مكتبة التداول

هل سيواصل اليورو ارتفاعه بعد بيانات التضخم المرتفعة

0

ارتفعت معدلات التضخم بنسبة 4.9% على أساس سنوي خلال نوفمبر الماضي بأعلى من المتوقع والقراءة السابقة عند 4.1%. بينما سجلت معدلات التضخم الأساسية باستثناء أسعار الغذاء والطاقة بنسبة 2.6% على أساس سنوي مقارنة بقراءة أكتوبر عند 2.0%.

بالنظر تفصيلًا إلى البيانات ستلاحظ أن معدل ارتفاع أسعار الطاقة كان له الدور الأكبر في ارتفاع التضخم في نوفمبر بنسبة 27.4% مقارنة بـ 23.7% خلال أكتوبر، ويعقبه القطاع الخدمي بنسبة 2.7% مقارنة بـ 2.1%.

رسم بياني يوضح مسار التضخم في منطقة اليورو منذ 1991

الجدير بالذكر أن تلك القراءة هي الأعلى في 30 عام. وستترقب الأسواق تعليقات أعضاء المركزي الأوروبي على تلك البيانات، خاصة بعد تصريحات أخيرة من الأعضاء يشيرون فيها إلى أن التضخم قد بلغ ذروته في نوفمبر، مما يعني أن المركزي الأوروبي سيبقي على السياسة التسهيلية لفترة طويلة.

إضافة إلى ذلك، هبطت أسعار خام تكساس بأكثر من 15% من أعلى مستوياته من قرابة المستوى 85 دولار للبرميل، ممّا قد يقلّل من الضغوط التضخمية خلال الشهور المقبلة في حال استقرار الأسعار أسفل المستوى 70 دولار للبرميل.

من الناحية الفنية، يواجه الزوج اليورو دولار مقاومة قوية عند المستوى 1.1375، وفي حال استطاع الزوج الاستقرار أعلى هذا المستوى يتأكد نموذج الرأس والكتفين المقلوب باستهداف المستوى 1.1445 ويليه المستوى 1.1565.

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.