مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 08-11-2023

0

الدولار يتحرك بخجل قبيل حديث باول

استقر مؤشر الدولار حول 105.5 يوم الأربعاء حيث يتطلع المستثمرون إلى خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في وقت لاحق اليوم للحصول على أدلة حول خطط السياسة المستقبلية للبنك المركزي. وارتفع المؤشر بنحو 0.5% حتى الآن هذا الأسبوع، حيث لا يزال المتداولون منقسمين بشأن ما إذا كانت أسعار الفائدة الأمريكية قد بلغت ذروتها بالفعل. قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه من السابق لأوانه إعلان النصر على التضخم، في حين قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، إن الهبوط الناعم لا يزال مطروحاً على الطاولة. وعلى صعيد البيانات، سجلت الولايات المتحدة عجزاً تجارياً أكبر من المتوقع في سبتمبر/أيلول، مع تجاوز نمو الواردات والصادرات. في غضون ذلك، انخفض الدولار واحداً بالمئة الأسبوع الماضي بعد أن أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة وتبنى لهجة أكثر تشاؤماً، في حين عزز تقرير الوظائف الأمريكي الضعيف الرهانات على وصول أسعار الفائدة إلى الذروة. اكتسب الدولار بعض القوة مقابل معظم العملات الرئيسية، لكنه اكتسب قوة أكبر مقابل الدولار الأسترالي حيث قام بنك الاحتياطي الأسترالي برفع أسعار الفائدة بشكل حذر. 

الأسهم الصينية متذبذبة بعد تصريحات صندوق النقد الدولي

تداولت الاسهم في هونغ كونغ ما بين ارتفاع وانخفاض خلال الجلسة الآسيوية حيث سجل هانغ سنغ ارتفاعاً طفيفاً بحدود 77 نقطة إلى 17749 في التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء، مدعومة بشكل أساسي بمكاسب الرعاية الصحية والمستهلكين والتكنولوجيا. وشعر المستثمرون بالتفاؤل بعد أن قال نائب الرئيس الصيني هان تشنغ إن الاجتماعات رفيعة المستوى الأخيرة بين بكين وواشنطن عززت الآمال في تحسين العلاقات. وذكر هان أيضًا أن الاقتصاد الصيني يتعافى وسط نقص الزخم من الاقتصاد العالمي. في غضون ذلك، رفع صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين لعامي 2023 و2024 بمقدار 0.4 نقطة مئوية لكل منهما، إلى 5.4% و4.6%، مشيرًا إلى انتعاش الاستهلاك في الربع الثالث. 


ASIAN-STOCKS-CHART

الكيوي وبيانات التضخم في الصين

سجل الدولار النيوزيلندي مستويات ثابتة اليوم الأربعاء حول 0.59 دولار أمريكي للجلسة الثالثة على التوالي، حيث يستعد المتداولون لأرقام التضخم لشهر أكتوبر من الشريك التجاري الرئيسي الصين يوم الخميس. وفي الوقت نفسه، واصلوا استيعاب بيانات التجارة الصينية التي أظهرت انكماش الصادرات للشهر السادس على التوالي الشهر الماضي بينما ارتفعت الواردات على غير المتوقع للمرة الأولى منذ فبراير، في علامات أخرى على أن التعافي الاقتصادي لا يزال متفاوتاً. ومن ناحية أخرى, سيعقد بنك الاحتياطي النيوزيلندي اجتماعه الأخير للسياسة النقدية لهذا العام في 29 نوفمبر بعد إبقاء تكاليف الاقتراض دون تغيير للاجتماع الثالث على التوالي في أكتوبر عند 5.5٪ بعد رفع أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس منذ أكتوبر 2021. 

NZDUSD-CHART

خام برنت عند أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت نحو 81 دولاراً للبرميل اليوم الأربعاء، لتتداول عند أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر بعد أن أظهرت بيانات الصناعة أن مخزونات الخام الأمريكية قفزت بنحو 12 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة منذ الأسبوع الأول من عام 2023. ومن جانبها، قالت إدارة معلومات الطاقة إنها تتوقع أن ينخفض إجمالي استهلاك النفط في الولايات المتحدة بمقدار 300 ألف برميل يومياً هذا العام، وهو ما يعكس توقعاتها السابقة بزيادة قدرها 100 ألف برميل يومياً. كما ألقت الصادرات الصينية الأضعف من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول بظلالها على توقعات الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم. وفي الوقت نفسه، أكدت السعودية وروسيا مؤخرًا التزامهما بتخفيضات طوعية إضافية في إمدادات النفط حتى نهاية العام. 

UK-OIL-CHART

الذهب

استقر الذهب دون مستوى 1970 دولاراً للأونصة اليوم الأربعاء، ليظل تحت ضغط ارتفاع الدولار، بينما يستعد المتداولون لخطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول في وقت لاحق اليوم. وفي أحدث تعليق للبنك المركزي، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه من السابق لأوانه إعلان النصر على التضخم، في حين كررت محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان وجهة نظرها بأن البنك المركزي سيحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل مرة أخرى. كما أدى تضاؤل علاوة المخاطر الجيوسياسية المتعلقة بالحرب بين إسرائيل وحماس إلى تراجع الطلب على الذهب.

XAUUSD-CHART

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.