مكتبة التداول

هل سيقوم بنك كندا برفع أو تثبيت معدل الفائدة وما تأثيره على الدولار كندي؟

0

استفاد الدولار الكندي بقوة من ارتفاع أسعار النفط مسجلاً مكاسب ملحوظة أمام الدولار والين الياباني. وتترقب الأسواق اليوم قرار الفائدة الصادر عن بنك كندا في الساعة 2:00 مساءً بتوقيت جرينتش.  

تشير التوقعات إلى إبقاء بنك كندا على معدلات الفائدة دون تغيير عند 4.50%. 

بالرغم من توقعات الإبقاء على الفائدة، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تدعم مكاسب الدولار الكندي، منها ارتفاع أسعار السلع ومنها النفط والذي يعد أهم صادرات كندا، بالإضافة إلى تحسن شهية المخاطرة والتي تدعم عملات السلع. 

فهل سيقوم بنك كندا برفع أو تثبيت الفائدة اليوم؟  

يركز بنك كندا في الأساس على معدلات التضخم وبيانات سوق العمل لتحديد سياسته النقدية. وبالنظر إلى البيانات الأخيرة سنلاحظ تباطؤ طفيف في معدل إضافة الوظائف واستقرار البطالة ومعدل المشاركة في سوق العمل عند 5% و 65.6% على التوالي، إضافة إلى تباطؤ نمو مؤشرات مديري المشتريات  والتضخم وأسعار المنتجين ومبيعات التجزئة ومبيعات سوق الاسكان. 

من ناحية أخرى، تحسنت بيانات ثقة الأعمال ونمو الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من المتوقع.  

ولكن بالرغم من توقعات الإبقاء على الفائدة إلا أن البنك قد يتبنى نبرة إيجابية والتلميح إلى احتمالية رفع الفائدة حسب البيانات الاقتصادية وذلك بغرض السيطرة على معدلات التضخم.  

ويتوقع بنك كندا أن يتباطأ معدل التضخم إلى 3% بحلول منتصف العام الجاري وأن يواصل التباطؤ إلى 2% بحلول عام 2024. 

ولذلك تعليق بنك كندا على توقعاته للتضخم أو مسار الفائدة سيكون له تأثير قوي على الدولار الكندي حيث خفض التوقعات سيكون سلبي للدولار الكندي ورفع التوقعات سيكون ذو تأثير إيجابي.  

ويُذكر أن بنك كندا قد قام برفع الفائدة ثمان مرات متتالية إلى 4.5% من مستويات متدنية جداً من المستوى 0.25% بعد جائحة كورونا.  

وقال البنك في بيانه الأخير أنه ينوي الإبقاء على الفائدة طالما أظهرت البيانات اتجاه التضخم للتباطؤ صوب الهدف المحدد له عند 2% بحلول 2024 مقارنة بأعلى مستوى له في 40 عام والتي بلغها في 2022. 

معدل التضخم في كندا

النظرة الفنية للزوج الدولار/ كندي 

هبط الزوج الدولار/كندي بقوة مدعوماً بارتفاع أسعار النفط بالإضافة إلى كسر خط العنق لنموذج القمة المزدوجة على الإطار الزمني 4 ساعات، كما هو موضح على الرسم البياني.  

وفي الوقت الحالي نترقب إعادة اختبار نطاق طلبات الشراء قرابة المستوى 1.3360. ففي حال تبنى البنك نظرة سلبية وفضل الإبقاء على الفائدة لفترة أطول من توقعات الأسواق فقد نشهد ارتداد قوي من هذه النقطة مما سوف يدعم الشراء بشرط الا يتم كسر المستوى 1.3300.  

وسيدعم هذا السيناريو استمرار الارتداد صوب المستوى 1.35 ويليه المستوى 1.3640.  

USDCAD

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.