مكتبة التداول

وظائف فبراير غير الزراعية وفرصة حدوث مفاجأة في الأرقام

0

في أعقاب التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “باول” في مبنى كابيتول هيل“، مقر الكونغرس الأمريكي، الثلاثاء الماضي، كثرت التوقعات بشأن أرقام الوظائف غير الزراعية المرتقبة. وقد قال باول ما مفاده أنه إذا فاقت البيانات الاقتصادية التوقعات بكثير، فسوف تشهد معدلات الفائدة ارتفاعاً بمقدار ٥٠ نقطة أساس في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المقبل. كما أكد أن القرار لم يتخذ بعد، وإلا فما الداعي لعقد الاجتماع؟ لكن إمكانية زيادة وتيرة الزيادات قائمة بالتأكيد، وقد سعرها السوق. 

وظائف القطاع الخاص غير الزراعي هي النتيجة الأولى من المحورين الرئيسين في بيانات الاقتصاد الكلي التي من المقرر صدورها قبل انعقاد الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. أما النتيجة الأخرى المرتقبة، فهي رقم مؤشر أسعار المستهلكين الأولي لشهر فبراير، والذي سيصدر الأسبوع المقبل. وينصب كل التركيز الآن على أرقام الوظائف، خاصة بعد أن فاقت أرقام التغيير بوظائف القطاع الخاص غير الزراعي الصادر عن شركة معالجة البيانات تلقائياً (ADP) التوقعات، وأظهر استقصاء فرص العمل وتغيير العمالة (JOLTs) الصادر من مكتب إحصاءات العمل بوزارة العمل الأمريكية عن توافر فرص عمل أكثر في نهاية فبراير مقارنة بشهر يناير. 

إلى ماذا تشير التوقعات؟

توافقت آراء المحللين على أنه تم توفير قرابة ٢١٠ ألف وظيفة في فبراير، وهو ما يتماشى مع الأشهر الأخيرة من عام ٢٠٢٢. إلا أنه لا يزال منخفضاً عن الرقم الذي بلغ ٥١٧ ألف الذي أبلغ عنه في يناير والذي زاد التوقعات بأكثر من الضعف. ولكن من المتوقع أن يبقى معدل البطالة ثابتاً عند ٣.٤٪ وهو أدنى مستوياته التاريخية. 

وقد ساهمت عدة عوامل في رقم الوظائف المفاجئ الذي سجل في المرة الأخيرة، وقد يتكرر إثنين من هذه العوامل هذا الشهر، في حين لن يتكرر البعض الآخر. وفي الفئة الثانية، تأتي عودة ٧٤ ألف موظف حكومي في كاليفورنيا كجزء من تسوية لنزاعات العمل، مما ساعد في تعزيز الوظائف غير الزراعية في المرة الأخيرة. 

لماذا سوق العمل جيدة إلى هذا الحد؟

كانت المرة الأخيرة المفاجئة مرتبطة بالتعديلات التقنية أكثر من العدد الإجمالي للوظائف المستحدثة. وعلى وجه الخصوص، أن الأمر لا يتعلق بأن الكثير من الناس قد حصلوا على وظائف؛ لكن أن الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم كان أقل من الطبيعي. خاصة في “نيو إنجلاند” وهي من المناطق الأكثر كثافة سكانية. 

فعادة ما تفقد الوظائف في شهر يناير تزامناً مع انتهاء التسوق في العطلات، كما يتسبب الطقس في انخفاض النشاط التجاري. وهذا يحتسب في التعديل الذي أجراه مكتب إحصاء العمل لدى إعداد تقرير تغيير الوظائف غير الزراعية. لكن الطقس في يناير الماضي كان دافئاً بشكل استثنائي، مما يعني أن ست ولايات في شمال شرق الولايات المتحدة لم تتجمد، وأن أنشطة مثل البناء والحفر كانت قادرة على الاستمرار. 

ماذا عن شهر فبراير؟

كان الطقس في فبراير دافئاً بشكل غير معتاد، في حين كانت هناك عاصفة شتوية كبيرة أثرت على المناطق الشمالية والغربية من البلاد. وقد ينتهي الأمر بهذين الحدثين إلى إلغاء تأثير الطقس على أعداد الوظائف. 

والأمر الآخر هو أن الشهر الماضي قد تضمن بالفعل تعديلات موسمية، لذلك فمن غير المرجح أن تكون هناك زيادة أخرى في التعديل للأرقام هذه المرة. وبالنظر إلى العدد الكبير الذي سجل في يناير، فإن الشهر السابق قد يخضع أيضاً لتنقيح على انخفاض، وهو ما يحدث عادة. 

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية 

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.