مكتبة التداول

السيناريو المتوقع لقرارات الفيدرالي الأمريكي وتأثيرها على الأسواق

0

تترقب الأسواق قرارات الفيدرالي الأمريكي مساء يوم الأربعاء 2 نوفمبر، الساعة 6 مساءً بتوقيت جرينتش. ومن المتوقع أن يتم رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من 3.25% إلى 4.00%، ولهذا فقد شهدنا ارتفاعاً في قيمة الدولار منذ الاجتماع الأخير في سبتمبر، إلا أن الدولار قد تخلى عن مكاسبه بسبب توقعات الأسواق بأن الفيدرالي سيقلل من وتيرة رفع الفائدة خلال اجتماع ديسمبر لتصبح بنحو 50 نقطة أساس بدلًا من 75 نقطة أساس.  

ومن المتوقع أن يبدأ الفيدرالي في تقليل وتيرة رفع الفائدة أكثر من ذلك خلال 2023 لتصبح 25 نقطة أساس خلال اجتماع فبراير ومارس حتى وصول معدلات الفائدة إلى ذروتها عند 5%.  

ولهذا ستراقب الأسواق مسار الفائدة بحرص لتحديد اتجاه الدولار والمؤشرات خلال الأسابيع المقبلة خاصة وأن هذا الاجتماع لن يصدر فيه التوقعات الاقتصادية.  

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، سجل مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي ارتفاعاً بنسبة 6.2% على أساس سنوي خلال سبتمبر مقارنة بأعلى مستوى له في يونيو عند 7% على أساس سنوي مما يشير إلى أن التضخم قد يكون وصل إلى ذروته بالفعل.  

كما سجل المؤشر بقيمته الأساسية، أي باستثناء أسعار الوقود والطاقة، ارتفاعاً بنسبة 5.1% على أساس سنوي مقابل أعلى قراءه له عند 5.4% على أساس سنوي خلال فبراير.

مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم)
رسم بياني يوضح مسار مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) في الولايات المتحدة الأمريكية

من ناحية أخرى، لا تزال بيانات سوق العمل الأمريكية تعطي الضوء الأخير للفيدرالي في الاستمرار في رفع الفائدة حتى منتصف هذا العام. وذلك مع استمرار إضافة القطاع غير الزراعي وظائف بأكثر من 100 ألف وظيفة شهرياً واستقرار معدلات البطالة بالقرب من أدنى مستوياتها في 50 عام.  

معدلات البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية
رسم بياني يوضح معدلات البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية

نظرة على مؤشر الدولار

تراجع الدولار من أعلى مستوياته التي سجلها في سبتمبر من المستوى 114.77 لجري تداوله حالياً قرابة المستوى 110.80. ومن المتوقع أن تتزايد الضغوط البيعية على الدولار على المدى القصير والمتوسط ما لم يتم التداول أعلى المستوى 111.60 مرة أخرى.  

من المتوقع تزايد الضغوط البيعية على الدولار في حال كسر المستوى 109.50 لاستهداف المستوى 107.60.  

ستظل النظرة البيعية قائمة على المدى المتوسط ما لم يتم اختراق المستوى 115.00.  

US DOLLAR INDEX

نظرة على أسعار الذهب

يجري تداول الذهب داخل قناة سعرية هابطة على الإطار الزمني اليومي، مما يدعم النظرة البيعية على المدى الطويل.  

وعلى المدى المتوسط من المتوقع أن يتم اختبار مستوى المقاومة قرابة 1670 مقابل مستوياته الحالية عند 1653$، وتظل النظرة البيعية قائمة على المدى الطويل ما لم يتم اختراق المستوى 1700$ قرابة الحد العلوي للقناة السعرية الهابطة وستكون أهداف الهبوط هي 1630/1615$.  

GOLD-CHART

مؤشر الداو جونز

استفاد مؤشر الداو من توقعات الأسواق بتقليل وتيرة التشديد النقدي، ليسجل ارتفاعات قوية إلى 32890، ومن المتوقع موصلة الارتفاع في حال أعرب الفيدرالي عن نيته لتقليل وتيرة التشديد النقدي وقد يستهدف المستوى 33350.  

من المتوقع أن يتخلى مؤشر داو جونز عن مكاسبه في حال تكون شمعة بيعية على الإطار الزمني اليومي  والإغلاق أسفل المستوى 32500.  

DOW-JONES-CHART

هل اطلعت على فروق الأسعار لأزواج العملات الرئيسية؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.