مكتبة التداول

نظرة على أهم المؤشرات والأسهم العالمية لعام 2021

0

عززت الأسهم العالمية من مكاسبها بالتزامن مع وتيرة التعافي الاقتصادي  القوية طوال العام الجاري وسياسات البنوك المركزية التسهيلية، ولكن في الوقت ذاته، تفوق أداء أسهم بعض القطاعات على قطاعات أخرى، ومن المتوقع أن تحقق قطاعات الطاقة المتجددة مكاسب قوية خلال 2022 بالتزامن مع اتجاه الحكومات على الاعتماد عليها أكثر في ظل التغير المناخي الذي تسبب في أزمة طاقة بنهاية العام الجاري.

ومن المتوقع أيضاً أن يشهد القطاع التكنولوجي طفرة قوية في العام المقبل مع دخول تكنولوجيا الـ 5G على نطاق أوسع ومع اتجاه البنوك المركزية لرفع الفائدة فمن المتوقع أن يزدهر أداء قطاع البنوك.

فقد سجل سهم بنك Unicredit  ارتفاعاً خلال 2021 بنسبة +75% وتبعه بنك SocGen بنسبة +71% ويليه بنك Sabadell بنسبة +61%.

فقد كان قطاع البنوك الأفضل أداءً في مؤشر Stoxx Europe 600 هذا العام.

على صعيد الولايات المتحدة، سجل مؤشر S&P 500 ارتفاعاً بنحو +23% منذ بداية 2021 وبنحو +87% منذ نهاية ،2018 ومن المتوقع أن ينهي المؤشر عام 2022 على نحو إيجابي آخر ولكن أقل من 20%، حيث سجل المؤشر ثلاثة مكاسب سنوية متتالية تسعة مرات منذ 1928. وعادة ما يكون متوسط الارتفاع للسنة الثالثة أقل، وبالنظر إلى النسب الحالية فقد يسجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 8% خلال 2023.

ومن المتوقع أن تستفيد الشركات العاملة في القطاع المصرفي والصناعي والمواد الخام خاصة الشركات التي تستفيد من ارتفاع الأسعار الحالي.

وفي المملكة المتحدة كان أفضل الشركات أداءً والمدرجة في مؤشر FTSE البريطاني هي AstraZeneca  لصناعة الأدوية والمعروفة بتطوير لقاح كورونا، وشركة Unilever Group للسلع الاستهلاكية وشركة Diageo للمشروبات، وقد سجلت أهم تلك الشركات ارتفاعاً خلال 2021 بنسبة 15.26% و12.6% و35% على التوالي.

ويلاحظ أن أربع من أصل أكبر خمسة شركات مدرجة في مؤشر FTSE قد سجلوا ارتفاعاً بنحو 11% في المتوسط، مما يعني أن عام 2021 كان عاماً جيداً للشركات الكبرى.

هذا، وقد تفوقت الأسهم الأمريكية على بقية الأسهم العالمية مسجلة أقوى أرباح في عشرون عاماً.

كما سجل المؤشر الذي يقيس أداء الأسهم العالمية ارتفاعاً بنسبة 2% الشهر الجاري، أي أن المؤشر مرتفع بنسبة 15% خلال العام الجاري. وقد يستمر هذا الارتفاع العام المقبل بشرط الحفاظ على توقعات النمو الاقتصادي العالمي وعدم تفاقم أزمة السلالة الجديدة “أوميكرون”.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.