مكتبة التداول
EUR
$1.04
(+0.07%)
GBP
$1.22
(+0.2%)
AUD
$0.69
(+0.09%)
JPY
$0.01
(-0.09%)
TRY
$0.06
(+0.56%)
INR
$0.01
(+0.48%)
SGD
$0.72
(+0.24%)
MYR
$0.23
(0%)
JOD
$1.41
(0%)
KWD
$3.26
(+0.02%)
SAR
$0.27
(0%)
AED
$0.27
(0%)
QAR
$0.27
(0%)
OMR
$2.60
(+0.02%)
EGP
$0.05
(-0.13%)

الأزمة الروسية تضغط على الإدارة الأمريكية لإطلاق دولار رقمي

0 809

مع تزايد العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية وتزايد الضغوط على الاقتصاد العالمي مع زيادة أسعار الطاقة والنفط لأعلى مستوى له في 14 عام، نمت شعبية العملات المشفرة والتي تعتمد في الأساس على عدم مركزيتها والتي لا يمكن التحكم بها من قبل أي جهة أو مؤسسة.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قد اتخذت العديد من الإجراءات لتقييد التعامل في العملات المشفرة والتي باتت تهدد هيمنة الدولار الأمريكي، خاصة إظهار الولايات المتحدة قوتها في عزل أي اقتصاد عن النظام المالي العالمي، مما قد يزيد المخاوف من الهيمنة الأمريكية على النظام المالي لتحقيق أهداف سياسية أو اقتصادية على حساب بعض الدول الأخرى.

إضافة إلى ذلك فإن العملات المشفرة ستقلّل من فعالية العقوبات الاقتصادية التي قد يتم فرضها، وبالرغم من أن حجم سوق العملات المشفرة غير كافي لتفيذ معاملات ترتقي لحجم اقتصادات كبرى ولكنه في الطريق إلى ذلك، وأن ما يحدث حالياً من توترات جيوسياسة قد يدعم هذه الفكرة على المدى الطويل.

ولهذا، اتجهت الإدارة الأمريكية مؤخراً إلى تسريع وتيرة العمل على “الدولار الرقمي”، حيث وقع الرئيس الأمريكي “بايدن” على اتفاقية تطلب من الإدارة تقييم مخاطر وفوائد إصدار دولار رقمي والعملات المشفرة وأهمية دورهما في مستقبل النظام المالي العالمي. 

أدى ذلك القرار إلى تهدئة مخاوف الأسواق من تشديد القيود على العملات المشفرة ولا سيما البيتكوين والتي سجلت ارتفاعات طفيفة إلى مستوياتها الحالية عند 39078 ألف دولار؛ حيث أن هذا القرار يعد اعتراف من الإدارة الأمريكية بالشكل الجديد من التعاملات النقدية خلال الفترة المقبلة.

 سيسهل الدولار الرقمي من اندماج النظام المصرفي وجذب المزيد من المتعاملين إلى النظام المصرفي إضافة إلى تقليل الرسوم على التعاملات البنكية وسرعة التنفيذ.

بالرغم من ذلك، تطوير الدولار الرقمي سيستغرق العديد من السنوات وتطبيقه في التعاملات بشكل رسمي لن يكون بتلك السهولة، وهذا ما أظهره الفيدرالي الأمريكي في بيانه إلى الكونجرس الأمريكي منذ أسابيع.

“إذا استغرقت الحكومة الأمريكية وقتاً طويلاً لتبني سياسات تجاه العملات الرقمية، فإنها تخاطر بانتقال الصناعة إلى رؤوس الأموال المالية الأخرى التي تعطي الأولوية لتكنولوجيا البلوكشين.”

الجدير بالذكر أن الدولار الرقمي لا يعد بديل للعملات المشفرة حيث أنه لا يمتاز بنفس الخصائص الكاملة للعملات المشفرة مثل سرية التعاملات أو عدم المركزية وعدم خضوعها لقوانين معينة.

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.