مكتبة التداول

الأسواق تنتظر قرارات المركزي الأوروبي غداً. فما هي العوامل الداعمة لهبوط اليورو؟

0

تنتظر الأسواق إعلان المركزي الأوروبي عن قرارات السياسة النقدية غداً الخميس في الساعة 12:45 مساءً بتوقيت جرينتش والمؤتمر الصحفي لمحافظ البنك كريستين لاجارد 1:30 مساءً بتوقيت جرينتش. وبالرغم من توقعات الإبقاء على السياسة النقدية دون تغيير، إلا أن الأسواق ستراقب أية تلميحات حول موعد البدء في تغيير السياسة النقدية خلال العام المقبل.

فبالرغم من توقعات تسارع معدلات التضخم بمنطقة اليورو إلى 4.9% على أساس سنوي خلال نوفمبر ،والتي تعد أعلى قراءة منذ يوليو 1991 وأعلى من هدف المركزي الأوروبي عند 2%، إلا أن أعضاء البنك يعتقدون بأن تسارع معدلات التضخم سببه عوامل مؤقتة ومن أهمها مشاكل سلاسل التوريد وارتفاع أسعار الطاقة. ولذلك لا حاجة للتفكير في سحب التسهيلات وخاصة أنه لا يزال هناك مخاوف بشأن الآثار السلبية المصاحبة لسلالة أوميكرون الجديدة.

رسم بياني يظهر تسارع معدلات التضخم بمنطقة اليورو

من ناحية أخرى، يبلغ حجم مشتريات الأصول الحالي 2.2 تريليون يورو . وقد لا يقرر المركزي الأوروبي بسهولة تقليص حجم البرنامج مثل الفيدرالي الأمر يكي، حيث يتعامل المركزي الأوروبي مع 19 دولة وكل منها يختلف أداء اقتصاده عن الآخر. ولهذا قد يبقي المركزي الأوروبي على برنامج التيسير الكمي لفترة أطول من الوقت.

بالنظر إلى العائد على السندات الألمانية الآجلة لعشرة أعوام سنلاحظ تراجعها منذ أول نوفمبر من قرابة المستوى -0.07% إلى المستوى الحالي -0.36% مقارنة بالعائدات على السندات الأمريكية التي يستقر العائد عليها حالياً عند 1.45% مقابل أدنى مستوى لها يوم 4 أغسطس عند 1.13%. ومع استمرار زيادة الفجوة بينهم بالتزامن مع تقليص الفيدرالي لمشتريات الأصول فمن المتوقع أن يزداد الضغط على اليورو دولار.

رسم بياني يوضح العائد على السندات الألمانية الآجلة لعشرة أعوام
رسم بياني يوضح العائد على السندات الأمريكية الآجلة لعشرة أعوام

وقد يبقي المركزي الأوروبي على سياسته النقدية دون تغيير حتى عام 2023.

هذا، وقد سجل اقتصاد منطقة اليورو انكماشاً بنسبة 6.5% العام الماضي ولكن مع تخفيف قيود الإغلاق فمن المتوقع أن يسجل الاقتصاد نمواً بنسبة 5% هذا العام وبنسبة 4.3% العام المقبل، النسب التي تعد الأعلى في 20 عاماً، ولهذا قد يسجل اليورو انخفاضاً قوياً في حال خفض تلك التوقعات خلال الاجتماع.

قد يتعرض اليورو أيضاً إلى ضغوط بيعية في حال رفع المركزي الأوروبي توقعاته للتضخم مشيراً إلى أن رفع توقعات التضخم لا تعني التخلي عن السياسة التسهيلية.

النظرة الفنية لليورو دولار

يجري تداول اليورو دولار داخل نموذج المثلث المتماثل على الإطار الزمني 4 ساعات مع ترقب الأسواق قرارات المركزي الأوروبي، ويتحدد الاتجاه على المدى المتوسط بكسر هذا المثلث صعوداً أو هبوطاً.

كسر المثلث لأعلى يدعم الارتفاع إلى المستوى 1.1375 والذي يمثل مقاومة قوية على المدى القصير ويتحدد اتجاه الزوج سواء بالاستقرار أعلى هذا المستوى بهدف 1.1480 (قرابة خط الاتجاه الهابط).

كسر المثلث لأسفل سيدعم الهبوط القوي للمستوى 1.12 ويليه المستوى 1.10.

المدى الطويل لا يزال يدعم الهبوط إلى المستوى 1.10 ولهذا يفضل استغلال الارتفاعات للبيع.

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.