصاد. وارتفع سهم تينسنت 4.6% بينما ارتفع سهم منافسها الأصغر نيتياس 12%. ومن بين الشركات الأخرى الأفضل أداءً كانت Xiaomi Co. (4.0%) 

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.