مكتبة التداول

أسعار النفط تتراجع من أعلى مستوياتها في 8 أعوام. ماذا نتوقع الآن؟

0

سجلت أسعار النفط ارتفاعات قوية وصولاً لأعلى مستوياتها منذ 2014، فقد لامست أسعار برنت أعلى مستوى لها قرابة 94 دولار للبرميل وذلك مع استمرار التعافي الاقتصادي العالمي الذي دعم زيادة الطلب على النفط.

هذا، وقد قلص النفط بعضاً من مكاسبه خلال تعاملات اليوم. فقد تراجعت أسعار خام تكساس من أعلى مستوى لها هذا العام من المستوى 93.15 دولار للبرميل ليجري تداولها حالياً قرابة المستوى 91.48 دولار للبرميل وذلك مع ترقب الأسواق المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بشأن الملف النووي والذي سيسمح لإيران بزيادة معدل إنتاجها من النفط.

فقد أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تخفيف بعض العقوبات على إيران يوم الجمعة ولكن أعلن الجانب الإيراني أنه يرغب في الحصول على المزيد من الضمانات للعودة للجلوس على طاولة المفاوضات.

في سياق متصل، يتزامن ارتفاع أسعار النفط بشكل قوي مع تزايد معدل الطلب مقارنة بمعدل العرض والذي يعد الأفضل في عدة أعوام، كما أدى ذلك إلى ارتفاع متوسط أسعار الوقود في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها في سبعة أعوام.

وتشير توقعات مؤسسة جولدمان ساكس إلى ارتفاع أسعار النفط إلى المستوى 100 دولار للبرميل.

هذا، وقد زادت المملكة العربية السعودية من سعر برميل النفط لآسيا والولايات المتحدة وأوروبا بمقدار 60 سنت وذلك مع ارتفاع السعر العالمي للنفط واستمرار جهود دول منظمة أوبك في الحفاظ على استقرار أسعار النفط، كما تلتزم المنظمة حالياً بزيادة معدل إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يومياً في مارس ولكن لا تزال المنظمة غير قادرة إلى الإيفاء بمستويات الانتاج.

ففي ليبيا أضطرت إحدى أكبر شركات النفط إلى تقليص الإنتاج بسبب وجود عجز في القدرة التخزينية بسبب مشاكل في صيانة الخزانات.

ولهذا تعد المفاوضات مع إيران واحتمالات رفع العقوبات والعودة لتوقيع اتفاقية بينها وبين الولايات المتحدة والغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا من أهم العوامل في الوقت الحالي التي ستلعب دوراً هاماً في تحديد مستويات الإنتاج المتوقعة ومستويات العرض.

من الناحية الفنية، تستقر أسعار خام تكساس عند المستوى 91.50 دولار للبرميل ومن المتوقع أن تتلقى الأسعار دعماً عند 89.70 دولار للبرميل. ومع الارتداد من هذا المستوى فمن المتوقع أن تواصل الأسعار ارتفاعها مرة أخرى إلى المستوى 95 دولار للبرميل.

تظل النظرة الشرائية قائمة مع استقرار التداولات أعلى المستوى 86.75 دولار للبرميل.

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

Leave A Reply

Your email address will not be published.