مكتبة التداول

البنك المركزي المصري يواصل رفع الفائدة لكبح معدلات التضخم

0

قرر البنك المركزي المصري رفع الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس يوم الخميس إلى 18.25% و 19.25% و18.75% على الترتيب، كما قرر المركزي المصري رفع سعر الائتمان والخصم إلى 18.75%. لكبح جماح التضخم، ويُذكر أن البنك المركزي المصري قد رفع الفائدة بنسة 8% طوال العام الماضي ولكن هذا لم يكن كافياً للحفاظ على استقرار قيمة الجنيه أو الحد من التضخم.  

يُذكر أن التضخم العام قد سجل ارتفاعاً إلى أعلى مستوياته في خمسة أعوام عند 31.9% خلال فبراير بينما سجل التضخم الأساسي مستوى قياسي عند 40.3%.  

وقد أكدت لجنة السياسة النقدية على ضرورة تحقيق أهداف التضخم عند نطاق النسبة 7% بين 5% و 9% بحلول الربع الأخير 2024.  

ويرجع تسارع وتيرة التضخم إلى اضطرابات سلاسل التوريد المحلية وانخفاض قيمة الجنيه المصري ومعدل الطلب المتزايد والمرتبط بعوامل موسمية مثل شهر رمضان.  

هذا، وقد فقد الجنيه المصري حوالي 30% من قيمته منذ مارس 2022 وصولاً إلى 30.95 في البنوك المصرية، بينما تراجعت قيمته في السوق الموازية إلى 36 أمام الدولار مع وجود ضغوط قوية متمثلة في شح السيولة الدولارية الناجمة عن هروب رؤوس الأموال الساخنة وعزوف المستثمرين عن الاستثمار في سوق السندات مع اتجاه البنوك المركزية العالمية  لرفع الفائدة بوتيرة سريعة.  

وتبقى الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالخصخصة مع اتباع سياسة سعر صرف مرن لديهم القدرة لدعم الاقتصاد المصري وتقليل العبء من على السياسة النقدية وجذب الاستثمارات الأجنبية.  

هذا، ومن المتوقع استمرار تراجع قيمة الجنيه المصري أمام الدولار إلى المستوى 34 في البنوك المصرية.  

تداول بأفضل الشروط! افتح حسابك مع أوربكس الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.