مكتبة التداول

النيوزلندي يرتفع بعد تراجع البطالة لأدنى مستوى في 14 عام

0

أظهرت البيانات الصادرة بالأمس عن مكتب الإحصاء الوطني في نيوزلندا تراجع معدل البطالة لأدنى مستوى لها في 14 عام خلال الربع الثالث من العام الجاري عند 3.4%، مما وفر دعماً قوياً للدولار النيوزلندي إثر تزايد توقعات قيام البنك الاحتياطي النيوزلندي بالاستمرار في رفع الفائدة.

فقد تراجعت معدلات البطالة من 4% إلى 3.4% خلال الربع الثالث من العام الجاري وهو أدنى مستوى لها منذ الربع الأخير 2007، كما ارتفعت نسبة التوظيف بـ 2% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 0.4%.

الدولار النيوزلندي
يوضح الرسم البياني التالي تراجع معدلات البطالة بشكل قوي بالتزامن مع ارتفاع معدلات التضخم

الجدير بالملاحظة زيادة القيود على الهجرة في أعقاب أزمة كورونا زاد من الطلب على العاملين المحليين ودعم زيادة الأجور وبالتالي ساعد ذلك على تراجع معدلات البطالة وتسارع معدلات التضخم، وكانت تلك العوامل داعمة لرفع الاحتياطي النيوزلندي معدلات الفائدة من 0.25% إلى 0.50% خلال اجتماع 6 أكتوبر الماضي.

وتشير توقعات الأسواق إلى قيام البنك الاحتياطي النيوزلندي برفع الفائدة مرة أخرى بمقدار 25 نقطة أساسية خلال الاجتماع القادم في 24 نوفمبر، بينما تبلغ احتمالات رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساسية 40%، خاصة بأن البنك قد أشار خلال اجتماع الأخير بأنه قد يتخذ قرار آخر برفع الفائدة لاحتواء معدلات التضخم المتسارعة.

فقد ارتفعت معدلات التضخم بنسبة 4.9% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام الجاري وهي أسرع وتيرة في 10 أعوام لتستقر أعلى النطاق المستهدف لها من قبل البنك الاحتياطي النيوزلندي فيما بين 1-3%.

من ناحية أخرى، استمر معدل التوظيف في الارتفاع لأربعة أربع سنوية متتالية، فقد كان الارتفاع الربع سنوي بنسبة 2% والارتفاع السنوي بنسبة 4.2% هما الأقوى في 5 أعوام، كما ارتفعت نسبة المشاركة في سوق العمل بنسبة 71.2% خلال الربع الثاني.

معدل البطالة

النظرة الفنية للنيوزلندي دولار

وفرت إيجابية البيانات دعماً قوياً للنيوزلندي دولار دفعته للارتفاع من أدنى مستوياته على مدار اليوم من المستوى 0.7103 إلى مستويات تداولاته الحالية عند 0.7136. ومن المتوقع أن يستمر الدعم الشرائي طالما حافظ على تداولاته أعلى المتوسط المتحرك 200 قرابة المستوى 0.7025.

وتستقر مستويات الدعم عند 0.7080 و 0.7035 والأهم عند الحاجز النفسي 0.7000.

زوج الدولار الأمريكي مقابل الدولار النيوزلندي

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.