مكتبة التداول

السيناريو المتوقع لقرارات المركزي الأوروبي وتأثيرها على اليورو

0

تترقب الأسواق قرارات المركزي الأوروبي هذا الأسبوع، يوم الخميس 14 سبتمبر في الساعة 12:15 م بتوقيت جرينتش. وبالرغم من أن أغلب التوقعات تشير إلى إبقاء المركزي الأوروبي على الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية عند 4.25%، إلا أن هناك انقسام بين أعضاء المركزي الأوروبي حول ضرورة الاستمرار في رفع الفائدة للحد من كباح التضخم.  

حيث سجلت معدلات التضخم ارتفاع سنوي نسبته 5.3% خلال شهر أغسطس، وقد كان الارتفاع الأقوى في أسعار الغذاء والكحول والتبغ ويليهم أسعار القطاع الخدمي.  

رسم بياني يوضح معدل ارتفاع الأسعار حسب القطاعات في منطقة اليورو

Euro area annual inflation

معدل التضخم

وتشير بعض التوقعات إلى أن قيام المركزي الأوروبي بتثبيت معدل الفائدة خلال الاجتماع القادم يعني إنه قد قام بإنهاء وتيرة التشديد النقدي ولن يقوم برفع الفائدة مجدداً. وذلك نظراً لضعف نمو الناتج المحلي الاجمالي وضعف وتيرة نمو القروض.  

هذا إضافة إلى ضعف بعض البيانات الاقتصادية الهامة وعلى رأسها تراجع نشاط الأعمال في منطقة اليورو  وتراجع الإنتاج الصناعي الألماني والمراجعة المنخفضة لنمو الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو من 0.3% إلى 0.1%. 

حيث قام المركزي الأوروبي خلال الشهور الأخيرة برفع الفائدة تسعة مرات متتالية من سالب 0.5% على الإيداع إلى 3.75%.  

من ناحية أخرى، تستند توقعات رفع المركزي الأوروبي لمعدل الفائدة إلى توقعات بارتفاع معدل التضخم خلال الشهور المقبلة بسبب انخفاض قيمة اليورو والتي ستدفع أسعار الواردات إلى الارتفاع، إضافة إلى ارتفاع أسعار الطاقة مؤخراً 

كما أن هناك انتقادات للمركزي الأوروبي بأنه قد قام برفع الفائدة بوتيرة بطيئة مما أدى إلى تباطؤ وتيرة انخفاض التضخم مقارنة بنظيره الفيدرالي الأمريكي الذي رفع الفائدة بشكل قوي جداً ونجح في خفض معدلات التضخم لتستقر عند مستويات أقل بكثير من نظيرتها في منطقة اليورو.  

مقارنة بين معدلات التضخم

الجدير بالذكر أن المركزي الأوروبي سيعلن عن توقعاته للنمو والتضخم، ومن المتوقع أن يتم خفض توقعات النمو ورفع توقعات التضخم خلال عامي 2023 و 2024 والتي سيكون لديها تأثير قوي على تداولات اليورو.  

النظرة الفنية لليورو دولار  

من المتوقع أن تستمر الضغوط البيعية على زوج اليورو دولار بعد كسر مستوى الدعم 1.0767 وخط الاتجاه الصاعد على الإطار الزمني 4 ساعات لاستهداف المستوى 1.0647 على المدى القصير، وفي حال كسر هذا المستوى فمن المتوقع أن يواصل التراجع إلى المستوى 1.0532.  

تظل النظرة البيعية قائمة ما لم يعود اليورو دولار أعلى المستوى 1.0800. 

اليورو دولار

تداول زوج اليورو-دولار بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.